اجتمع لعلي عليه السلام من صفات التقديم مالم يجتمع لغيره وحديث (انا مدينة العلم). |
1566
01:53 صباحاً
التاريخ: 2-5-2022
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014
4853
التاريخ: 2023-06-30
819
التاريخ: 29-5-2022
1341
التاريخ: 21-12-2015
4735
|
قوله – سبحانه -: {... وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } [المجادلة: 11]وقوله : { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [الزمر: 9].
قال الجاحظ (1): إجتمعت الأمة أنّ الصحابة، كـانُوا يأخـذون العـلـم مـن أربعة: علي، وابن عباس، وابن مسعود، وزيد بن ثابت. وقالت طائفة: وعمـر(2) بن الخطاب.
ثم أجمعوا على أنّ الأربعة، كانوا أقرأ لكتاب الله من عمر. وقال(3) ـ عليـه السّلام ـ: يؤم الناس أقرؤهم. فسقط عمر.
ثم أجمعوا على أنّ النّبي ـ عليه السّلام ـ قال: الإئمة من قريش(4). فسقط ابن مسعود، وزيد بن ثابت.
ثم أجمعوا على أنّ النّبي(5) ـ عليه السّلام ـ قـال: إذا كانـا عـالمين فقيهين، قرشيين، فأكبر هما سنّاً، وأقدمها هجرة. فسقط إبن عباس، وبقـي عـلي ـ عليـه السّلام ـ أحقّ بالإمامة بالإجماع.
وقد صح أنّ الصحابة، كانوا يرجعون إلى قوله عنـد الاختلاف، وهـو لم يسأل أحدا. وقد قال(6) النّبي ـ عليه السّلام ـ بالأجماع ـ: أنا مدينة العلـم، وعـلي بابها. ومن أراد العلم، فليأت الباب(7). أبان ـ عليه السّلام ـ ولاية علي، وإمامته، وأنّه لا يصح أخذ العلم، والحكمة في حياته، وبعد وفاته، إلا من قبله، وروايته عنه . كما قال : { وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا} [البقرة: 189].
وفيه دليل على عصمته ، لأن من ليس بمعصوم ، يصح منه وقوع القبيح .
فإذا قدرنا أنه وقع ، كان الأقتداء به قبيحاً، فيؤدي الى أن يكون – عليه السلام – قد أمر بالقبيح . وذلك لايجوز
________
1- رسائل الجاحظ : رسالة استحقاق الإمامة: ٤: ٢٠٨. أيضاً: رسالة مقالة الزيدية والرافضـة: ٤: ۳۱۲.
2- في (ك): عمرو.
3- صحیح مسلم: ۲ : ۱۳۳ . سنن النسائي: ١: ١٢٦. صـحيح الترمذي: ٢: ٣٤. سـنن أبي داود: ۱: ۱۳۷. تاریخ بغداد: ۷: ٤٥١. سنن ابن ماجه: ۱: ۲۱۳ ـ ٣١٤ باختلاف يسير. الكـافي: ٣: ٣۷ وفيه: يتقدم القوم أقرؤهم للقرآن. . ـ أبي داود الطيالسي: ٨٦. أمالي الصـدوق: ٥٧٥. مسند بداية المجتهد ونهاية المقتصد: ۱: ۱۳۹.
4- الجامع الصحيح: ٤: ٥٠۱، ٥٠۳ بلفظ مختلف. عيون أخبار الرضا: ٢: ٦٣ صحيح مسلم: ٦: ۳، ٤ بزيادة في اللفظ. المعجم الصغير: ١: ١٥٢. مسند أبي داود الطيالسي: ١٢٥ مسند أبي يعلى الموصلي: ٦: ٣٢١.
5- بداية المجتهد ونهاية المقتصد: ۱ : ۱۳۹ تاریخ بغـداد: ۷: ٤٥١. مسند أبي داود الطيالسي: ٨٦ المعجم الكبير: ۱۷ : ۱۹۷ - ۲۰۱ فردوس الأخبار: ٥: ٤٤٠.
6- (قال) ساقطة من (أ).
7- أمالي الصدوق: ۱۱۱، ۲۳۸ وفيه: (مدينـة الحكمـة). عيـون أخبـار الرضـا: ١: ٢٣٣. إعـلام الورى: ١٦٥. تاريخ بغداد: ٤: ٣٤٨. المستدرك على الصحيحين: ٣: ١٢٦ - ۱۲۷، فردوس الأخبار: ۱: ۷٦. معرفة الصحابة: ١: ٣٠٨. المناقب للخوارزمي: ٤٠. مناقب الأمـام عـلـي بـن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: ٨٠ - ٨٥. فرائد السمطين: ٨٣. الرياض النضرة: ٣: ۱٥۹.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
|
|
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
|
|
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
|
|
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية
|