المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فوائد الأمر بالمعروف  
  
1759   07:47 مساءاً   التاريخ: 11-3-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 70-72.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى : {وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } [الأعراف : 164] .

- ذكرتُ في كتاب (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) أكثر من عشر فوائد للأمر والنهي حتى في حال عدم التأثير ، وأنا أبيّن خلاصتها هنا ؛ ليذهب عنّا السكوت والخوف وعدم المبالاة عند ترك المعروف والعمل بالمنكر :

1. أحياناً لا يؤثر أمرنا ونهينا في اليوم نفسه ، ولكنّ له أثراً في تاريخ فطرة الآخرين وقضائهم ، كما استشهد الإمام الحسين (عليه السلام) في سبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليستيقظ وجدان الناس وضميرهم على مرّ التاريخ .

2. أحياناً يحفظ الأمر والنهي الجو للآخرين ، كاستحباب الأذان حتى لو لم يكن هناك من يسمع ، وكالوقوف أمام الإشارة الحمراء عند تقاطع الشوارع حتى لو يكن هناك سيارة أخرى ؛ ذلك لأن حفظ القانون وجو احترامه واجب على كل حال .

3. تارة لا يمنع أمرنا ونهينا الآخرين عن ارتكاب الذنوب ، ولكن كلامنا المستمر معهم يحوّل لذّة الذنوب الى مرارة في أفواههم ، وفي أقل تقدير فإنهم سوف يقترفون الذنوب وضمائرهم غير مستريحة .

4. ولحفظ الحرية أيضاً يجب الأمر ولانهي ؛ فإنه من دون الأمر والنهي سيتحول المجتمع الى مجتمع من الخوف والسكوت والرهبة .

5. لنفس الآمر والناهي مقام عال ، حتى لو لم يسمع الآخرون ، يقول القرآن ؛ {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ .....} [فصلت : 33] .

6. لو لم يؤثر الأمر والنهي في الآخرين فعلى الأقل هو نوع من التقرب الى الله تعالى ، وتوطين النفس على الشجاعة والتدرّب عليها .

7. أحياناً لا يؤثر أمرنا ونهينا في اليوم نفسه ، ولكن عندما يصل العاصي الى طريق مسدود ويستيقظ ضميرة فسيفهم عندها أنك كنت قد قلت الحق ؛ ولنا لو لم يترك اليوم أثراُ فإنه سيترك اثراً في الأيام الآتية .

8. إن الأمر والنهي يهدّئ وجدان الإنسان وضميره ، فإن الإنسان يقول مع نفسه إنه عمل بوظيفته ، واطمئنان الوجدان وهدوء الضمير هذا له قيمته ، الى جانب أن الآخرين لم يستمعوا للأمر والنهي .

9. إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من سيرة الأنبياء ، حتى لو لم يسمع الآخرون ، يقول القرآن ؛ {وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ} [الصافات : 13] ، وقال مراراً إن الناس لا يسمعون خطابات الأنبياء وإرشاداتهم وأعرضوا عنهم ؛ فلا ينبغي لنا أن نتوقع أن يستمع الآخرون لكلامنا دائماً .

10. إن الأمر بالمعروف إتمامٌ للحجّة على العاصي ، لئلا يقول يوم القيامة إنه : لم يقل لي أحد ، فضلاً عن أنه عذر للآمر لئلا يقال له : لماذا لم تأمر بالمعروف ؟

11. عند الغضب الإلهي سينجو الآمرون بالمعروف ، (بالالتفات الى الآية) .

وعلى أية حال فالأنبياء والأوصياء شهداء في سبيل فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لئلا يضيع الحقّ ويندثر ، كما قال القرآن في بعض آياته : {وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ} [آل عمران : 112] ، { وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ} [آل عمران : 21] ، ويستفاد من هذه الآيات أنه أحياناً يجب الذهاب بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الى حدود الشهادة .

هذا وقد وبّخ امير المؤمنين علي (عليه السلام) أحد ولاته لحضوره دعوة أحد الأشراف (1) ، يعني أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قد اقتدى الإسلام بأحد أفراده لئلا ينجرّ خُلق الزهد الى الارستقراطية وطلب الشرف .

_______________

1. نهج البلاغة : الرسالة 45 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يباشر باستعداداته لإقامة الدورة القرآنية لطلبة العلوم الدينية الأفارقة
بمشاركة قرّاء من البصرة... المَجمَع العلميّ يُقيم محفلَ عرش التّلاوة في صحن مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السّلام)
قسم الشؤون الفكريّة يُقيم جلسةً حواريّة لممثلي المواكب في ذي قار
قسم الشؤون الفكرية يعد حزمة من الدورات الدينية والثقافية المتنوعة