جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
الجغرافية
عدد المواضيع في القسم ( 1541) موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية
السيرة النبوية

التاريخ: 21 / 8 / 2016 55
التاريخ: 31 / 3 / 2016 98
التاريخ: 30 / 7 / 2016 67
التاريخ: 2 / نيسان / 2015 م 153
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 273
التاريخ: 1 / 12 / 2015 216
التاريخ: 3 / 12 / 2015 221
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 254




وهو يعنى بدراسة العلاقة بين الإنسان وبيئته الطبيعية أي الأرض، من حيث ان كلا منهما يؤثر في الاخر ويتأثر به, و يعود أصل كلمة جغرافية إلى اللغة الإغريقية، حيث ترجمت بالعربية على أنها وصف الأرض. فلفظ الجغرافية هو لفظ إغريقي الأصل، يتألف في تكوينه من شقين: أولها Geo والذي يعني الأرض، وثانيهما Graphica حيث تعني هذه الكلمة الصورة أو الوصف. وتعتبر كلمة الجغرافيا في اللغة العربية حديثة إلى حد ما، حيث كان العرب والمسلمون يستعملون صوراً او قطعاً للأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أوعلم الطرق. لأن الرحالة العرب والمسلمين من مثل ابن جبير وابن بطوطة وياقوت الحموي كانوا يصفون كل ما يشاهدون في أسفارهم، ولكن بعضهم كالإدريسي اهتم برسم الخرائط التي ظلت مرجعاً للعالم فترة طويلة من الزمن.
تسهم الجغرافيا بشكل كبير في عمليات خطط التنمية الشاملة فالجغرافي يشارك في التخطيط لمجالات التنمية المتنوعة من مثل تخطيط المدن وتطورها والتخطيط لمشروعات النقل والمواصلات والتخطيط للاستفادة من الموارد الزراعية والصناعية والمائية والسياحية.
وتعتبر التخصص الذي يتوافق مع التطور العلمي الحديث والذي قد يعتمد على القياس والربط والتحليل وذلك باستخدام النماذج والنظريات الحديثة وبذلك قد اصبحت في الناحية التطبيقية الفعلية والتي تعرف بالجغرافية التطبيقية والجغرافيا الكمية , وان الجغرافية تتميز بقدرتها على التأقلم مع العلوم المتنوعة فهي تمثل رابط وصل قوية بين العلوم المختلفة .
كما ان الجغرافية بشكل عام تهتم بدراسة المظاهر التي تحدث وتظهر على سطح الارض وذلك على اسس معينة ومحددة من موقع وموضع الامتداد ، كما انها تعني بدراسة أشكال الانظمة الموجودة على الارض والظواهر المختلفة في الكون .


هو علم يركز على دراسة الأنماط والعمليات التي تشكل التفاعل البشري مع البيئات المختلفة. ويضم الجوانب البشرية والسياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية. وبينما لا ينصبّ التركيز الأساسي للجغرافيا البشرية على السطح الطبيعي للأرض (الذي هو مجال الجغرافيا الطبيعية)، فإنه يصعب مناقشة الجغرافيا البشرية بدون الإشارة إلى السطح الطبيعي الذي تجري عليه الأنشطة البشرية، والجغرافيا البيئية تبزغ كوصلة بين الاثنين. والجغرافيا البشرية هي أحد فروع علم الاجتماع التي تهتم بدراسة العالم، وشعوبه، المجتمعات، والثقافات مع التركيز على العلاقات بين المكان والبشر. تختلف الجغرافيا البشرية عن الجغرافيا الطبيعية بصفة أساسية في تركيزها على دراسة الأنشطة البشرية وتقبلها لمناهج الأبحاث النوعية. كحقل علمي، وتتميز بتنوعها خاصة فيما يتعلق بالأساليب والمداخل الفلسفية للدراسة.
عادة ما يكون هذا النوع من الجغرافية أقرب الى العلم الاجتماعي فالجغرافيا البشرية تدرس علاقة الإنسان في بيئته وتوزع السكان وأثر هذه البيئات على الإنسان البيئة وعلاقته بها واثره هو على تلك البيئة.
هو العلم الذي يدرس الظواهر الطبيعية على سطح الأرض من حيث توزيع اليابس والماء والتضاريس وأشكال السطح والغلاف الجوي والغلاف الحيوي مما لم يتدخل فيه الإنسان. ويهدف علم الجغرافيا الطبيعية إلى فهم شكل الأرض وتغيراتها المناخية وخصائص غطائها النباتي والحيواني , لقد تقدمت الجغرافية الطبيعية بدرجة ومعدل أسرع من الجغرافية البشرية ,وهذا قد عكس جهود الجغرافيين الطبيعيين في استخدام أدوات في طرق بحثهم أمدتهم بمعلومات محكمة ومتقنة . وهناك ثلاثة اتجاهات رئيسية تميز الجغرافية الطبيعية الحديثة عما كانت عليه في السابق وهي : الأولى ــ إن جميع معظم المعلومات كان بمساعدة أجهزة تقنية استخدمت في دراسة التوزيعات الطبيعية ,على سبيل المثال , استخدام الصور فقد أضافت بعدا آخر لدراسة الحقائق الطبيعية . فاستخدام الصور الفوتوغرافية السوداء والبيضاء لدراسة نظام البنيان للظاهرة الطبيعية وبمقياس واسع ومعرفة أو تحديد أماكن الكوارث والتلوث قد ساعدت الجغرافية الطبيعية وأمدتها بالمعلومات العلمية الحقيقية. الثاني ـ تحديد منطقة الدراسة ببقعة محدودة مما جعل هذه الدراسة تحل محل الدراسات التوزيعية لنمط وشكل الصفات الطبيعية للظاهرة الجغرافية. الثالث ــ العلاقات المتبادلة ما بين العمليات البشرية والطبيعية قد كانت سببا لدراسة المناطق والأقاليم في معظم أجزاء العالم. وهناك محاولات لقياس المسؤولية البشرية المختلفة للتغيرات التي تحصل في البيئة الطبيعية وبصورة خاصة تأثيراتها على تطور حياة الإنسان وبيئته .هذا ما أدى إلى زيادة الاهتمام وبدرجة اكبر وظهور الحاجة إلى حفظ المصادر الطبيعية في بعض المناطق ولقيمتها العلمية الخاصة . وقد تضمنت دراسات أخرى مثل كوارث الفيضانات ـ خصوصاً المدن والمستوطنات البشرية والتي تقع ضمن السهول الفيضية ومنها دراسات تتعلق بالمناخ وكيفية تلطيفه من قبل الإنسان خصوصا في المناطق الخضرية والصناعية .

نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .





سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 724
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 680
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 650
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 649
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 679
هل تعلم

التاريخ: 25 / 11 / 2015 267
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 287
التاريخ: 3 / 4 / 2016 205
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 362

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .