المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد إخناتون (معي) المشرف على الجنود.
2024-06-13
الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد إخناتون (نخت ـ با آتون)
2024-06-13
فقط.
2024-06-13
تل العمارنة.
2024-06-13
أسيوط.
2024-06-13
الكرنك.
2024-06-13

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جدل  
  
9028   09:53 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 75- 77
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 3806
التاريخ: 8-3-2022 1912
التاريخ: 22-10-2014 2036
التاريخ: 22-10-2014 2622

مقا- جدل: أصل واحد و هو من باب استحكام الشي‌ء في استرسال يكون فيه و امتداد الخصومة ومراجعة الكلام. و هو القياس الّذي ذكرناه. و يقال للزمام الممرّ جديل. و الجدول نهر صغير و هو ممتدّ و ماؤه أقوى في اجتماع أجزائه من المنبطح (المنبسط) السائح. و رجل مجدول، إذا كان قضيف (الدقيق) الخلقة من غير هزال.

وغلام جادل، إذا اشتدّ. و الجدول: الأعضاء واحدها جدل. و يقال: جدل الحبّ في سنبله: قوي. والأجدل: الصقر، سمّي بذلك لقوّته. و من الباب الجدالة و هي الأرض و هي صلبة.

صحا- طعنه فجدله: أي رماه بالأرض فانجدل سقط، و جادله، أي خاصمه، مجادلة و جدالا، و الاسم الجدل و هو شدّة الخصومة، و جدلت الحبل اجدله جدلا، أي فتلته فتلا محكما.

مصبا- جدل الرجل جدلا فهو جدل من باب تعب، إذا اشتدّت خصومته، و جادل مجادلة و جدالا إذا خاصم بما يشغل عن ظهور الحقّ و وضوح الصواب.

لسا- الجدل: شدّة الفتل. و جدلت الحبل أجد له جدلا، إذا شددت فتله و فتلته فتلا محكما. و منه قيل لزمام الناقة الجديل. و جدول الإنسان: قصب اليدين و الرجلين. و مجدول الخلق: لطيف القصب محكم الفتل. و الجدل: اللدد في‌ الخصومة و القدرة عليها، و قد جادله مجادلة و جدالا، و رجل جدل و مجدل و مجدال :  شديد الخصومة و الجدل.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الاستحكام في امتداد، سواء كان بطريق الفتل أو غيره، و سواء كان في الكلام أو في غيره، و سواء كان عن حقّ أو باطل و زور، و سواء كان في نفسه أو بمخاصمة و مقابلة.

والمجادلة و الجدال على مقتضى صيغة المفاعلة تدلّ على إدامة الجدل، و تطلق في الغالب على تحكيم الكلام و إدامته في مقام الخصومة و الغلبة على الطرف المقابل حتّى يمنع عن ظهور الحقّ.

و قيد الاستحكام الخاصّ محفوظ في جميع موارد استعمالها : كالفتل، و الزمام المفتول المستحكم، و الأعضاء المستحكمة الظريفة كقصب اليدين، و مجدول الخلق، و الجدول للماء المستجمع الجاري، و الرجل قضيف الخلقة، و الصقر، و الأرض الصلبة.

قع- (جادل)- نما، زاد، عظم، طالت، اشتدّ.

. {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [لقمان : 20].

{الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ} [غافر: 35].

{وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ} [غافر: 5].

يراد الإصرار في إدامة الكلام و استحكامه ظاهرا من دون توجّه الى الحقّ، فالنظر في الجدال الى إثبات كلامه و مرامه بأيّ نحو كان من دون أن يتوجّه الى الحقيقة.

{وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [العنكبوت: 46].

{وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [النحل: 125].

بأن يكون الجدال مع التوجّه الى الحقّ و محو الباطل، و بلطيف الخطاب من‌ دون خشونة و عصبيّة.

{وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا} [الكهف : 54].

فانّ الإنسان مفطور بحبّ النفس و على هذا فهو يدافع دائما عن نفسه و لا يحبّ أمراً إلّا لحبّه نفسه، و يجادل لتثبيت مرامه و الدفاع عن مراده، إلّا من وفّقه اللّه تعالى و ترك هوى نفسه، و لم يبق في قلبه إلّا حبّ اللّه و رضاه تعالى.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .