المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بيت


  

15625       03:21 مساءاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 4855
التاريخ: 11-2-2016 4039
التاريخ: 20-10-2014 2353
التاريخ: 28-12-2015 22611
التاريخ: 10-12-2015 6381
مصبا- بات يبيت بيتوتة ومبيتا ومباتا فهو بائت وتأتى نادرا بمعنى نام ليلا ، وفي الأعمّ الأغلب بمعنى فعل ذلك الفعل بالليل ، كما اختصّ الفعل في ظلّ بالنهار ، فإذا قلت بات يفعل كذا فمعناه يفعل بالليل ولا يكون إلّا مع سهر الليل ، قال الأزهري قال الفرّاء : بات الرجل إذا سهر الليل كلّه في طاعة أو معصية. وقال الليث : من قال بات بمعنى نام فقد أخطأ. وقد تأتى بمعنى صار يقال بات بموضع كذا : أي صار به سواء كان في ليل او نهار. والبيت : المسكن. وبيت الشعر ما يشتمل على أجزاء معلومة بنوع خاصّ كما تضمّ أجزاء البيت في عمارته ، والجمع بيوت وأبيات.
مقا- بيت : أصل واحد ، وهو المأوى والمآب ومجمع الشمل. يقال بيت وبيوت وأبيات ، ومنه يقال لبيت الشعر بيت ، على التشبيه لأنّه مجمع الألفاظ والحروف والمعاني على شرط مخصوص وهو الوزن. والبيت عيال الرجل والّذين يبيت عندهم. وبيّت الأمر إذا دبّره ليلا.
لسا- بيّت الأمر : عمله ليلا أو دبّره ليلا. وكلّ ما فكرّ فيه أو خيض فيه بليل فقد بيّت ، وهذا أمر دبّر بلبل وبيّت بليل : بمعنى واحد. وبيّت القوم والعدوّ : أوقع بهم ليلا. والاسم البيات.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو عمل أو سكنى ليلا ، ومنه البيات والبيتوتة ، وبهذه المناسبة اطلق لفظ البيت على محلّ يسكن ليلا. ويشمل كلّ مسكن من شأنه أن يسكن فيه حيوان. والتبييت : متعدّ وهو جعل أمر في الليل قولا أو عملا :
يقال : { بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ} [النساء : 81].
{ قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ} [النمل : 49].
أن يفكرّ طائفة ويدبّرون فيما بينهم ليلا خلاف ما تقول وتريد واللّه يكتب ما يقولون ويدبّرون. وأقسموا باللّه فيما بينهم : لنعمل أعمالا ليلا على صالح النبىّ وأهله من الإهلاك والقتل.
فعلم أنّ البيت مسكن مخصوص معدّ للبيتوته والسكنى والاستراحة ليلا ، كما أنّ الدار موضع مخصوص محدود بالجدران ومعدّ لسكنى العائلة وفيه البيوت.
{وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } [الفرقان : 64].
أي يداومون العمل والعبادة ليلا في حال السجود والقيام لربّهم.
{ وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ} [البقرة : 125].
{فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ} [البقرة : 158].
{أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ} [البقرة : 125].
{وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج : 29].
{ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ } [آل عمران : 96].
فالبيت المطلق في لسان اللّه ولسان الشرع هو الكعبة ، وهي اوّل بيت وضع للناس ليبيتوا فيه { لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } [الفرقان : 64] ، وهو منسوب الى اللّه المتعال.
{رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ} [هود : 73].
{هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ} [القصص : 12].
{لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ} [الأحزاب : 33].
وقلنا في (أهل) انّ جملة اهل البيت كلمة واحدة مركّبة من لفظين ، ومعناها بالفارسيّة : خانواده. وهذا المعنى يختلف سعة وضيقا ومن جهة تعيين المصداق باختلاف الموارد وبالقرائن.
فقد علمنا بالقرائن الخارجيّة : أنّ المراد من أهل البيت في الآية الاولى هو إبراهيم وزوجته. وفي الثانية هو من في بيت عمران. وفي الثالثة هو أهل الكساء الّذين كانوا تحت الكساء بأمر من رسول اللّه (صلى الله عليه واله).
والقرائن في تعيين هذا المعنى : ما ضبطه معتمد كتب التواريخ والأحاديث من أهل السنّة والشيعة- راجع كتابنا- الحقائق في تاريخ الإسلام.
{إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ } [العنكبوت : 41].
{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} [النحل : 68].
فأطلق الى مساكنها ومآويها باعتبار تحقّق الاستراحة والسكنى لمطلق الحيوان ليلا فيها.
{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب : 33].
اختيار هذه الكلمة على المنازل والمساكن والدور وغيرها : إشارة الى شدّة الاهتمام بتحفّظهن وتستّرهنّ.
______________
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...