المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وفد‌


  

13498       07:38 مساءاً       التاريخ: 14-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2022 1640
التاريخ: 3-1-2023 1115
التاريخ: 4-06-2015 25695
التاريخ: 11-12-2015 13686
التاريخ: 7-1-2023 931
مقا- وفد : أصل صحيح يدلّ على إشراف وطلوع ، منه الوافد : القوم يفدون. والوافد من الإبل : ما يسبق سائرها. والإيفاد : الإسراع. والوافدان : هما عظمان ناشزان من الخدّين عند المضغ. وأوفد : أشرف.
مصبا- وفد على القوم وفدا من باب وعد وفودا ، فهو وافد ، وقد يجمع على وفّاد ووفّد و وفد. ومنه الحاجّ وفد اللّه.
العين 8/ 80- واحد الوفد وافد ، وهو الّذى يفد عن قوم الى ملك في فتح أو قضيّة أو أمر. والقوم أو فدوه. والوافد من الإبل والقطا وغيرها : ما سبق سائر ‌السرب في طيرانه ووروده. وتوفّدت الأوعال فوق الجبال : أشرفت.
لسا- وفد فلان يفد وفادة : إذا خرج الى ملك أو أمير. ابن سيده : وفد عليه وإليه يفد وفدا ووفودا او وفادة وإفادة على البدل (كالرعاء والإعاء) : قدم ، فهو وافد. وهم الوفد والوفود ، فأمّا الوفد فاسم جمع ، وقيل جمع. وأمّا الوفود فجمع وافد. وقد أوفده اليه ووفّده الأمير إلى الأمير الّذي فوقه. وأوفد فلان إيفادا ، إذا أشرف.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو قدوم وورود. ومن مصاديقه : القوم الوافدون الى ملك ، والسابق من الإبل والطير في سيرها ، والمرتفع الناشز من الخدّين عند مضغ الطعام.
وأمّا مفاهيم- الإشراف والإسراع والطلوع والاستباق : فمن خواصّ الأصل ولوازمه.
{يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا (85) وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا} [مريم: 85، 86] الحشر : هو بعث وسوق وجمع. والوفد : هو قدوم وورود ، وهذا المفهوم قريب من الحشر ، والنظر في الحشر الى الجهة الأوّليّة. وفي الوفد الى الجهة المتأخّرة. فعلى هذا يصحّ أن يكون الوفد مفعولا مطلقا من الحشر ، كما في الألفيّة : وقد ينوب عنه ما عليه دلّ.
فالوفد في الأصل مصدر ، وقد يستعمل في مورد الجماعة الوافدين بمناسبة مطلق مفهوم القدوم والورود ، ولكنّ كونه مصدرا في الآية الكريمة أولى وأنسب ، ولا خصوصيّة في قدوم الجماعة وورودهم الى الرحمن بصورة الجمعيّة.
وذكر اسم الرحمن من بين الأسماء : بتناسب التقوى الّذى هو عبارة عن صيانة النفس وحفظه عن الكدورات والمحرّمات ، وهذا يوجب اقتضاء نزول‌ الرحمة ، والحشر والوفد الى الرحمن.
وأمّا الايفاد والتوفيد : يلاحظ فيهما النظر الى جهة الصدور في الأوّل والوقوع في الثاني ، مضافا الى كونهما متعدّيين. فيقال أوفده أي جعله وافدا وواردا على شخص ، وكذلك وفّده.
________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...