المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين الخضار البقولية (تخزين البازلاء)
2024-05-16
تخزين التفاح
2024-05-16
الشباب ولباس الشهرة
2024-05-16
مشكلة المثقف
2024-05-16
صفات المتقين / لا يخرج من الحق
2024-05-16
تخزين اللوزيات
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ما مصير الذين يأكلون أموال اليتامى  
  
199   01:43 صباحاً   التاريخ: 2024-05-01
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق دكتور عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص192
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20/9/2022 1059
التاريخ: 2023-03-31 980
التاريخ: 2024-04-14 250
التاريخ: 2023-05-29 611

{إِنَّ الَّذينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى‏ ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ في‏ بُطُونِهِمْ نَارَاً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرَاً}(10)

رُوِي عَن البَاقِرِ(عليه السلام) أَنَّهُ قَالَ: (قَالَ رَسُولُ اللَّـهِ (صلى الله عليه واله وسلم): يُبعَثُ أُنَاسٌ مِن قُبُورَهُم يَومَ القِيَامَةِ تَأَجُجُ أَفوَاهَهُم‏ نَارَاً) فَقِيلَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّـهِ، مَن هَؤلَاءِ؟ فَقَرَأ(صلى الله عليه واله وسلم) قَولُهُ تَعَالَى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوالَ الْيَتامَى‏ ظُلْماً} أَي ظَالِمینَ، أَو: عَلَى وَجهِ الظُّلـمِ بِهَا، وَیَأَخُذُونَ ظُلـمَاً بِغَیرِ الحَقِّ مِن أَولِیَاءِ السُّوءِ القَضَاءَ: {إِنَّما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ ناراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً} أَي: مِلأَ بُطُونَهُم نَارَاً.

وَمَعنَى یَأَکُلُونَ نَارَاً: یَأَکُلُونَ مَا یَجُرُّ بِهِم إِلَى النَّارِ، مَکَانُهُ نَارٌ فِي الحَقِیقَةِ [1].

وَرُوِي: أَنَّ النَّار تَلتَهِب مِن أَفوَاهِهِم وَأَسمَاعِهِم وَآنَافَهُم یَومَ القِیَامَةِ، لِیَعلَمَ أَهلُ الـمَوقِفِ أَنَّهُم أَکَلَةُ أَموَالِ الیِتَامَى [2].

وَیَعضِدَهُ مَا ذُکِرَ عَن البَاقِرِ(عليه السلام) {وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرَاً} أَي: سَیُلزَمُونَ النَّارَ الـمُسَعَّرَةِ لِلإِحرَاقِ[3].

یُقَالُ: صَلَى النَّارَ صِلِیِّاً، وَأَصلَاهُ اللهُ النَّارَ سَعِیرَاً، أَي: نَارَاً مُسَعَّرَةً، وَالسَّعِیرُ ـ عَلَى الوَزنِ ـ فَعِیلٌ، بِمَعنَى مَفعُولٌ، مِن سَعَّرتُ النَّارَ، إِذَا أَلهَبتُهَا[4].

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/376، الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/510.

[2]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 3/26، عنه بحار الأنوار، المجلسي: 8/239.

[3]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 3/26، مقتنيات الدرر، الحائري: 3/54.

[4]  تفسير البيضاوي: 2/153، تفسير أبي السعود: 2/148.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
قسم الإعلام يصدر العدد (485) من مجلة صدى الروضتين
ضمن فعّاليات مخيم بنات العقيدة التاسع عشر شعبة مدارس الكفيل تنظّم ورشة إرشادية حول حلّ المشكلات واتّخاذ القرار
شعبة مدارس الكفيل تطلق فعّاليات مخيم بنات العقيدة التاسع عشر