x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

تبّع الحميري

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 203-205.

29-1-2023

2218

تبّع : لقب ملوك الدولة الحميريّة الثانية في اليمن ، وكان عددهم سبعين تبّعا ، وسمّوا تبّعا لكثرة أتباعهم ، وقيل : سموا بذلك لأن الأخير منهم كان يتبع الأوّل في الملك .

وأشهر التبابعة - هو تبّع الأوسط - أبو كرب ، وقيل : أبو كريب أسعد بن ملكيكرب ، وقيل : مليكرب الحميري ، القحطاني ، اليماني ، وهو الذي ذكر في القرآن الكريم ، وقيل : هو زيد بن همال الحميري ، وقيل : هو حسان بن أسعد الحميري ، وقيل : غير ذلك .

فالمذكور في القرآن الكريم من التبابعة كان ملكا قويّ الشكيمة ، واسع النفوذ ، أديبا شاعرا فصيحا ، محبّا للعلم والعلماء ، فكان يجلب العلماء والمفكرين إلى بلاطه ليستفيد من علومهم ومعارفهم .

كان مؤمنا موحّدا للّه ، وكان على طرفي نقيض مع قومه الّذين كانوا يعبدون الأصنام من دون اللّه ، وهناك الكثير من المحققين يعتقدون بأنّ اللّه بعثه إلى قومه لهدايتهم وإرشادهم .

قام بحروب وغزوات كثيرة حتى انتهى إلى سمرقند ، وقيل : إلى الهند ، وافتتح بلاد الشام ، ومرّ بمكّة ، وأمر بإكساء الكعبة ، فكان أوّل من كساها .

حارب قبائل جديس باليمامة بعد أن استولوا على طسم .

كان في أوّل أمره غلاما يكتب للملك الذي كان قبله ، وكان إذا كتب افتتح باسم اللّه الذي خلق صبحا وريحا ، فكان الملك يعترض ويقول : اكتب وابدأ باسم ملك الرعد ، فكان المترجم له يقول : لا أبدأ إلّا باسم إلهي ثم أعطف على مطالبك .

فشكر اللّه عزّ وجل له ذلك ، فأعطاه ملك ذلك الملك ، فصار ملكا أو تبّعا من ملوك أو تبابعة اليمن .

كان على دين موسى بن عمران عليه السّلام ، وكان قد سمع من رهبان اليهود بأنّه سيبعث نبيّ في الحجاز يدعى محمّدا ، فآمن بالنبي صلّى اللّه عليه وآله قبل مبعثه بمئات السنين ، وكان يقول للأوس والخزرج : كونوا في مكّة حتى يخرج النبي محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، أما أنّا فلو أدركته لخدمته ولخرجت معه ناصرا له .

ومن أشعاره في النبي محمّد صلّى اللّه عليه وآله قوله :

شهدت على أحمد أنّه * رسول من اللّه باري النسم

فلو مدّ عمري إلى عمره * لكنت وزيرا له وابن عم

وجاهدت بالسيف أعداءه * وفرّجت عن صدره كلّ غم

قال النبي صلّى اللّه عليه وآله في حقه : لا تسبّوا تبّعا فإنّه كان قد أسلم .

الفترة الزمنيّة التي عاشها المترجم له كانت حوالي القرن الرابع أو الخامس قبل ميلاد السيّد المسيح عليه السّلام ، واتّخذ من مدينتي ظفار ومأرب عاصمتين لمملكته .

وبعد أن حكم 326 سنة - ولم يكن في حمير أحد حكم أطول مدّة منه - ثار عليه جماعة من قومه - حمير - فقتلوه ، وقيل : قتل على يد أخيه عمرو .

القرآن العظيم وتبع

غزا تبّع في أيّامه يهود المدينة ، وخلّف فيهم الأوس والخزرج ، فلمّا تكاثروا بها أخذوا يتناولون أموال اليهود ، فكان اليهود يقولون لهم : أما لو بعث محمّد صلّى اللّه عليه وآله لنخرجنّكم من ديارنا وأموالنا ، فلما بعث النبي صلّى اللّه عليه وآله آمنت به الأوس والخزرج ، وكفرت به اليهود ، فحكت الآية 89 من سورة البقرة ذلك : {وَكانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ . . . .}

ونزلت فيه وفي قومه الآية 37 من سورة الدخان : { أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ . . . .}

ونزلت في قومه الآية 14 من سورة ق : {وَأَصْحابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ . . . .} « 1 »

____________

( 1 ) . الآثار الباقية ( الترجمة الفارسية ) ، ص 517 ؛ الأخبار الطوال ، ص 46 ؛ الاشتقاق ، ص 532 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 175 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 238 - 240 ؛ الأغاني ، ج 20 ، ص 7 و 8 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 73 ؛ الإكليل ، ص 234 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 152 ؛ تاج العروس ، ج 5 ، ص 287 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 264 و 266 و 267 وبعدها ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 61 و 292 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 404 ؛ تاريخ گزيده ، ص 72 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 76 و 77 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 197 و 198 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 9 ، ص 236 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 38 و 39 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 128 وج 4 ، ص 163 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 383 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 64 ؛ تفسير شبّر ، ص 498 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 408 ؛ تفسير الطبري ، ج 25 ، ص 77 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 50 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 34 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 144 و 146 و 224 ؛ تفسير الميزان ، ج 18 ، ص 146 و 152 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 629 وج 5 ، ص 106 - 108 ؛ تنوير المقباس ، ص 418 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 328 - 341 ؛ التيجان ، ص 305 و 308 و 310 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 125 وج 11 ، ص 55 وج 15 ، ص 18 وج 16 ، ص 45 و 146 وج 17 ، ص 8 ؛ جوامع الجامع ، ص 439 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 2 ، ص 523 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 31 و 32 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 210 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 156 - 166 ؛ الروض المعطار ، ص 159 و 207 و 280 و 417 و 543 و 559 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 119 و 120 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ العقد الفريد ، ج 1 ، ص 263 وج 3 ، ص 80 و 81 و 103 ؛ عيون أخبار الرضا ، ج 1 ، ص 246 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 2 ، ص 793 ؛ القاموس المحيط ، ج 3 ، ص 8 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 345 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 276 و 410 و 416 و 418 و 423 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 279 و 280 ؛ كشف الأسرار ، ج 9 ، ص 107 - 112 ؛ كمال الدين ، ج 1 ، ص 169 ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 136 و 366 وج 4 ، ص 306 وج 8 ، ص 31 وج 11 ، ص 38 و 436 و 691 و 729 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 14 ، ص 334 ؛ مجمع البحرين ، ج 4 ، ص 305 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 100 و 101 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 159 - 168 وراجع فهرسته ؛ المحبر ، ص 364 و 366 و 367 و 368 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 66 - 68 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ؛ ص 68 وج 2 ، ص 76 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 427 ؛ المعارف ، ص 36 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 69 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 121 ؛ مواهب الجليل ، ص 658 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+