المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4870 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

وقت الحج عشر ذي الحجة
4-8-2016
Liu Hui
20-10-2015
 الأدلة المستعملة في معایرات الحموضة والقلویة و نظریة عملها مدى تغیر لونها:
25-12-2015
الخلافة في غير قريش.
2023-04-22
Mass spect. MALDI-TOF
25-2-2020
Liquids Post-vocalic R
2024-05-01


آية الولاية وكلام الشيخ الطوسي والعلامة الأميني والسيد شرف الدين حول مدلولها  
  
1678   11:48 صباحاً   التاريخ: 3-3-2019
المؤلف : الفاضل المقداد بن عبد اللّه السّيوريّ
الكتاب أو المصدر : الاعتماد في شرح واجب الاعتقاد
الجزء والصفحة : 91-94
القسم : العقائد الاسلامية / الامامة / امامة الامام علي عليه السلام /

قال تعالى : {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } [المائدة: 55] .

والوليّ المراد به : الأولى ، لاستعمال ذلك في اللّغة، وعطف سبحانه ولاية رسوله على ولاية اللّه، وعطف ولاية الّذين آمنوا على ولاية الرّسول، فيجب طاعة الّذين آمنوا كما وجب طاعة اللّه وطاعة رسوله، لأنّ حكم المعطوف حكم المعطوف عليه. والمراد بالّذين آمنوا: بعض المؤمنين، وهو عليّ عليه السّلام، لأنّه وصف بصفة لم تحصل لغيره، وهو إيتاء الزكاة في حال ركوعه، فيجب أن يكون هو الأولى بالتّصرّف في الأمّة، وذلك صفة الإمام.

أقول: إنّ مسألة نزول هذه الآية الكريمة في حقّ مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) ممّا دلّت عليه الرّوايات المتواترة من الفريقين في مختلف الكتب والمصادر الحديثيّة والتّفسيريّة والكلاميّة والفقهيّة والتّأريخية، وقد نصّ على صحّة هذه الرّوايات والوثوق بها والتّعويل عليها: أعاظم علماء السّنّة بمختلف مذاهبهم ومدارسهم، وقد ذكر العلّامة الأميني «رحمه اللّه» منهم جمعا غفيرا مع ذكر كتبهم، فليراجع [1] [2] .

_____________________________

[1] [ كلام للشيخ الطوسي (قدس سره) حول مدلول آية الولاية] :

قال الشيخ الطّوسي «رحمه اللّه»: وجه الدّلالة من الآية أنّه قد ثبت أنّ الوليّ في الآية بمعنى: الأحقّ، والأولى، وثبت أنّ المعنيّ بقوله: «وَ الَّذِينَ آمَنُوا»* أمير المؤمنين (عليه السلام) ، وإذا ثبت هذان الأصلان دلّ على إمامته (عليه السلام)، لأنّ كلّ من قال: انّ معنى الوليّ في الآية ما ذكرناه قال: إنّها مخصوصة فيه، ومن قال: إنّها مخصوصة، قال: إنّ المراد بها الإمامة.

فإن قيل: دلّوا على أنّ الوليّ يستعمل في اللّغة بمعنى: الأولى والأحقّ، ثمّ على أنّ المراد به في الآية ذلك، ثمّ بيّنوا توجّهها إلى أمير المؤمنين (عليه السلام).

قيل له : أمّا الّذي يدلّ على أنّ الوليّ يستعمل في اللّغة بمعنى: الأولى استعمال أهل اللّغة، لأنّهم يقولون في السّلطان المالك للأمر: فلان وليّ الأمر، وقال الكميت :

ونعم وليّ الأمر بعد وليّه        *       ومنتجع التّقوى ونعم المؤدّب‌

ويقولون: فلان وليّ العهد، في من استخلف للأمر، لأنّه أولى بمقامه من غيره، وروي عن النّبيّ (صلى الله عليه واله): (أيّما امرأة نكحت بغير إذن وليّها، فنكاحها باطل) وإنّما أراد به من يكون أولى بالعقد عليها، وقال اللّه تعالى: {فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي } [مريم: 5، 6] يعني: من يكون أولى بحوز الميراث من بني العمّ. وقال المبرّد في كتابه المعروف بالعبارة عن صفات اللّه: إنّ أصل الوليّ هو: الأولى، والأحقّ، وكذلك المولى، فجعل الثّلاث عبارات بمعنى واحد. وشواهد ما ذكرنا كثيرة في كتب اللّغة.

فامّا الّذي يدلّ على أنّ المراد به في الآية ما ذكرناه، هو أنّ اللّه تعالى نفى أن يكون لنا وليّ غير اللّه وغير رسوله والّذين آمنوا بلفظة: «إنّما»، ولو كان المراد به الموالاة في الدّين لما خصّ بها المذكورين، لأنّ الموالاة في الدّين عامّة في المؤمنين كلّهم، قال اللّه تعالى: { وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} [التوبة: 71].

والّذي يدلّ على أنّ لفظة «أنّما» تفيد التّخصيص أنّ القائل إذا قال: إنّما لك عندي درهم، فهم منه نفي ما زاد عليه، وجرى مجرى: ليس لك عندي إلّا درهم. وكذلك إذا قالوا: إنّما النّحاة المدقّقون البصريّون، فهم نفي التّدقيق عن غيرهم. وكذلك إذا قالوا: إنّما السّخاء سخاء حاتم، فهم نفي السّخاء عن غيره، وقد قال الأعشى:

ولست بالأكثر منهم حصى     *     وإنّما العزّة للكاثر

وأراد نفي العزّة عمّن ليس بكاثر، وقد روي عن النّبيّ (صلى الله عليه واله): (إنّما الماء من الماء) واحتجّ بذلك الأنصار في نفي الماء من غير الماء، وادّعى من خالفهم نسخ الخبر، فعلم أنّهم فهموا منه التخصيص، والّا كانوا يقولون: «إِنَّما»* لا تفيد الاختصاص بوجوب الماء من الماء.

والّذي يدلّ على أنّ الولاية في الآية مختصّة، أنّه قال: «وَلِيُّكُمُ»* فخاطب به جميع المؤمنين جملتهم ودخل في ذلك النّبيّ وغيره، ثمّ قال: «وَ رَسُولُهُ»* فأخرج النّبي- عليه وآله السّلام- من جملتهم، لكونهم مضافين إلى ولايته، فلمّا قال: «وَالَّذِينَ آمَنُوا»* وجب أيضا أنّ الّذي خوطب بالآية غير الّذي جعلت له الولاية، وإلّا أدّى إلى أن يكون المضاف هو المضاف إليه، وأدّى إلى أن يكون كلّ واحد منهم وليّ نفسه، وذلك محال.

وإذا ثبت أنّ المراد في الآية ما ذكرناه، والّذي يدلّ على أنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) هو المختصّ بها أشياء:

منها: أنّ كلّ من قال: إنّ معنى الوليّ في الآية معنى الأحقّ، قال: إنّه هو المخصوص به، ومن خالف في اختصاص الآية فجعل الآية عامّة في المؤمنين، وذلك قد أبطلناه.

ومنها: أنّ النّقل حاصل من الطّائفتين المختلفتين والفرقتين المتباينتين من الشّيعة وأصحاب الحديث انّ الآية خاصّة في أمير المؤمنين (عليه السلام).

ومنها: أنّ اللّه تعالى وصف الّذين آمنوا بصفات ليست موجودة إلّا فيه، لأنّه قال: (وَ الَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ ويُؤْتُونَ الزَّكاةَ وهُمْ راكِعُونَ) فبيّن أنّ المعنيّ بالآية هو الّذي آتى الزّكاة في حال الرّكوع، وأجمعت الامّة على أنّه لم يؤت أحد الزّكاة في هذه الحال غير أمير المؤمنين (عليه السلام).

وليس لأحد أن يقول: انّ قوله: (و هم راكعون) ليس هو حالا لإيتاء الزّكاة، بل إنّما المراد به أنّ صفتهم إيتاء الزّكاة، لأنّ ذلك خلاف للّغة، ألا ترى أنّ القائل إذا قال: لقيت فلانا وهو راكب، لم يفهم منه إلّا لقاؤه في حال الرّكوب، ولم يفهم منه أنّ من شأنه الرّكوب. وإذا قال: رأيته وهو جالس، أو جاءني وهو ماش، لم يفهم من ذلك كلّه إلّا موافقة رؤيته في حال الجلوس أو مجيئه ماشيا. وإذا ثبت ذلك، وجب أن يكون حكم الآية أيضا هذا الحكم.

فإن قيل: ما أنكرتم أن يكون المراد بقوله تعالى: (وَهُمْ راكِعُونَ) أي: يؤتون الزّكاة متواضعين، كما قال الشّاعر:

لا تهين الكريم علّك أن تركع           *         يوما والدهر قد رفعه‌

وإنّما أراد به علّك أن تخضع يوما.

قيل له: الرّكوع هو التّواطؤ المخصوص، وإنّما يقال للخضوع ركوع تشبيها ومجازا، لأنّ فيه ضربا من الانخفاض، والّذي يدلّ على ما قلناه : ما نصّ عليه أهل اللّغة، ذكر صاحب كتاب العين فقال: كلّ شي‌ء ينكبّ لوجهه فيمسّ ركبته الأرض أو لا يمسّ بعد أن يطأطئ رأسه، فهو راكع. وقال ابن دريد: الرّاكع:

الّذي يكبو على وجهه، ومنه الرّكوع في الصّلاة ، قال الشّاعر:

وافلت حاجب فوق العوالي        *        على شقّاء تركع في الظّراب‌

أي: تكبو على وجهها.

وإذا ثبت أنّ الحقيقة في الرّكوع، ما ذكرناه لم يسع حمله على المجاز من غير ضرورة.

فإن قيل: قوله: «الَّذِينَ آمَنُوا»* لفظه عامّ، كيف يجوز لكم حمله على الواحد، وهل ذلك إلّا ترك للظّاهر؟!

قيل له : قد يعبّر عن الواحد بلفظ الجمع إذا كان عظيم الشّأن عالي الذّكر، قال اللّه تعالى : {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ} [الحجر: 9] وهو واحد، وقال: {وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا} [السجدة: 13] وقال: {إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ} [مريم: 40] وقال: {وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا} [السجدة: 13]

{ رَبِّ ارْجِعُونِ} [المؤمنون: 99] ونظائر ذلك كثيرة.

وأجمع المفسّرون على أنّ قوله: { الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ} [آل عمران: 173] أنّ المراد بقوله: (النّاس) الأوّل: نعيم بن مسعود الأشجعيّ، وقال تعالى: {أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ } [البقرة: 199] يعني: رسول اللّه (صلى الله عليه واله) وقوله تعالى: {الَّذِينَ قَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُوا لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا} [آل عمران: 168] نزلت في عبد اللّه بن أبي سلول، وإذا كان ذلك مستعملا على ما قلناه ، فكذلك قوله تعالى : {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ} [المائدة: 55] نحمله على الواحد الّذي بيّنّاه.

فإن قيل: أليس قد روي أنّ هذه الآية نزلت في عبد اللّه بن سلام وأصحابه فما أنكرتم أن يكون المعنيّ ب: (الّذين آمنوا) هم دون من ذهبتم إليه.

قلنا: أوّلا ما نقول إنّا إذا دللنا على أنّ هذه الآية نزلت في أمير المؤمنين (عليه السلام) بنقل الطّائفتين المختلفتين، وإنّما ذكرناه من اعتبار الصّفة المذكورة في الآية وأنّها ليست حاصلة في غيره فقد بطل ما روى من هذه الرّواية.

على أنّ الّذي روي من خبر عبد اللّه بن سلام خلاف ما ذهب إليه السّائل، وذلك أنّه روي أنّ عبد اللّه بن سلام كان بينه وبين اليهود محالفة فلمّا أسلموا قطعت اليهود محالفته وتبرّءوا منهم فاغتمّ بذلك هو وأصحابه، فأنزل اللّه هذه الآية تسلية لعبد اللّه بن سلام وأنّه قد عوّضهم من محالفة اليهود ولاية اللّه وولاية رسوله وولاية الّذين آمنوا.

والّذي يكشف عن ذلك أنّه قد روي أنّه لمّا نزلت الآية خرج النّبيّ (صلى الله عليه واله) من البيت فقال لبعض أصحابه: هل أحد أعطى السّائل شيئا؟ فقالوا: نعم يا رسول اللّه، قد أعطى عليّ بن أبي طالب السّائل خاتمه وهو راكع، فقال النّبيّ (صلى الله عليه واله): اللّه أكبر، قد أنزل اللّه فيه قرآنا، ثمّ تلا الآية إلى آخرها، وفي ذلك بطلان ما توهّمه السّائل.

المفصح في إمامة أمير المؤمنين والأئمّة (الرّسائل العشر): 129- 133.

[2] كلام للعلامة الأميني (قدس سره) والسيد شرف الدّين الموسويّ حول مدلول آية الولاية] :

لقد نقل العلّامة الأميني في كتابه الغدير 2: 52، والإمام شرف الدّين الموسويّ في كتابه المراجعات:

ما ذكره الإمام أبو إسحاق أحمد بن محمّد بن إبراهيم النّيسابوريّ الثّعلبيّ عند بلوغه هذه الآية من تفسيره الكبير بالإسناد إلى أبي ذرّ الغفاريّ، قال: سمعت رسول اللّه (صلى الله عليه واله) بهاتين وإلّا صمّتا، ورأيته بهاتين وإلّا عميتا، يقول: عليّ قائد البررة، وقاتل الكفرة، منصور من نصره، مخذول من خذله، أما إنّي صلّيت مع رسول اللّه (صلى الله عليه واله) ذات يوم، فسأل سائل في المسجد، فلم يعطه أحد شيئا، وكان عليّ راكعا، فأومأ بخنصره إليه وكان يتختّم بها، فأقبل السّائل حتّى أخذ الخاتم من خنصره، فتضرّع النّبيّ (صلى الله عليه واله) إلى اللّه عزّ وجلّ يدعوه، فقال: اللّهمّ إنّ أخي موسى سألك: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا} [طه: 25 - 35] فأوحيت إليه {قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى} [طه: 36] للّهمّ وإنّي عبدك ونبيّك، فاشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واجعل لي وزيرا من أهلي عليّا اشدد به ظهري، قال أبو ذرّ: فو اللّه ما استتمّ رسول اللّه (صلى الله عليه واله) الكلمة حتّى هبط عليه الأمين جبرئيل بهذه الآية: (إنّما وليّكم ...).

 




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.