المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
عندما اغتالوا القرآن الناطق في المحراب أضاعوا السبيل
عدد المقالات : 179
{أَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}- سورة الأنعام: 153.. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ياعلي أنت حجة الله، وأنت باب الله، وأنت الطريق الى الله وأنت النبأ العظيم، وأنت الصراط المستقيم، وأنت المثل الأعلى، وأنت إمام المسلمين، وأمير المؤمنين، وخير الوصيين، وسيد الصديقين.. أنت الفاروق الأعظم، وأنت الصديق الأكبر، وإن حزبك حزبي وحزبي حزب الله، وإن حزب أعدائك حزب الشيطان" - ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي الباب 95: ص و496 وفي ج ٣ - ص ٤٠٢، عيون أخبار الرضا للشيخ الصدوق - ج ١ - الصفحة ٩وج2 ص6 ب30 ح13، الإمام علي بن أبي طالب - أحمد الرحماني الهمداني - ص ٤٦، والفضائل لابن شاذان: ٦، والأمالي للطوسي: ١١٨ / ١٨٥.
لم تعرف الإنسانية في تاريخها رجلاً بعد الرسول الأعظم (ص) أفضل من الامام علي بن ابي طالب (ع) ولم يسجّل لأحد من الخلق من الفضائل والمناقب والسوابق، ما سجّل لأمير المؤمنين علي (ع)، وكيف تحصى مناقب رجل كانت ضربته لعمرو بن عبد ود العامري يوم الخندق تعدل عبادة الثقلين، وكيف تعد فضائل رجل أسرّ اولياؤه مناقبه خوفا، وكتمها أعداؤه حقداً، ومع ذلك شاع منها ما ملأ الخافقين، وهو الذي لو أجتمع الناس على حبه – كما يقول الرسول الأكرم (ص) لما خلق الله (عزوجل) النار. والحديث عن أمير المؤمنين الأمام علي (ع) طويل، لا تسعه المجلدات، ولا تحصيه الأرقام، حتى قال ابن عباس “لو أنّ الشجرَ اقلامٌ، والبحرَ مدادٌ، والإنس والجن كتّاب وحسّاب، ما أحصوا فضائل أمير المؤمنين علي عليه السلام” فكيف بمقالنا الصغير هذا يمكنه اعصاء حتى الجزء اليسير جداً منها.
قال النبي الاكرم (ص): عنوان صحيفة المؤمن : حب عليّ (ع) - المناقب لابن المغازلي 243، وتاريخ بغداد للخطيب البغدادي4/410 ، والجامع للسيوطي 2/145، وينابيع المودة؛ وقوله (ص): :علي بن أبي طالب باب الدين، من دخل فيه كان مؤمنا، ومن خرج منه كان كافرا"- ينابيع المودة ج 2 ص 61؛ وقوله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه المنتجبين ايضاً: "يا علي! لو أن عبدا عبد الله عزو جل مثل ما قام نوح في قومه، وكان له مثل أحد ذهبا فأنفقه في سبيل الله، ومد في عمره حتى حج ألف عام على قدميه ثم قتل بين الصفا والمروة مظلوما ولم يوالك لم يشم رائحة الجنة ولم يدخلها" - المناقب للعلامة الخوارزمي.
منذ بزغ شمس الإسلام على البشرية ببعثة الحبيب المصطفى خاتم الأنبياء (ص) برسالة السماء للمحبة والمودة، والصراط المستقيم، والعدالة والمساواة، ونفي الظلم والطغيان والعبودية لغير الله سبحانه وتعالى و.. كان الامام عليّ عليه السلام قرين الحقّ، بل صار هو الحقّ، والميزان الذي يعرف به الناس.. وقول رسول الله صلّى الله عليه وآله لازال يصدح في المعمورة حتى قيام الساعة "عليٌّ مع الحقّ، والحقّ مع عليّ" - تاريخ بغداد، للخطيب البغداديّ 321:14، ومجمع الزوائد للهيثميّ 235:7و.. غيرهما.
عشرات الآيات الكريمة نزلت في حق الامام علي أمير المؤمنين عليه السلام بإجماع العامة قبل الخاصة، منها قوله سبحانه وتعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (∗) وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ}- سورة المائدة: 55و56، كما جاء في تفاسير الخازن، والبحر المديد، والدر المنثور3/404، والمحرر الوجيز لابن عطية المحاربي، وبحر العلوم للسمرقندي، وابن أبي حاتم، وأبن كثير، وأبي السعود، والألوسي، والبغوي؛ وفي التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى، وأخرج ابن جرير عن السدي وعتبة بن حكيم مثله، وفي تفاسير الكشاف للزمخشري و…
أمة الجهل والحقد والكراهية والتكفير والنفاق والتزييف وعبدة الأوثان وعقول الجاهلية المقيتة لم ولن تتحمل كل هذا الثناء والإطراء والمديح الحق والبين من قبل الله سبحانه وتعالى وخاتم المرسلين (ص) لعلي بن أبي طالب ابداً، أولئك الذين يطالبوه بثأرهم لتحطيمه أصنامهم وهو يقف على كتف الرسول الأمي يوم فتح مكة، وكذا لقتلاهم في بدر وأحد والخندق والأحزاب وخيبر والنهروان والجمل و… حتى أطلقوا عليه “قاتل صناديد العرب” تأكيداً لقول خاتم المرسلين (ص): "ما قام ولا استقام ديني إلا بشيئين: مال خديجة وسيف عليّ بن أبي طالب عليهما السلام" - شجرة طوبى للمازندراني ج2 ص20، وشجرة طوبى: 2 / 233، وتنقيح المقال: 3 / 77، وأمالي الطوسي: 463، وحلية الأبرار: 1 / 147، والصحيح من السيرة: 4 / 13.
عهده أبن عمه الصادق الأمين محمد بن عبد الله (ص) بعد أن أخبره بذلك جبرائيل عليه السلام بقوله: "إنّ الأُمّة ستغدر بك من بعدي، وأنت تعيش على ملّتي، تُقتَل على سُنّتي،.. وإنّ هذا سيُخضَب من هذا" - كنز العمّال، للمتّقي الهندي 617:11، والمستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوريّ ج ٣ - ص ١٤٢، ومستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) - حديث رقم 4676 ورقم 4686، و ابن كثير - البداية والنهاية - سنة أربعين من الهجرة النبوية الجزء 11- ص 10/11، والبيهقي في (دلائل النبوة) (6/44)، والخطيب في (تاريخ بغداد) (11/ 216) عن أبي إدريس الأودي- أوالأزدي، وإسناد البيهقي الحافظ ابن كثير في (البداية والنهاية) (7/ 325)، وقال البخاري: في حديثه هذا نظر-كما في (الميزان) و(البداية والنهاية).
أيام معدودات قبل أن يلتحق الرسول الأكرم (ص) بالرفيق الأعلى شهيداً بمؤامرة اليهود الماكرين، وأبناء الطلقاء الحاقدين المارقين القاسطين الناكثين للعهود وهم مجتمعين في سقيفة بني ساعدة للتآمر على الأمة والعمل على عودتها للجاهلية الأولى "أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ .."- آل عمران: 144، والتخطيط للانتقام منها قائم على قدم وساق حتى يومنا لتبعيتها رسالة السماء السمحاء، حيث إراقة الدماء البريئة وشق الصف والتقتيل والتنكيل والأسر والدمار وأنهار الدماء والمساعي الحثيثة لعودة الناس الى القبلية الجاهلية الأولى؛ كان قد أخبر نبي الرحمة وصيه دون فصل وأبن عمه ونفسه الطاهرة علي بن أبي طالب ماسيجري عليه من بعده بقوله "يا علي كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس تدعو فلا تجاب وتنصح عن الدين فلا تعان، وقد مال أصحابك، وشنف لك نصحاؤك، وكان الذي معك أشد عليك من عدوك، إذا استنهضتهم صدوا معرضين، وإن استحثثتهم أدبروا نافرين،يتمنون فقدك لما يرون من قيامك بأمر الله عزوجل، وصرفك إياهم عن الدنيا…" من كتاب فزت ورب الكعبة.
وقوله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه الميامين في جمع من أصحابه: "أما علي بن أبي طالب (ع) فإنه أخي وشقيقي، وصاحب الأمر بعدي وصاحب لوائي في الدنيا والآخرة، وصاحب حوضي وشفاعتي، وهو مولى كلّ مسلم وإمام كلّ مؤمن، وقائد كلّ تقي، وهو وصيي وخليفتي على أهلي وأمتي في حياتي وبعد موتي، محبّه محبي، ومبغضه مبغضي، وبولايته صارت أمتي مرحومةً، وبعداوته صارت المخالفة له منها ملعونةً.؛ وإني بكيت حين أقبل، لأني ذكرت غدر الأمة به بعدي، حتى أنه ليُزال عن مقعدي وقد جعله الله له بعدي، ثم لا يزال الأمر به حتى يضرب على قرنه ضربةً تخضب منها لحيته في أفضل الشهور {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان} سورة البقرة:185- أمالي الطوسي 1/122وص الصفحة ١٧٥، والخصائص الفاطمية - الشيخ محمد باقر الكجوري - ج ٢ - الصفحة ٤٣٩، و
قبل سنوات من ذلك كان رسول الرحمة (ص) قد وقف في حشود يَخطبهم قُبيل حلول شهر رمضان المبارك، مذكِّراً بفضائل هذا الشهر الكريم: "أيّها الناس؛ إنّه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة…، حتّى إذا بلغ مقاماً قام أمير المؤمنين عليه السّلام يسأله: يا رسول الله، ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟ فيجيبه (ص): يا أبا الحسن؛ أفضل الأعمال في هذا الشهر الورعُ عن محارم الله.. وهنا يبكي رسول الله صلّى الله عليه وآله بكاءً شديداً، فيسأله الامام عليّ عليه السّلام: يا رسول الله ما يبكيك ؟ فيجيبه: «يا عليّ، أبكي لما يُستحلّ منك في هذا الشهر، كأنّي بك وأنت تريد أن تصلّي، وقد انبعث أشقى الأوّلين والأخِرين شقيق عاقر ناقةِ صالح، يضربك ضربة على رأسك فيخضب بها لحيتك" ـ ينابيع المودة، للشيخ سليمان القندوزيّ الحنفيّ 53 ـ الباب 7.
وقال رسول الله (ص): “لتنقضنّ عرى الإسلام عروةً عروةً، كلما نقضت عروة تشبّث الناس بالتي تليها، فأولهن نقض الحكم وآخرهن الصلاة- المصدر: أمالي الطوسي 1/189 و”يا علي !.. إنه ما اختلفت أمة بعد نبيّها إلا ظهر أهل باطلها على أهل حقها ، وإن الله قضى الفرقة والاختلاف على هذه الأمة” - كتاب سليم ص 72 قال الامام الشعبي عامر بن شراحيل بن عبد بن ذي كبار أبو عمرو الهمداني الشعبي : "ما ندري ما نصنع بعلي بن أبي طالب ان أحببناه افتقرنا وإن ابغضناه كفرنا.
وقال النظام: "علي بن أبي طالب محنة على المتكلم، إن وفي حقه غلا، وإن بخسه حقه أساء، والمنزلة الوسطى دقيقة الوزن، حادة الشاف (10)، صعب الترقي" - مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب - ج ٣ ، ص ١٦؛ وقال الفراهيدي: احتياج الكل إليه (علي بن أبي طالب) في الكل واستغناؤه عن الكل، فيما قال الواقدي: علي (ع) كان من معجزات النبي (ص) كالعصا لموسى وإحياء الموتى لعيسى بن مريم، أما ابن سينا فقال: إذا رأيت الناس مقربين إلى خالقهم بأنواع البر فترى علي «ع» يتقرب إلى الله بأنواع العقل - المناقب للخوارزمي .
الحقد والكراهية والبغض والعداء الدفين لآل الرسول (ص) دفع بأبناء وموالي هند آكلة الأكباد للتآمر على قتل سيد الأوصياء، فاغتاله أشق الأشقياء أبن ملجم المرادي لعنة الله عليه وهو قائم يصلي صلاة الفجر في محراب الصلاة بمسجد الكوفة وذلك صباح يوم الـ19 من رمضان المبارك وفارقت روحه الطاهرة الحياة بعد يومين أي في صبيحة يوم الجمعة 21 رمضان (40 هـ/ 27 يناير 661 م) كما ولد في جوف الكعبة من فجر الجمعة 13 رجب (23 ق هـ/17 مارس 599م).. وكسر أصناما لدى فتح مكة فأورث حقدًا كل من عبد الوثن فأبدت له عليًا قريشٌ عداوة فأصبح بعد المصطفى الطهر في محن يعادونه أن أخفت الكفرَ سيفُه وأضحى به الدين الحنيفي قد علن
أنهم تعمدوا اغتيال القرآن الناطق في محراب الصلاة لينقلبوا على أعقابهم، رغم وقوفهم على قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"من أبغض عليا فقد أبغضني ومن فارق عليا فقد فارقني ان عليا مني وأنا منه خلق من طينتي وأنا خلقت من طينة ابراهيم وأنا أفضل من إبراهيم"- راجع ابن حجر في ص ١٠٣ من صواعقه، وص ٢٩٨ ج ٦ من كنز العمال، وص ١٨٥ من المراجعات، وراجع ص ١٣٤ ج ٣ من المستدرك، والذهبي والنسائي في الخصائص العلوية ص ٦، والإمام أحمد في مسنده ص ٣٣١ والحديث ٦٠٤٨ ص ٣٩٦ ج ٦ والحديث ٢٥٧٥ ص ١٥٥ ج ٦ وص ٣٩٧ ج ٦ من الكنز، وص ١٨٧ من المراجعات، وأبن ماجه ص ١٩٢ من سننه، والترمذي والنسائي في صحيحهما، وراجع الحديث ٢٥٣١ من الكنز ص ١٥٣ ج ٦، وص ١٦٤ ج ٢ وكذلك ص ١٥١ ج ١ من المسند.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com