المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علي (عليه السلام) هو الاُذن الواعية.  
  
1353   02:47 صباحاً   التاريخ: 16-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص163- 164.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

 

وقوله ـ (عليه السّلام)(1) ـ لعلي ـ لمّا نزل: { وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} [الحاقة: 12] :أمـرني ربي أن أدْنيك، ولا أقصيك، وأن تسمع، وتعي.

وفي رواية: اللهم اجعلها أُذُن عليّ.

 رواه الثعلبي (2) ، والواحـدي(3) ، وأبـو القاسـم بـن حبيب القشيري في تفاسيرهم، والراغب في المحاضرات(4) ، والإقليشي في ضياء الأولياء، والنّطنزي

في الخصائص، والعزيـزي في الغريـب(5) . رووا عـن بـريـدة، وابـن عبـاس  ومكحول(6)، وأبي رافع .

قواه إجماع أهل(7) البيت .

_______

1- (عليه السلام ) ساقطة من (ح).

2- ينابيع المودة: ۱: ١١٩. عن الثعلبي عن بريدة الأسلمي، وكذا: في غايـة المـرام: ٣٤٧. وكـذا في الجامع لأحكام القرآن: ١٨: ٢٦٤. عن الحسن.

3- أسباب النزل: ٢٩٤.

4- محاضرات الأدباء: ٢ : ٤٧٧.

5- لم نقف عليه في المطبوع من (غريب القرآن) لمحمد بن عزيز السجستاني.

6- الجامع لأحكام القرآن: ١٨: ٢٦٤. نقلاً عن الماوردي عن مكحول.

7- شواهد التنزيل: ٢: ٢٨٤. البرهان في تفسير القرآن: ٤: ٣٧٥ - ٣٧٦. مجمع البيان: ٥: ٣٤٥۔ ٣٤٦. غاية المرام: ٣٤٧.

8- تاریخ بغداد: ١٤: ۳۲۱.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك