المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تسلّط الضوء على البُعد الإنساني في فقه الإمام الباقر (عليه السلام) وحماية حقوق الأطفال
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي دراسة تسلّط الضوء على دور الإمام الباقر (عليه السّلام) في التّثقيف لمرجعية الفقهاء
2024-06-30
مركز الصّادقين: خمسةَ عشرَ بحثًا تقدّمت للمشاركة في مؤتمر الإمام الباقر (عليه السّلام)
2024-06-30


معنى كلمة قشعر‌


  

2936       12:55 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 2424
التاريخ: 31/10/2022 1266
التاريخ: 11-2-2016 41702
التاريخ: 17-12-2015 37187
التاريخ: 17/10/2022 1271
صحا- اقشعرّ جلد الرجل اقشعرارا ، فهو مقشعرّ ، والجمع قشاعر ، فتحذف الميم لأنّها زائدة ، يقال أخذته قشعريرة.
لسا- القشعريرة : الرعدة واقشعرار الجلد. والقشاعر : الخشن المسّ.
اقشعرّت الأرض من المحل. واقشعرّت : تقبّضت وتجمّعت. واقشعرّ الجلد والنبات : إذا لم يصيب ريّا.
مقا- قشع : كلّ شي‌ء خفّ فقد قشع ، مثل اللحم يجفف. ومنه انقشع الغيم. والقشعة : القطعة من السحاب تبقى بعد انكشاف الغيم.
قشر- يدلّ على تنحية الشي‌ء ويكون الشي‌ء كاللباس ونحوه. والقشرة :
الجلدة المقشورة. والقشر : لباس الإنسان.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانقباض في جلد الشي‌ء وظاهره. وهذه الكلمة مأخوذة من كلمتي القشع والقشر ، كما أنّ القمطر مأخوذ من القمط والقمر : بمعنى المتجمّع المتقبّض الشديد. والقمط بمعنى الشدّ ، والقمر بمعنى الكثرة والبياض.
وهكذا القدموس بمعنى القديم السيّد ، المأخوذ من القدم والقدس.
وهذا على مبنانا من عدم خلوّ الكلمات من الدلالة الذاتيّة.
{ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ} [الزمر : 23] أي تنقبض جلودهم وتتأثّر ظواهر أبدانهم ، كما تنقبض الجلود وتتجمّع وتتأثّر بسماع أخبار غير مأنوسة أو موحشة ، أو بلمس شي‌ء غير ملائم ، ثم تلين بالتوجّه والتفكّر والتعمّق الى معانيه.
وقد نسب الاقشعرار الى الجلود فقط ، فانّه انقباض في الجلد والظاهر ، بخلاف اللينة فانّها تتعلّق بالظاهر والباطن.
وأمّا الّذين لا يخشون ربّهم وفقدوا الخشية ورؤيتها في قلوبهم : فلا يحسّون من سماعه شيئا غير ظاهر الكلمات وألفاظها ، كما قال تعالى :
{فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ} [الزمر: 22].
____________________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...