أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-02-2015
3519
التاريخ: 4-3-2019
2617
التاريخ: 2024-07-12
593
التاريخ: 20-01-2015
4146
|
ان فقهاء الشيعة كانوا ولا يزالون يدققون عموماً في الروايات قبل ان يأخذوا بها. فقد رفضوا أخباراً كثيرة لانها لم تخرج مخرج التواتر، وعمل بعضهم بالخبر الواحد ورفض آخرون العمل بالخبر الواحد. وكلٌ له دليله الشرعي في ذلك. ومن الذين رفضوا الاخذ بالخبر الواحد: الشريف الرضي (ت 406 هـ)، والشيخ المفيد (ت 413 هـ)، والشريف المرتضى (ت 436 هـ)، والفضل بن الحسن الطبرسي (ت 548 هـ). ولكنهم (رضوان الله عليهم جميعاً) ذكروا ولادة علي (عليه السلام) في الكعبة، مما يدلّ على ان خبر ولادته (عليه السلام) في ذلك المكان المقدس لم يكن من اخبار الآحاد.
فقد ذكر الشريف الرضي (ت 406 هـ) ولادة علي في الكعبة وقال: «... ولا نعلم مولوداً في الكعبة غيره». وذكر الشيخ المفيد (ت 413 هـ) ولادة علي (عليه السلام) في الكعبة وقال: بأن تلك كانت اكراماً من الله سبحانه له واجلالاً لمحلّه في التعظيم وذكر الشريف المرتضى (ت 436 هـ) ولادته (عليه السلام) في الكعبة واضاف: «... ولا نظير له في هذه الفضيلة». وذكر الطبرسي (ت 548 هـ) ولادة علي (عليه السلام) في الكعبة، وقال: «وهذه فضيلة خصّه الله تعالى بها اجلالاً لمحلّه ومنـزلته وإعلاءً لقدره.
وهؤلاء الاعلام من الفقهاء والمدققين الذين يردون الاحاديث الى مخارجها الصحيحة، ولا يذكرونها في كتبهم الا بعد ان يقطعوا باسانيدها، وليس من مذهبهم الرجوع الى روايات مجهولة وآحادية. وبذلك نقطع بان ولادته (عليه السلام) في الكعبة كانت من الاخبار القطعية المتواترة.
ويؤيد ذلك ما ورد في الفاظ زيارة امير المؤمنين (عليه السلام): «السلام عليك يا من ولد في الكعبة، وزوّج في السماء بسيّدة النساء...». والمغزى منها ومن بقية زيارات الائمة (عليه السلام) ذكر مناقب اهل البيت (عليه السلام) ومزاياهم واحياء امرهم وذكرهم في المناسبات الدينية كالوفيات والولادات والمبعث الشريف حيث تحتشد الامة، فتقف على مقامهم الرفيع وتركن الى دورهم في الارشاد والهداية.
وبكلمة، فان الاجماع الذي حصل في صفحة رواية ولادة امير المؤمنين (عليه السلام) في الكعبة، قد وصل الى -حد التواتر- .
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها لإطلاق مؤتمرها العلمي الدولي السادس
|
|
|