المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
مِنَ الأشهرِ الأولى لسنةِ ألفين وثلاثة ميلادية، بدأتْ حكايةُ أوّلِ خَطوةٍ في تشييدِ البُعدِ الفكريِّ والثقافيِّ في العَتبةِ العباسيّةِ المقدّسةِ برؤيةٍ ثاقبةٍ مِن قِبَلِ المتولّي الشرعيِّ سماحةِ السيّد أحمد الصافي -دامَ عِزُّه- في أنْ تكونَ العَتبةُ العبّاسيةُ مؤسَّسةً كُبرى لصناعةِ الفِكرِ... المزيد
الرئيسة / مقالات ثقافية
التحكيم (2) - الطبيعة القانونية للتحكيم :
عدد المقالات : 87
رغم اهمية تحديد الطبيعة القانونية من الناحية النظرية والعملية لكنها محل خلاف بين الباحثين ، حيث انقسموا الى نظريتين (1) سيتم تناولها كما يلي :
النظرية الاولى : النظريات الأحادية وهي بدورها انقسمت الى :
1- النظرية العقدية : تقول هذه النظرية بان التحكيم من العقود المدنية أطرافه يستطيعون أن يحددوا أنواع التحكيم الذي يحيلون إليه نزاعهم "تحكيم مؤسسي أو خاص" كما لهم حق النص على الخضوع لتحكيم محدد، وتعيين المحكمين واختيار مكان التحكيم وإجراءاته والقانون الواجب التطبيق، وطالما أن التحكيم يعبر عن إرادة الأطراف فالمحكم يملك سلطة النظر في النزاع ليس بقوة الأحكام والقواعد التي تقررها السلطة القضائية وإنما تبعاً لاتفاق الأطراف (2).
ويدمج أنصار هذا الاتجاه حكم التحكيم في اتفاق التحكيم (3) .
2- النظرية القضائية : التحكيم بهذه النظرية يقوم بوظيفة مشابهة تماماً لوظيفة القضاء وهي الفصل في النزاع وتحقيق العدالة وبالتالي فهو نظام ذو طبيعة قضائية، كما أن إجراءات التحكيم هي إجراءات مماثلة لتلك التي تتم أمام القاضي العادي كما أن طبيعة حكم التحكيم مشابه تماماً للحكم القضائي سواء من حيث حجية أو طرق الطعن فيه أو بكيفية تنفيذه ، وأن المحكم لا يعمل بإرادة الخصوم وحدها مما يجعل الصفة القضائية هي التي تغلب على التحكيم (4).
ويرى أنصار هذه النظرية أنه لا بد من التفرقة بين اتفاقية التحكيم وحكم التحكيم تفرقة تامة، فاتفاقية التحكيم تعتبر إفصاحاً عن إرادة الطرفين الذين يرغبوا بإحالة النزاع إلى التحكيم (5).
النظرية الثانية : النظريات الثنائية ، وهي بدورها انقسمت الى :
1- نظرية الطبيعة المختلطة : التحكيم له مرحلتين الأولى متمثلة بالعقد الذي يعتبر مصدر التحكيم والثانية قضائية متمثلة في حسم النزاع (6) .
وبعضهم يرى أن التحكيم ليس اتفاقاً محضاً ولا قضاءً محض فهو يمر بثلاث مراحل فهو في بدايته اتفاق بين الأطراف وفي وسطه إجراء وفي آخره حكم (7) .
2- نظرية المنهج التحليلي : تقوم هذه النظرية بتحليل عناصر التحكيم ومظاهره المختلفة في كل مرحلة من مراحل التحكيم حتى تبين مدى تداخل العناصر العقدية والقضائية في تكوين نظام التحكيم وإعطاءه طبيعة خاصة ومميزة (8) .
فالتحكيم يحتوي على عنصرين أحدهما عقدي والمتمثل بالاتفاق على التحكيم والآخر قضائي المتمثل في قرار المحكم في الفصل في النزاع ، فالاتفاق على التحكيم هو عقد له ذاتية خاصة ويحقق وظيفتين الأولى الوظيفة العادية لسائر العقود الأخرى والثانية وظيفة مميزة تهدف إلى إقامة كيان عضوي متمثل في المحكمين من أجل الفصل في النزاع القائم ، فهو يقرب من العقود التي تهدف إلى إقامة كيان عضوي ولكن الفرق هو أن اتفاق التحكيم عرض قضائي وليس اقتصادي واجتماعي ، أما العنصر الآخر في التحكيم وفق هذه النظرية فهو قرار المحكم وهو لا يصدر إلا وفق للضوابط العامة التي تنظم بمقتضى القوانين المختلفة (9) .

__________

1- انظر : الطبيعة القانونية لقرارات التحكيم التجاري الدولي وتنفيذها ، إشراف : د. نائل مساعده ، إعداد الطالب: رامي وليد عبابنه ، 2005 ، ص22-28 .
2- أحمد انعمم بن ناجي الصلاحي، النظام القانوني للتحكيم التجاري الدولي- ط1- المؤسسة الجامعية- صنعاء- 1995، ص18.
3- إبراهيم احمد إبراهيم، التحكيم الدولي الخاص- دار النهضة العربية- القاهرة- 1997م ، ص28.
4- إبراهيم احمد إبراهيم، التحكيم الدولي الخاص- دار النهضة العربية- القاهرة- 1997م ، ص30.
5- مصطفى الجمال، وعكاشة عبد العال ، ص26.وأنظر ايضاً طالب حسن موسى- الوجيز في قانون التجارة الدولية- دار الثقافة- عمان- 2001-ط1- ص41.
6- انظر : الطبيعة القانونية لقرارات التحكيم التجاري الدولي وتنفيذها ، إشراف : د. نائل مساعده ، إعداد الطالب: رامي وليد عبابنه ، 2005 ، ص27 .
7- مصطفى الجمال عكاشة عبد العال ، ص 44
8- مصطفى الجمال عكاشة عبد العال ، ص 45 .
9- انظر : الطبيعة القانونية لقرارات التحكيم التجاري الدولي وتنفيذها ، إشراف : د. نائل مساعده ، إعداد الطالب: رامي وليد عبابنه ، 2005 ، ص28 .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 24 ساعة
2021/02/25م
ليس هينا في العراق أن تفقد هويتك التعريفية، وهذه الصعوبة مرتبطة مع العراقيين إرتباط أزلي، فعليك أن تذهب في رحلة طويلة أمام المحاكم والدوائر الأمنية من أجل إثبات فقدانها، وإصدار هوية جديدة تحمل صورة حديثة وتاريخ إصدار جديد، لكن الثابت فيها تاريخ الميلاد والديانة والإنتماء لهذا البلد. طبيعة العراق... المزيد
عدد المقالات : 97
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/02/12م
بقلم / مجاهد منعثر منشد صيغ المبالغة أسماء تشتق من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل مع تأكيد المعنى وتقويته والمبالغة فيه. لا تنحصر المبالغة غير المألوفة حول العنوان المذكور , بل تعدت الحدود حتى في اسم كبير الأسرة والوجيه داخل الفخذ ليطلق عليه شيخ عام البو فلان. وهذه الأشياء المبالغ فيها تنتج عن... المزيد
عدد المقالات : 254
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/02/11م
بقلم : الأستاذة خولة خمري صحفية وباحثة أكاديمية في قضايا حوار الحضارات والأديان هاهي الباحثة والدكتورة الجزائرية سكينة العابد المتألقة تواصل مسيرة نشاطاتها العلمية القيمة وهذه المرة من خلال إشرافها ومتابعتها للكتاب الجماعي الذي جاء بعنوان: صحافة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ودورها في... المزيد
عدد المقالات : 31
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/02/11م
تفسيرات كثيرة تحدثت عن تفسير قول تعالى : " الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآَبٍ" لكنها إتفقت جميعا على أن " طوبى " شجرة في الجنة، أعدها عز وجل للمؤمنين المتقين، الذين لم تغرهم زخارف الحياة وزبرجدها. من مواصفات هذه الشجرة كما تنقل الروايات المعتبرة، أن... المزيد
عدد المقالات : 97
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 24 ساعة
2021/02/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد يمكننا غسل أثوابنا في كل وقت , لكن لا يتمكن جميع البشر من غسل الضمير عما ارتكب من درن الخطايا المتعمدة. جراح صنعناها بأنفسنا ومزقنا وسادتها الناعمة بإرادتنا, هذه الجراح من المستحيل تضميدها حيث لا تلتئم أبدا. قتلت فينا صوت الحق بالمكر والكيد والخديعة وما أيسر ما فعلنا ونفعل... المزيد
عدد المقالات : 254
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2021/02/23م
بقلم / مجاهد منعثر منشد يمكننا غسل أثوابنا في كل وقت , لكن لا يتمكن جميع البشر من غسل الضمير عما ارتكب من درن الخطايا المتعمدة. جراح صنعناها بأنفسنا ومزقنا وسادتها الناعمة بإرادتنا, هذه الجراح من المستحيل تضميدها حيث لا تلتئم أبدا. قتلت فينا صوت الحق بالمكر والكيد والخديعة وما أيسر ما فعلنا ونفعل... المزيد
عدد المقالات : 254
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2021/02/23م
أوحَشَتها عُتمة الليلِ المُتلبدِ، تَحتَ عَباءة الضَباب، فَفَزِعَتْ لا تَرجو مَضجَعَاً ولا تأنسُ فِراشاً، فَقد رَحَلَ الوَسَنُ عَنْها فُجأةً، حِينَما طَارَ قَلبُها، وحَلَقَ بعيداً نَحوَ فَضاءٍ مَجهولٍ، يَحملُ بَينَ جَناحيهِ إحساساً غَريباً، جَمَعَ بَينَ الفَرحةِ والحَزَنِ، جَعَلَ نَبَضَاتهُ... المزيد
عدد المقالات : 56
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2021/02/20م
................................. هَرِمَ الكلبُ فقالوا: فليُحال على التقاعدْ فأحالوه وجاءوا بحمارْ ثم قالوا: إنَّ هذا الكلبَ كان خيرَ ساعدْ اننا أحسنا فيه الاختيارْ رشحوه في انتخابات ففيه الحس صاعدْ فهو (لوكيٌ) مطيع للكبارْ وسيبقى لاهثا والطبع حاقدْ على شعبٍ يفتقد حسن الجوارْ على شعبٍ يطلب العالم ثارْ على... المزيد
عدد المقالات : 56
علمية
لاأخفي عليكم، كنت أعاني داخليًا من إنتزاع الصدف من قناعاتي المضطربة بحقيقة الكثير من الأشياء والأحداث. فكل شئ يمكن أن أدعوه صدفة؛ سقوط القدح صدفة، فوز نادي قوي ب 10 دوريات في موسم واحد صدفة، حائزو جوائز نوبل في كل العلوم صدفة، أينشتاين ونسبيتاه... المزيد
أطلقت أكاديميّةُ الكفيل للإسعاف والتدريب الطبّي التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة، دورتها الرابعة بعد الخمسين للإسعاف والإخلاء الطبّي بمخيّمٍ تدريبيّ توسّم بمخيّم القاسم بن الإمام موسى بن جعفر(عليهم السلام)، واشتركت فيه مجموعةٌ من مقاتلي... المزيد
من تنظيم شركة نور الأفق للتدريب والتطوير بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي المكان: مدينة مسقط بسلطنة عمان تاريخ انعقاد المؤتمر: 01_07/ 08/ 2021 محاور المؤتمر: العلوم الهندسية. العلوم التطبيقية. العلوم الصرفة. العلوم... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
الموت في العسل
ثامر الحجامي
2020/12/03م     
قراءة نقدية لكتاب {الألفية الغنائية} تأليف...
مجاهد منعثر الخفاجي
2020/11/27م     
1
لماذا لا ينجح البعض في تحقيق مشاريعهم ؟
حسن عبد الهادي اللامي
2020/09/30م     
اخترنا لكم
موفق هاشم عبيد
2021/01/31
يرتكز التطور ـ كما يرى أنصاره ـ على أكثر من ركيزة في بنيته وصيرورته, ويمثل الصراع من أجل البقاء في الحياة أهم ما تتوسل به النظرية التطورية...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/11/28
( مَنْ جَرَى فِي عِنَان أَمَلِهِ عَثَرَ بِأَجَلِهِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com