المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أنظر الى إبنك من يصادق؟
5-5-2022
مكنون الايضي ألدهني Lipid Metabolome
30-11-2018
حجيّة الشهرة
23-7-2020
تقنية التجميع الجزيئي: التجميع الموضعي
2023-11-26
إِذَا تَمَّ الْعَقْلُ نَقَصَ الْكَلاَمُ
29-9-2020
هل للحشرات قلب؟
20-1-2021


الخلاف في المصطلح  
  
8989   12:27 صباحاً   التاريخ: 2-03-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص43- 44
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / الخلاف بين البصريين والكوفيين / الخلاف في المصطلح /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-03-2015 8990

مما يميز مذهب البصريين من مذهب الكوفيين إنهم اختلفوا في المصطلح النحوي ، كما اختلوا في المنهج ، وصار لكل فريق مصطلحات يمتاز بها ، منها ما يأتي:

1ـ النفي مصطلح بصري ، يقابله الجحد عند الكوفيين.

2ـ الظرف عند البصريين نحوا أمام وخلف ويوم وليلة ، يقابله (المحل والصفة)عند الكوفيين.

3ـ البدل يسميه الكوفيون : الترجمة والتبيين

4ـ اسم الفاعل يسميه الكوفيون (الفعل الدائم).

5ـ الجر عند البصريين يسمى الخفض عند الكوفيين.

6ـضمير الشأن والقصة يسميه الكوفيون (المجهول)كالضمير في قوله تعالى: (قل هو الله أحد)

7ـ ضمير الفصل عند البصريين يسميه الكوفيون( العماد) وهو الذي يتوسط المبتدأ والخبر، أو ما أصله المبتدأ والخبر، نحو: زيد ه الناجح، وكان زيد هو الناجح.

8ـ حروف الجر عند البصريين تسمى حروف الخفض أو حروف الإضافة عند الكوفيين.

9ـ الوصف والصفة مصطلح بصري، والنعت مصطلح كوفي .

10ـ العطف بالحروف كالواو والفاء مصطلح بصري ، يسميه الكوفيون النسق.

ص43

11ـ الرفع والنصب والجزم مصطلحات يستعملها البصريون للمعرب والضم والفتح والسكون والكسر تستعمل للمبني .

أما الكوفيون فأطلقوا الرفع والنصب والجزم على المعرب والمبني(1).

ص44

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)انظر تفاصيل أكثر في اختلافهم في المصطلح: مدرسة الكوفة 30ـ 35 ومدرسة البصرة النحوية 343ـ350.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.