المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
باحث يتطرق إلى شواهد من وصايا الإمام الصادق (عليه السلام) وآثارها الصحية لتنمية الاستدامة
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي باحث مصري يسلط الضوء على منزلة الإمام الصادق (عليه السلام) من منظور الآثار الإسلامية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول التعاليم الإسلامية في بناء الشخصية الإنسانية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي دراسة علمية تناقش موقف الإمام الصادق (عليه السلام) وتأثيره في المدارس الفقهية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي باحث يفتح نافذة على المنهج التربوي عند أهل البيت (عليهم السلام)
2024-07-01
مركز الصادقين: تسلمنا 35 بحثًا للمشاركة في مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام)
2024-07-01


معنى كلمة ولج‌


  

15987       02:11 صباحاً       التاريخ: 15-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-2-2022 1932
التاريخ: 18-11-2015 17528
التاريخ: 20-10-2014 3062
التاريخ: 21-10-2014 2260
التاريخ: 14-12-2015 6939
مصبا- ولج الشي‌ء في غيره يلج من باب وعد ولوجا ، وأولجته إيلاجا : أدخلته. والوليجة : البطانة.
مقا- ولج : كلمة تدلّ على دخول شي‌ء. يقال : ولج في منزله ، وولج البيت. والوليجة : البطانة والدخلاء. ويقال : رجل خرجة ولجة : كثير الخروج والولوج. والولجة : وجع يلج جوف الإنسان. والولج : الطريق في الرمل.
صحا- ولج يلج ولوجا ولجة ، أي دخل. قال سيبويه : إنّما جاء مصدره ولوجا وهو من مصادر غير المتعدّي على معنى ولجت فيه. وأولجه : أدخله. واتّلج‌ موالج ، على افتعل ، أي دخل مداخل ، والولجة بالتحريك موضع أو كهف يستتر فيه المارّ من مطر وغيره ، والجمع أولاج ، ووليجة الرجل : خاصّته وبطانته.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الورود في محيط شي‌ء متّصلا به. وسبق في ورد : أنّ الورود نزول الى محيط شي‌ء ويقابله الصدور. والدخول ورود الى محيط يحويه ويحيطه ويقابله الخروج. والولوج هو الورود ملاصقا بالشي‌ء وهذا المعنى فيما بين الورود والدخول ، وهو مرتبة بعد الورود بتحقّق اللصوق.
{وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} [الأعراف : 40]. {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا } [سبأ : 2] الجمل : ما بلغ حدّ النهاية والكمال في العظم والكبر والتجمّع ، سواء كان من الإبل أو من حبل السفينة أو غيرهما.
ويراد من الولوج مطلق ابتداء الدخول ، والنظر فيه الى هذه الجهة ، لا الى جهة الدخول الى محيط السمّ والأرض. وهذا أبلغ من التعبير بمادّة الدخول الدالّ على دخول الى محيط يحويه ، فانّ الولوج في السمّ إذا لا يمكن : فيكون الدخول فيه غير ممكن بطريق أولى. وهكذا الولوج في الأرض إذا كان معلوما عند اللّه : فيكون الدخول المتثبّت أشدّ معلوميّة.
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ} [الحج : 61] التعبير بالإيلاج إشارة الى أنّ كلّا منهما يرد الآخر متّصلا به ، وليس المراد دخول كلّ منهما الى محيط يحويه ويحيطه ، فالنظر الى مطلق الورود والاتّصال ، وتحقّق مفهوم الورود إنّما هو بسبب ظهور الضعف والانكسار التدريجيّ  في كلّ منهما ، حتّى يتحوّل الى تقوية الآخر وتكوينه. وهذا لطف التعبير بالمادّة دون الدخول وغيره.
{وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [التوبة : 16].الوليجة فعيلة بمعنى ما يتّصف بالولوج والاتّصال والارتباط القلبيّ  الباطنيّ  بالنفوذ والإلقاء والتأثير ، كما في الخواصّ من الأحباب والأصحاب والأرحام.
وهذه الوليجة في المقام بقرينة ذكرها في مقابل اللّه ورسوله والمؤمنين : يراد منها ما يكون نافذا في قلوبهم ومؤثّرا في أفكارهم وملقّنا فيهم خلاف قول اللّه ورسوله.
فالولوج في المورد : باعتبار الارتباط والنفوذ الباطنيّ .
وأمّا التعبير بالوليجة : إشارة الى أنّ نفوذها وارتباطها سرّيّ  وعلى خلاف الجريان الظاهريّ  العرفيّ  المتفاهم ، وإلّا فلا حاجة الى هذا النحو من الارتباط والنفوذ السريّ  الخفيّ .
__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...