المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24



بطولته واقباله في غزوة حنين  
  
3953   11:03 صباحاً   التاريخ: 10-02-2015
المؤلف : ابي الحسن علي بن عيسى الأربلي
الكتاب أو المصدر : كشف الغمة في معرفة الائمة
الجزء والصفحة : ج1,ص405-413.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

كانت غزوة حنين فاستظهر فيها رسول الله (صلى الله عليه واله) بكثرة الجمع فخرج ومعه عشرة آلاف من المسلمين فظن أكثرهم أن لن يغلبوا لما شاهدوا من كثرة جمعهم و عددهم و عدتهم و أعجب أبا بكر الكثرة يومئذ فقال لن نغلب اليوم من قلة فكان الأمر بخلاف ما ظنوه وعانهم أبو بكر فلما التقوا لم يلبثوا و انهزموا بأجمعهم و لم يبق مع النبي (صلى الله عليه واله) إلا تسعة من بني هاشم و عاشرهم أيمن ابن أم أيمن و قتل رحمه الله وثبت التسعة الهاشميون ورجعوا بعد ذلك و تلاحقوا و كانت الكرة لهم على المشركين فأنزل الله في إعجاب أبي بكر بالكثرة {وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ * ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ } [التوبة: 25، 26] يريد عليا (عليه السلام) ومن ثبت معه من بني هاشم, أمير المؤمنين و ثمانية العباس بن عبد المطلب عن يمين رسول الله و الفضل بن العباس عن يساره و أبو سفيان بن الحارث ممسك بسرجه عند نفر بغلته و أمير المؤمنين بالسيف بين يديه و نوفل بن حرث و ربيعة بن الحرث وعبد الله بن الزبير بن عبد المطلب و عتبة و معتب ابنا أبي لهب حوله.

وفي ذلك يقول مالك بن عبادة الغافقي

لم يواس النبي غير بني                     هاشم عند السيوف يوم حنين

هرب الناس غير تسعة رهط                 فهم يهتفون بالناس أين

ثم قاموا مع النبي على الموت               فأبوا زينا لنا غير شين.

وثوى أيمن الأمين من                       القوم شهيدا فاعتاض قرة عين

وقال العباس بن عبد المطلب في هذا المقام:

نصرنا رسول الله في الحرب تسعة          و قد فر من قد فر عنه فاقشعوا

وقولي إذا ما الفضل شد بسيفه             على القوم أخرى يا بني ليرجعوا

وعاشرنا لاقى الحمام بنفسه                لما ناله في الله لا يتوجع  

يعني به أيمن ابن أم أيمن و لما رأى رسول الله (صلى الله عليه واله) هزيمة القوم قال للعباس و كان رجلا جهوريا صيتا ناد في الناس و ذكرهم العهد فنادى العباس يا أهل بيعة الشجرة يا أصحاب سورة البقرة إلى أين تفرون اذكروا العهد الذي عاهدكم عليه رسول الله (صلى الله عليه واله) والقوم على وجوههم قد ولوا مدبرين و كانت ليلة ظلماء ورسول الله (صلى الله عليه واله) في الوادي والمشركون قد خرجوا عليه من جنبات الوادي و شعابه و مضايقه بسيوفهم و عمدهم فنظر إلى الناس ببعض وجهه فأضاء كأنه القمر ليلة البدر ثم نادى أين ما عاهدتم الله عليه فأسمع أولهم و آخرهم فلم يسمعها رجل إلا رمى بنفسه إلى الأرض و انحدروا إلى حيث كانوا من الوادي حتى لحقوا بالعدو فواقعوه و جاء رجل من هوازن على جمل و معه راية سوداء في رأس رمح طويل أمام القوم إذا أدرك ظفرا من المسلمين أكب عليهم و إذا فاته الناس رفعه لمن وراءه من المشركين فاتبعوه و هو يرتجز

أنا أبو جرول لا براح         حتى نبيح القوم أو نباح

فصمد له أمير المؤمنين فضرب عجز بعيره فصرعه ثم ضربه فقطره.

يقال قطره أي ألقاه على أحد قطريه أي جانبيه. ثم قال

قد علم القوم لدى الصباح              أني في الهيجاء ذو نضاح

فكانت هزيمة المشركين بقتل أبي جرول لعنه الله ثم التأم المسلمون و صفوا للعدو فقال رسول الله (صلى الله عليه واله)اللهم إنك أذقت أول قريش نكالا فأذق آخرهم وبالا و تجالدوا فقام النبي (صلى الله عليه واله) في ركائبه فقال الآن حمي الوطيس.

الوطيس التنور و استعير للحرب إذا اشتدت و يقال إنها لم تسمع إلا منه (صلى الله عليه واله).

و قال :

أنا النبي لا كذب                أنا ابن عبد المطلب

فما كان أسرع من أن ولى القوم أدبارهم و جيء بالأسرى مكتفين و لما قتل أمير المؤمنين أبا جرول و وضع المسلمون سيوفهم فيهم قتل أمير المؤمنين (عليه السلام) منهم أربعين رجلا ثم كانت الهزيمة و الأسر حينئذ و كان أبو سفيان صخر بن حرب في جملة من انهزم من المسلمين فروي عن معاوية قال لقيت أبي منهزما مع بني أبيه من أهل مكة فصحت به يا ابن حرب و الله ما صبرت من ابن عمك و لا قاتلت عن دينك و لا كففت هؤلاء الأعراب عن حريمك فقال من أنت فقلت معاوية قال ابن هند قلت نعم فقال بأبي و أمي ثم وقف و اجتمع معه ناس من أهل مكة و انضممت إليهم و حملنا على القوم فضعضعناهم و ما زال المسلمون يقتلون و يأسرون حتى تعالى النهار.

وفي هذه الغزاة قسم النبي (صلى الله عليه واله) الغنائم و أجزل القسم للمؤلفة قلوبهم كأبي سفيان و معاوية ابنه و عكرمة بن أبي جهل ورجال منهم و أعطى الأنصار شيئا يسيرا فغضب ناس من الأنصار و بلغه عنهم مقال فأسخطه فجمعهم و قال اجلسوا ولا يجلس معكم أحد غيركم فجاء النبي (صلى الله عليه واله) و معه أمير المؤمنين فجلس وسطهم فقال إني سائلكم فأجيبوني ألم تكونوا ضالين فهداكم الله بي قالوا بلى فلله المنة و لرسوله قال ألم تكونوا على شفا حفرة من النار فأنقذكم الله بي قالوا بلى فلله المنة و لرسوله قال ألم تكونوا قليلا فكثركم الله بي قالوا بلى فلله المنة و لرسوله قال ألم تكونوا أعداء فألف الله بين قلوبكم بي قالوا بلى فلله المنة و لرسوله ثم سكت (صلى الله عليه واله) هنيئة و قال ألا تجيبون بما عندكم قالوا بم نجيبك فداك آباؤنا و أمهاتنا قد أجبنا بأن لك المن و الفضل و الطول علينا قال أما لو شئتم لقلتم وأنت جئتنا طريدا فآويناك و خائفا فآمناك و مكذبا فصدقناك فارتفعت أصواتهم بالبكاء و قام شيوخهم و ساداتهم فقبلوا يديه و رجليه و قالوا رضينا بالله و عنه و برسوله و عنه وهذه أموالنا بين يديك فإن شئت فاقسمها على قومك و إنما قال من قال منا على غير وغر صدر وغل في قلب و لكنهم ظنوا سخطا عليهم و تقصيرا بهم و قد استغفروا من ذنوبهم فاستغفر لهم يا رسول الله فقال (صلى الله عليه واله) :اللهم اغفر للأنصار و لأبناء الأنصار و لأبناء أبناء الأنصار يا معشر الأنصار أما ترضون أن يرجع غيركم بالثناء و النعم و ترجعون أنتم و في سهمكم رسول الله قالوا بلى رضينا قال (صلى الله عليه واله) الأنصار كرشي و عيبتي لو سلك الناس واديا و سلكت الأنصار شعبا لسلكت شعب الأنصار.

الكرش معروفة يقال لها كرش و كرش و العيبة ما يجعل فيه الثياب و الجمع عيب و كان المعنى هم موضع سري أودع عندهم منه و ما أريد حفظه و الانتفاع به و كتمانه كما يودع الكرش و العيبة ما يترك فيهما للانتفاع و الحفظ و هذا أنسب من كون الكرش يراد بها الجماعة من الناس كما قال الجوهري فإنه قال الكرش الجماعة من الناس و منه الحديث الأنصار كرشي وعيبتي فيخلو الكلام من المناسبة و المدح على قوله و كان النبي (صلى الله عليه واله) أعطى العباس بن مرداس أربعة من الإبل يومئذ فسخطها و قال يومئذ

أتجعل نهبي و نهب العبيد        بين عيينة و الأقرع

وما كان حصن و لا حابس      يفوقان شيخي في مجمع

وما كنت دون امرئ منهم        و من يوضع اليوم لا يرفع

فبلغ النبي (صلى الله عليه واله) ذلك فأحضره وقال أنت القائل أتجعل نهبي و نهب العبيد بين الأقرع و عيينة فقال له أبو بكر بأبي أنت و أمي لست بشاعر قال و كيف قال :قال بين عيينة و الأقرع فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) لأمير المؤمنين (عليه السلام) قم يا علي إليه فاقطع لسانه .

قال فقال العباس فو الله لهذه الكلمة كانت أشد علي من يوم خثعم حين أتونا في ديارنا فانطلق بي وإني لأود أن أخلص منه فقلت أتقطع لساني قال إني ممض فيك قول رسول الله (صلى الله عليه واله) فما زال حتى أدخلني الخطائر وقال خذ ما بين أربع إلى مائة فقلت بأبي أنت و أمي ما أكرمكم و أحلمكم و أعلمكم فقال إن رسول الله (صلى الله عليه واله) أعطاك أربعا و جعلك مع المهاجرين فإن شئت فخذها و إن شئت فخذ المائة وكن مع أهل المائة قال قلت أشر علي قال إني آمرك أن تأخذ ما أعطاك و ترضى قلت فإني أفعل.

ولما قسم (صلى الله عليه واله) غنائم حنين جاء رجل طوال أدم أحنى الأدمة السمرة ورجل أحنى الظهر و امرأة حنياء و حناء في ظهرها احديداب و الطول بالضم الطويل فإذا فرط قيل طوال شدد بين عينيه أثر السجود فسلم و لم يخص رسول الله (صلى الله عليه واله) ثم قال رأيتك و ما صنعت في هذه الغنائم فقال وكيف رأيت قال لم أرك عدلت فغضب رسول الله و قال ويلك إذا لم يكن العدل عندي فعند من يكون فقال المسلمون ألا نقتله فقال دعوه فإنه سيكون له أتباع يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية يقتلهم الله على يدي أحب الخلق إليه من بعدي فقتله أمير المؤمنين فيمن قتل من الخوارج يوم النهروان فانظر إلى مفاخر أمير المؤمنين في هذه الغزاة و مناقبه و جل بفكرك في بدائع فضله و عجائبه و احكم فيها برأي صحيح الرأي صائبة و اعجب من ثباته حين فر الشجاع على أعقابه و لم ينظر في الأمر و عواقبه و اعلم أنه أحق بالصحبة حين لم ير مفارقة صاحبه و تيقن أنه إذا حم الحمام لم ينتفع المرء بغير أهله و أقاربه فإذا صح ذلك عندك بدلائله و بيناته و عرفته بشواهده و علاماته فاقطع أن ثبات من ثبت من نتائج ثباته و أنهم كانوا أتباعا له في حروبه و مقاماته و أن رجوع من رجع من هزيمته فإنما كان عند ما بان لهم من النصر و أماراته و قتله ذلك الطاغية في أربعين من حماته حتى أذن الله بتفرقة ذلك الجمع و شتاته و اقتسم المسلمون ما أفاءه الله عليهم من غنائم ذلك الجيش اللهام و إصلاحه أمر العباس حين فهم عن رسول الله فحوى الكلام و رده بلطف توصله إلى الرضا بقسم النبي (صلى الله عليه واله) فصح له باتباع رأيه الثبات على الإسلام ثم كلام ذلك الشقي الذي اعترض على قسمة النبي و نطق الشيطان على لسانه فسام نفسه في المرعى الوبيل الوبي وحكم الرسول (صلى الله عليه واله) أنه من جرز سيف الوصي و نبه بذلك على فضله و أنه على الصراط السوي و أنه على الحق و الحق معه إخبارا من الله العلي.

و سار رسول الله (صلى الله عليه واله) إلى الطائف فحاصرها و أنفذ أمير المؤمنين في خيل و أمره أن يطأ ما وجد و يكسر كل صنم وجده فسار و لقيته خيل من خثعم في جمع كثير و برز إليه رجل منهم اسمه شهاب في وقت الصبح فقال (عليه السلام)إن على كل رئيس حقا أن يروي الصعدة أو تندقا , و ضربه فقتله و هزم جمعه و كسر الأصنام و عاد إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) و هو على الطائف فخلا به و ناجاه طويلا قال جابر فقال عمر بن الخطاب أتناجيه و تخلو به دوننا فقال يا عمر ما أنا انتجيته و لكن الله انتجاه وخرج من حصن الطائف نافع بن غيلان في خيل من ثقيف فلقيه أمير المؤمنين ببطن وج فقتله و انهزم المشركون و دخلهم الرعب فنزل منهم جماعة و أسلموا و كان حصار الطائف بضعة عشر يوما.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.