جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11488) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 609
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 579
التاريخ: 2 / 12 / 2015 557
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 581
هل يوجد في الجنّة تكامل  
  
1785   12:47 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص263-266


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1610
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2237
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1774
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1826

نعم إنّ التكامل موجود هناك قطعاً ولا يبقى‏ أهل الجنّة يراوحون في أماكنهم، بل هم يقتربون- بفضل اللَّه ولطفه ورحمته- نحو ساحة قدسه يوماً بعد يوم، ويواصلون سيرهم في التقدم صوب القرب إلى‏ اللَّه.

وليس مفهوم هذا الكلام وجود العبادات والطاعات والأعمال هناك، لأنّ الجنّة ليست دار التكليف، فالمقوّمات الأوّلية للتكليف معدومة هناك، بل هم يواصلون مسيرتهم التكاملية في ظل أعمالهم المنجزة في الدنيا، تماماً كالأشجار المثمرة التي يغرسها الإنسان مَرّة واحدة، فتمتد جذورها وتخرج منها فروع وأغصان هنا وهناك حتّى‏ تعم السهول والصحارى‏، أو كسفينة الفضاء التي تحتاج في بداية انطلاقها وخروجها عن مجال جاذبية الأرض إلى‏ طاقة عظيمة، ولكنها بعد الخروج من هذا المجال تواصل حركتها- إذا لم تصطدم بمانع- من غير حاجة إلى‏ أي وقود جديد.

وهناك آيات قرآنية تشير إلى‏ هذه القضية، وتتحدث عن أصحاب الجنّة كما هو في قوله تعالى : {وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكرَةً وَعَشِيّاً} (مريم/ 62).

ويتضح جلياً من خلال الآيات السابقة لهذه الآية أنّ هذا الوصف ينطبق على‏ جنّة الآخرة التي عبّرت عنها بكلمة «جنّات عدن» لا على‏ جنّة البرزخ، وهنا يتبادر سؤال إلى‏ الأذهان وهو إذا كانت الآيات الشريفة تشير إلى‏ أنّ أهل الجنّة لهم فيها ما يشتهون في أي وقت وزمان، فما هي هذه العطايا والفضائل التي تُمنح لهم في كل بكرة وعشيّ؟

من المؤكد أنّها فضائل وأرزاق مادّية ومعنوية تقدّم لهم في هذه الأوقات، إضافة إلى‏ رفعهم نحو درجات أسمى‏ وأعلى‏.

وورد حديث عن النبي صلى الله عليه و آله يُلقي الضوء على‏ هذا الموضوع يقول فيه : «وتأتيهم طُرف الهدايا من اللَّه تعالى‏ لمواقيت الصلاة التي كانوا يصلّون فيها في الدنيا، تسلّم عليهم الملائكة» «1»، وهنا يثار سؤال آخر تُفرزه تعابير الآية، فحينما لا وجود لليلٍ ولا نهارٍ في الجنّة فكيف تكون هناك بكرة وعشّياً؟

ويمكن الإجابة عن هذا السؤال كما يأتي :

إنّ الجنّة وإن كانت مضيئة بالنور دائماً إلّاأنّ ذلك ليس على‏ وتيرة واحدة على‏ الدوام بل هو في حالة توهّج وخفوت يتيح لأهل الجنّة تحديد الليل من النهار تماماً مثل المناطق القطبية التي تمر عليها ستّة أشهر كاملة والوقت فيها نهار، إلّا أنّه يمكن تحديد الليل والنهار من خلال زيادة ونقصان درجة النور.

وبالنظر لاستعصاء هاتين القضيتين (قضية الرزق الجديد وقضية البكرة والعشي) على‏ الكثير من المفسرين، فقد طرحوا بشأنها آراءً وتبريرات متعددة تتعارض في الغالب مع ظاهر الآية ككونها كناية عن دوام النعمة، حيث كان من المتعارف بين العرب أنّ من يملك طعام الصباح والمساء (البكرة والعشي) يُعتبر غنيّاً، أو أنّ النعم الإلهيّة تأتيهم متوالية وبفواصل زمنية تعادل الليل والنهار في هذه الدنيا.

ومن الواضح أنّ جميع هذه الآراء تخالف ظاهر الآية، أليس من الأفضل القول بوجود نوع من الليل والنهار الحاصلين من خلال اشتداد وانخفاض درجة الضياء ووجود نوع من الرزق مُستمد من فضل اللَّه وألطافه ومبشّر بطيّ مسيرة التكامل، بحيث ينطبق مع ظاهر الآية أو لا يتعارض معه كثيراً!؟

وهناك حديث نُقل عن النبي صلى الله عليه و آله أنّه قال : «والذي أنزل الكتاب على‏ محمد إنّ أهل الجنّة ليزدادون جمالًا وحُسناً كما يزدادون في الدنيا قباحةً وهرماً» «2».

وهذا الحديث يُظهر بوضوح التكامل التدريجي لأصحاب الجنّة وإن كانت فيه إشارة إلى‏ الجوانب الجسمانية فقط، لكن من البديهي أنّه يتضمن أيضاً الأبعاد الروحية من باب أَولى‏.

_________________________

(1). تفسير روح المعاني، ج 16، ص 103؛ وتفسير القرطبي، ج 6، ص 4166، ذيل، الآية مورد البحث.

(2) علم اليقين، ص 103، (استناداً على‏ ما نقله في المعاد، كلام فلسفي).

 

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1498
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1536
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1598
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1367
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2571
شبهات وردود

التاريخ: 11 / 12 / 2015 958
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 933
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1029
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1194
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 738
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 686
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 698
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 847

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .