المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وصى


  

8068       07:11 مساءاً       التاريخ: 14-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2022 1488
التاريخ: 7-06-2015 6209
التاريخ: 1-2-2016 18036
التاريخ: 15-12-2015 2363
التاريخ: 11-1-2016 3951
مقا- وصى : أصل يدلّ على وصل شي‌ء بشي‌ء. ووصيت الشي‌ء : وصلته. ويقال : وطئنا أرضا واصية ، أى إنّ نبتها متّصل قد امتلأت منه. ووصيت الليلة باليوم : وصلتها ، وذلك في عمل تعمله. والوصيّة من هذا القياس ، كأنّه كلام يوصى ، أى يوصل. يقال : وصّيته توصية ، وأوصيته.
مصبا- وصيت الشي‌ء بالشي‌ء أصيه من باب وعد : وصلته ، ووصّيت‌ الى فلان توصية وأوصيت اليه إيصاء ، والاسم الوصاية بالكسر ، والفتح لغة وهو وصيّ  فعيل بمعنى مفعول ، والجمع الأوصياء ، وأوصيت اليه بمال : جعلته له ، وأوصيته بولده استعطفته عليه ، وأوصيته بالصلاة : أمرته بها. ولفظ الوصيّة مشترك بين التذكير والاستعطاف وبين الأمر ، فيتعيّن حمله على الأمر ، ويقوم مقامه كلّ لفظ فيه معنى الأمر. وتواصى القوم : أوصى بعضهم بعضا. واستوصيت به خيرا.
العين 7/ 177- وصّيته توصية ، في المبالغة والكثرة. والوصيّة بعد الموت : فالعالي من كلام العرب أوصى ، ويجوز وصى. والوصيّة : ما أوصيت به. والوصاية : فعل الوصيّ  ، وقد قيل : الوصيّ  الوصاية.
صحا- أوصيت له بشي‌ء وأوصيت اليه : إذا جعلته وصيّك ، والاسم الوصاية. وأوصيته ووصيّته إيصاء وتوصية : بمعنى. والاسم الوصاة. وفي الحديث- استوصوا بالنساء. خيرا فانّهن عندكم عوان. ووصيّت الشي‌ء بكذا ، إذا وصلته به. وقد وصت الأرض ، إذا اتّصل نباتها ، وربّما قالوا تواصى النبت.
لسا- أوصى الرجل ووصّاه : عهد اليه. وأوصيت له بشي‌ء ، وأوصيت اليه : جعلته وصيّك ، وأوصيته ووصّيته إيصاء وتوصية ، بمعنى. والوصيّ  : الّذي يوصى ، والّذي يوصى له.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو عهد بإيصال أمر. ومن مصاديقه : توصية وتمليك بمال بعد الموت. توصية الى شخص في إجراء أمر والعمل به. إيصاء واستعطاف على أولاد. إيصاء له بصلوة وعبادة. جعل شخص وصيّا.
والوصيّ  : فعيل بمعنى من يكون متّصفا بالتعهّد والإيصال ، وهذا المعنى يصدق على الموصى الّذى يعهد ، وعلى الموصى اليه الّذى يقبل إجراء العهد وبيده يتحقّق الإيصال.
والوصيّة : عبارة عن برنامج العهد والإيصال وهو ما اوصى به. وأمّا اطلاق الوصيّة على النباتات الملتفّة المتواصلة ، أو على جرائد النخل الّتي يحزم بها : فبعنوان انطباق مفهوم عهد وإيصال فيهما.
ثمّ إنّ المادّة تختلف خصوصيّات معناها باختلاف الصيغ واستعمالها بالحروف الرابطة- (الى ، الباء ، اللام). وبدون واسطة حرف.
فالإيصاء من الإفعال : يلاحظ فيه النظر الى جهة الصدور وانتساب الفعل الى الفاعل ، كما في- أوصى ربّك.
والتوصية من التفعيل : يلاحظ فيه النظر الى جهة الوقوع ونسبة الفعل الى المفعول به ، كما في- وصّيكم به.
وإذا كان النظر الى جهة الاستمرار والتداوم : فيعبّر بصيغة التفاعل ، كما في :
{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } [العصر : 3].
{وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ} [البقرة: 132]. {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا} [الشورى : 13]. {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا} [العنكبوت : 8] فالنظر فيها الى جهة التعلّق والوقوع الى مفعول التوصية ، وهو البنون ، والنبيّ  نوح ، والإنسان.
وحرف الباء يدلّ على تعيين مورد التوصيّة.
{ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ } [مريم : 31]. {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ} [النساء : 11]. {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} [النساء : 11]. {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا} [البقرة : 182] فالنظر فيها الى جهة صدور الحكم من الموصي في هذه الموارد.
{مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ} [النساء : 12] يراد البرنامج للتعهّد والإيصال.
_____________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...