1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : مقالات متفرقة في علم الحديث :

بعض آداب العالم والمحدّث

المؤلف:  الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي

المصدر:  وصول الأخيار إلى أصول الأخبار

الجزء والصفحة:  ص 123 ـ 124

2024-12-26

51

ويستحبّ للعالم والمحدّث إذا أراد حضور مجلس الدرس أو الحديث أن يتطهّر ويتطيّب ويلبس الثياب البيض النظيفة ويجلس بوقار تمكّناً في مجلسه.

وإذا رفع أحد صوته زبره بما يناسبه، ويقبل على الحاضرين كلهم، ويجلس مستدبر القبلة ليستقبلها أصحابه لأنّهم في الأغلب أكثر منه، ويفتح مجلسه ويختمه بحمد الله والصلاة على نبيّه وآله ودعاء يليق بالحال، ولا يسرد الحديث سرداً (1) فيمنع ذلك عن فمه، وليستنصت الناس إذا حصل في المجلس لغط (2).

وكلّما ذكر النبي أو أحد الأئمة صلّى عليه، وكذا خلّص الصحابة وأصحاب الأئمة وأكابر العلماء ينبغي الترحّم عليه أو الترضّي عنهم، وان كان عنه عن أبيه ترضّى عنهما.

ويحسن بالمحدّث وغيره الثناء على شيخه باللفظ والكتابة بما هو أهله والدعاء له، ولا بأس بذكره بلقب أو وصف أو حرفة إذا عرف بها.

وإذا روى الحديث عن جماعة قدم أرجحهم، ولينبّه على صحّة الحديث أو ضدّها وما فيه من علو أو فائدة أو ضبط مشكل.

وليتجنّب أن يحدّث بما لا يحتمله عقول السامعين أو ما لا يفهمونه، فقد روينا بأسانيدنا عن محمد بن يعقوب عن جماعة من أصحابه عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن علي بن فضال عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ما كلّم النبي (صلى الله عليه وآله) العباد بكنه عقله قط، وقال: إنّا معاشر الأنبياء أمرنا أن نكلّم الناس على قدر عقولهم (3).

ويستحب أن يختم مجلس الدرس والحديث بحكايات ونوادر وانشادات تناسب الحال في الزهد والآداب ومكارم الأخلاق ونحو ذلك، فقد روينا بطرقنا عن محمد بن يعقوب عن علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن حفص ابن البختري رفعه قال: كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: روّحوا أنفسكم ببديع الحكمة، فإنّها تكلُّ كما تكلُّ الأبدان (4).

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) سردت الحديث سرداً: أتيت به على الولاء.

(2) اللغط بفتح اللام والغين المعجمة: هو كلام فيه جلبة واختلاط ولا يتبيّن.

(3) الكافي 1 / 23.

(4) الكافي 1 / 48 والكَلُّ بالفتح: الثقل.

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي