المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وصل


  

7066       05:20 مساءاً       التاريخ: 14-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 2445
التاريخ: 4-06-2015 58041
التاريخ: 15-12-2015 12381
التاريخ: 15/9/2022 1283
التاريخ: 10-1-2016 10742
‌مصبا- وصلت اليه أصل وصولا ، والموصل : يكون مكانا ، وبه سمّى البلد المعروف. ووصل الخبر : بلغ. ووصلت المرأة شعرها بشعر غيره وصلا ، فهي واصلة. واستوصلت سألت ان يفعل بها ذلك. ووصلت الشي‌ء بغيره وصلا فاتّصل به ، ووصلته وصلا وصلة : ضدّ هجرته. وواصلته مواصلة ووصالا من باب قاتل ، كذلك. ومنه صوم الوصال ، وهو أن يصل صوم النهار بإمساك الليل مع صوم الّذى بعده من غير أن يطعم شيئا. وأوصلت زيدا البلد فوصله ، وبينهما وصلة.
مقا- وصل : أصل واحد يدلّ على ضمّ شي‌ء الى شي‌ء حتّى يعلقه.
ووصلته به وصلا. والوصل ضدّ الهجران. وموصل البعير : ما بين عجزه وفخذه. ومن الباب الوصيلة : العمارة والخصب ، لأنّها تصل الناس بعضهم ببعض ، وإذا أجدبوا تفرّقوا والوصيلة : الأرض الواسعة ، كأنّها وصلت فلا تنقطع.
صحا- وصلت الشي‌ء وصلا وصلة ، ووصل اليه وصولا ، أى بلغ. وأوصله غيره. ووصل بمعنى اتّصل. والوصل : وصل الثوب والخفّ. وبينهما وصلة أى اتّصال وذريعة ، والجمع وصل. والأوصال : المفاصل.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق ما يقابل الفصل. فيشمل مفاهيم- الخصف والنظم والبلوغ والتتابع واللحوق والضمّ. فكلّ من هذه المعاني يكون من مصاديق الأصل ، إذا لم يلاحظ في كلّ منها خصوصيّة ممتازة به ، كما‌ سبق في سرد.
فالمادّة تدلّ على مطلق حصول الاتّصال (رسيدن) من دون قيد.
فالوصول المادّيّ  : كما في :
{وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ} [الأنعام: 136] . {فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا .. إِلَّا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ} [النساء: 88 - 90].
فالمراد وصول النصيب المعيّن من الحرث والأنعام الى اللّه المتعال أو الى شركائهم. وكذلك وصول المنافقين ولحوقهم بالّذين عاهدوا المسلمين ، فيصيرون في ظلّهم وفي أمان.
والوصول المعنويّ  : كما في :
{سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ} [القصص: 35].أي ونجعل لكما تفوّقا وسلطنة بسبب نزول الآيات القاهرة. فتغلبون عليهم في الحجّة والبيّنات المحكمات.
والوصول ممّا وراء المادّة : كما في {فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً } [هود: 70] يراد أيدى الرسل الّذين كانوا مرسلين الى ابراهيم ع بالبشرى ، فرأى أنّها لا تصل الى العجل الحنيذ ليأكلوا منه.
والوصول في الأقوال : كما في :
{ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} [القصص: 51] يراد إنزال الآيات والكتب والمواعظ ليتّعظوا بها ويهتدوا.
والوصول المطلق العامّ : كما في :
{ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ } [الرعد: 21]. { وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ} [البقرة: 27] فانّ أمر اللّه المتعال بالصلة كثير ، وله موارد مختلفة ، كالوصول الى شهود الحقائق والمعارف الإلهيّة ، والوصول الى حصول التهذيب وتزكية النفس ، والوصول الى حقيقة العبادة والطاعة ، والوصول الى الخدمات الدينيّة ، والصلة الى الأقارب والفقراء والضعفاء ، والوصول الى كلّ خير وصلاح وفلاح ، وكلّ هذا ممّا أمر اللّه تعالى به.
ولا يخفى أنّ ما أمر اللّه به أن يوصل : إنّما هو لتكميل الأنفس وإيصالهم الى سعادتهم وتأمين صلاح الاجتماع. كما أنّ القطع وإيجاد الفصل في هذه الأمور المأمور بها : إنّما ينتج فسادا وشرّا وخسرانا وضلالا وسوء عاقبة.
وأمّا الوصيلة : فهي ممّا كانت محرّمة عند أهل الجاهليّة ، من الغنم والناقة على مقرّرات معيّنة عندهم ، واختلفوا في خصوصيّاتها.
{مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ} [المائدة: 103] راجع التفاسير.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول