المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12649 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طرق تلقيح الابقار  
  
17493   08:43 صباحاً   التاريخ: 18-5-2016
المؤلف : عبد الله ناصر العويمر
الكتاب أو المصدر : انتاج حيوانات اللحم
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / الانتاج الحيواني / الابقار والجاموس / الابقار /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-2-2022 1501
التاريخ: 3-5-2016 4834
التاريخ: 12-5-2016 3153
التاريخ: 4-5-2016 41264

طرق التلقيح

هناك ثلاث طرق معروفة للتلقيح:

١. التلقيح اليدوي Hand mating

٢. التلقيح في المراعي نفسها Pasture mating

٣. التلقيح الصناعي Artificial insemination

ففي التلقيح اليدوي يفصل الثور عن باقي الأبقار وعند ملاحظة أي من البقرات وهي في حالة شياع فإنها تترك مع الثور لكي يلقحها أو قد يلجأ البعض إلى ربط البقرة في جهاز الوثب وترك الثور ليلقحها وغالباً ما تترك البقرة لكي تلقح مرة واحدة فقط بعدها يعزل الثور عنها ثم يترك ليلقحها مرة أخرى بعد مرور ٨-١٢ ساعة من التلقيحة الأولى لضمان الإخصاب.

و في حالة تلقيح المراعي يترك الثور يرعى مع مجموعة من البقرات في المرعى خلال فترة موسم التلقيح وهذا النوع من التلقيح يوفر العمالة اللازمة لمراقبة الشياع والتلقيح والمجهود اللازم لنقل الأبقار من مكانها إلى أحواش الثيران، وقد دلت التجارب على أن ٨٠% من أبقار القطيع يتم إخصابها خلال دورتي الشياع الأوليتين بعد ترك الثيران معها وأنه من المعتاد أن يتم استبعاد الأبقار التي لم تخصب بعد دورة الشياع الرابعة. وقد يعيب بعض المربين على طريقة التلقيح الحر في المراعي للنقاط التالية:

١- الأبقار التي تلقح في المراعي والتي يجرى معها أكثر من ثور لا يعرف أيهما هو الذي قام بالتلقيح وبالتالي لا يعرف الأب الحقيقي للعجول المولودة وهي من المعلومات الضرورية في عمليات الانتخاب وتسجيل المعلومات.

٢- قد تقوم الثيران بإعادة تلقيح إحدى الأبقار عدداً من المرات خلال شياعها وتترك بقرة أخرى في حالة شياع في نفس الوقت.

٣- قد تلجأ بعض الثيران في منع بعضها البعض أثناء التلقيح أو أنها تجهد نفسها في إعادة تلقيح إحدى البقرات عدداً من المرات ثم تصبح غير قادرة على التلقيح بعد ذلك. وبصورةٍ عامة يلجأ مربوا القطعان النقية إلى طريقة التلقيح اليدوي أو التلقيح الصناعي، بينما مربوا القطعان التجارية يعتمدون أساساً تلقيح المراعي في مزارعهم. ونظام التلقيح الصناعي في ماشية اللحم غير شائع الاستخدام مثل ما هو ملاحظ في ماشية اللبن ولا يوجد سبب لذلك إلا أن طبيعة إنتاج ماشية اللحم تتعارض مع سهولة اكتشاف الأبقار الشائعة لتلقيحها صناعياً وقد وضعت جمعيات ماشية اللحم النقية بعض القواعد التي تحكم استخدام السائل المنوي المجمد في التلقيح الصناعي من أهمها:

  • معظم الجمعيات تمنع استخدام السائل المنوي لذكر ما في تلقيح أربعة قطعان مختلفة.
  • لا يستخدم السائل المنوي لثور قد ذبح أو نفق في إنتاج عجول نقية يراد تسجيلها.

ودلت نتائج كثير من الأبحاث أن خليط السائل المنوي لعدد من الثيران والمستخدم في تلقيح الأبقار يكون له مقدرة أعلى في إحداث الإخصاب عن السائل المنوي المتجمع من ثور واحد، ولكن هذا بالطبع لا يجوز استخدامه في إنتاج عجول يراد معرفة آبائها بالتحديد.

عدد الأبقار التي ينصح بتركها مع كل ثور للتلقيح تتوقف على عمر الثور ومدى صحته وعلى نوعية الإدارة في المزرعة نفسها. فالثور الذي عمره عام واحد ينصح بترك ١٢- ١٥ بقرة معه لتلقيحها خلال موسم التناسل و الذي يمتد من2-٣ شهور بينما الثور الذي يبلغ العامين يترك معه ٢٥- ٣٠ بقرة ويزداد عدد الأبقار إلى 50-٤٠ بقرة في حالة الثيران البالغة من العمر ٣ أعوام في حالة التلقيح اليدوي المراقب بينما في حالة تلقيح المراعي الحر ينخفض العدد بمعدل الثلث عن الحالة الأولى. و في حالة تلقيح المراعي يراعى دائماً أنه كلما زاد عدد الأبقار في المرعى كلما زادت نسبة الذكور عن النسب المعروفة وذلك لأن الأبقار غالباً تميل إلى الانقسام إلى مجاميع ترعى منفصلة كل مجموعة تتكون من ١٠-٢٠ حيوان ولذلك وجب زيادة عدد الثيران لضمان أن كل مجموعة بها ثور واحد على الأقل للقيام بالتلقيح. وقد لوحظ في بعض الأحيان أن الثيران التي تجري معاً في مرعى واحد تميل إلى أن تتجمع سوياً في مجموعة واحدة ولذلك وجب على المربي ملاحظة ذلك يومياً ومحاولته لتكسير وتفريق هذا التجمع. والجدول التالي يوضح أهمية نسبة الأبقار إلى الثيران في نسبة العجول المولودة وتأثيرها على المدة اللازمة لإحداث الإخصاب.

جدول يبين تأثير نسبة الأبقار إلى الثيران على نسبة الولادات و المدة اللازمة لإحداث الحمل في الابقار

و في كثير من الأحوال يحتاج المربي لمعرفة ميعاد ولادة أبقاره مسبقاً لتجهيز مزرعته لاستقبال العجول الصغيرة، وهناك طريقة مبسطة لحساب ذلك بجانب الطريقة المعتادة وهي إضافة ٢٨٥ يوم إلى تاريخ التلقيح الخصب وهذه الطريقة تتلخص في التالي:

١- تحديد ميعاد التلقيح وعلى سبيل المثال ٢١/٧

٢- الرجوع للخلف ٣ أشهر كاملة وعلى سبيل المثال تكون 21/4

٣- إضافة ١٠ أيام إلى التاريخ السابق ويكون على سبيل المثال ١/5 وهو تاريخ الولادة المتوقع.

وعلى العكس من ذلك فإذا كان المربي يريد إنتاج عجول خلال فترة ما فعليه في هذه الحالة أن يحدد زمن تلقيح أبقاره ويتم ذلك بطريقة مبسطة كالتالي:

١- ميعاد الولادة المراد وليكن على سبيل المثال ١٠- 3 إضافة ٣ شهور إلى التاريخ المراد ويكون في هذه الحالة ١٠-٦ طرح ٥- ١٠ أيام من التاريخ السابق فيكون ١ /5- ٦.

 الأبقار التي في مراحل الحمل الأخيرة يستحسن عزلها عن باقي القطيع لتجنيبها أخطار التزاحم والشجار والتي قد تتسبب في إجهاضهاً ثم يوفر لها الغذاء الجيد خاصةً العلف الأخضر ويفضل أن يكون ذلك قبل ولادتها ٣-4 أسابيع. ويراعى توفير أماكن واسعة لكي تتحرك الأبقار الحوامل وتأخذ نصيبها من الرياضة الضرورية لها لتسهيل عمليات الولادة. وأثناء الولادة يجب عدم التدخل نهائياً لمساعدة البقرة إلا في حالات الضرورة القصوى، فإذا بدأت الولادة وظهر العجل خارجاً ولم تتم الولادة في خلال ساعتين يجب هنا التدخل واكتشاف أسباب عدم النزول وعلاجه لأن التسرع في مساعدة البقرة و محاولة جذب العجل خارجاً قد يؤدي إلى تمزيق الأغشية الجنينية والأحزمة العضلية الرابطة وتعريض كلاً من العجل وأمه إلى المخاطر.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية