أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-09-2014
5005
التاريخ: 31-5-2016
4303
التاريخ: 5-10-2014
4810
التاريخ: 9-11-2014
14654
|
{ إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ }[النحل/٤٠]
سأل [الحاجب] عن قوله تعالى: { إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } ، فسمى المعدوم شيئاً ، والمعدوم ليس بشيء ، وخاطب المعدوم والمخاطب لا يكون إلا الموجود.
والجواب ، وبالله التوفيق: أن العرب تطلق على المعدوم ما لا يستحقه من السّمة على الحقيقة إلا عند الوجود توسعاً ومجازا.
ألا ترى أنهم يقولون: فلان مستطيع للحج ، فيطلقون على ما لم يقع من الفعل الذي إذا وجد كان حجة اسم الحج. ويقولون: تريد في هذه السنة الجهاد؟ فيسمون ما لم يقع بالجهاد ، وهو لا يستحق السّمة بذلك إلا بعد الوجود. وزيد في نفسه خصومة عمرو ، وصلح خالد ، وخـطاب عبد الله ، ومناظرة بكر ، والخصومة والصـلح والخطاب والمناظرة ، لا تكون في الحقيقة إلا بأفعال موجودة.
وقد أطلقوا عليها السّمة قبل الوجود وفي حال عدمها وقبل كونها ، على ما وصفناه.
وقد قال الله تعالى مخبراً عن المسيح(عليه السلام) أنه قال: { وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ } [الصف: 6].
فسماه رسولاً قبل وجوده ، والرسول لا يكون رسولاً في حال عدمه ، ولا يستحق هذه السمة إلا بعد وجوده وبعثته.
فأما قوله: إن الخطاب لا يتوجه إلا إلى موجود ، ولا يصح توجهه إلى المعدوم ، فالأمر كذلك ، ولم يخبر الله تعالى بأنه خاطب معدوماً ، ولا كلم غير موجود ، وإنما خبر أن الأفعال غير متعذرة عليه ، وأنه مهما أراد إيجاده منها وجد كما أراد. والعرب تتوسّع بمثل ذلك في الكلام ، فيقول القائل منهم في الخبر عمن يريد ذكره باتساع القـدرة ونفوذ الأمر وقوة السلطان: فلان إذا أراد شيئاً وقال له: كن ، فكان ، وهو لا يقصد بذلك الخبر عن كلامه المعدوم وإنما يخبر عن قدرته وتيسّر الأمر له حسبما بيناه(1).
{ وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ ...}[النحل / 68]
قال الله تعالى: { وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ } ، يريد به الإلهام الخفي ، إذ كـان خـاصاً بمن أفرده به دون من سواه ، فكان علمه حاصلاً للنحل بغير كلام جهر به المتكلم فأسمعه غيره(2).
[انظر: سورة القصص ، آية 7 ، حول مفهوم الوحي ، من تصحيح الاعتقاد: 99.]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ الرسالة العكبرية : 106، والمصنفات 6: 40.
2ـ تصحيح الاعتقاد : 99، والمصنفات 5: 121.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر
|
|
قسم الشؤون الفكرية يقيم دورة تخصّصية حول الفهرسة الحديثة لملاكات جامعة البصرة
|
|
الهيأة العليا لإحياء التراث تبحث مع جامعة الكوفة إقامة النشاطات العلميّة المشتركة
|
|
المجمع العلمي يستأنف الختمة القرآنيّة اليوميّة في الصحن العبّاسي الشريف
|