المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: بمناسبة عيد الغدير الاغر.. قراءة خطبة النبي الأكرم (ص وآله) بالمسلمين في يوم (غدير خم)
2024-06-25
تزامنا مع الاحتفال بعيد الغدير الاغر وبحضور ممثل المرجعية العليا.. المعاهد الدينية في العتبة الحسينية تحتفي بتخرج (50) طالبة من مختلف الدول
2024-06-25
بالصور: تخلله رفع راية عيد الغدير الاغر جوار مرقد الامام الحسين (ع).. العتبة الحسينية تقيم حفلا بهيجا
2024-06-25
بتوجيه من ممثل المرجعية العليا.. حملة (نداوي انفسنا) تصل مخيم (بزيبز) للنازحين في الانبار وتباشر بتقديم الخدمات الطبية والمساعدات
2024-06-25
بالفيديو: باستخدام عربات صغيرة تعمل بالطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تطور خدمة نقل كبار السن من والى الحرم الحسيني
2024-06-25
مجانا وتشمل اعداد المدربين والعروض التقديمية.. العتبة الحسينية تفتح باب التسجيل والمشاركة في الدورات التدريبية الصيفية للشباب
2024-06-25


معنى كلمة بيض‌


  

9571       03:01 مساءاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 2168
التاريخ: 9-12-2015 2092
التاريخ: 21-10-2014 2166
التاريخ: 24-4-2022 1833
التاريخ: 14-11-2021 1845
مصبا- باض الطائر ونحوه يبيض بيضا فهو بائض ، والبيض له بمنزلة الولد للدوّاب ، وجمع البيض بيوض ، الواحدة بيضة ، والجمع بيضات- كلّ أذون ولود وكل صموخ بيوض. والبياض من الألوان ، وشي‌ء أبيض ذو بياض ، والأنثى بيضاء ، والجمع بيض ، والأصل بضمّ الباء لكن كسرت لمجانسة الياء. وصام ايّام البيض ، والتقدير أيّام الليالي البيض ، وسمّيت لاستنارة جميعها بالقمر. وابيضّ الشي‌ء ابيضاضا : صار ذا بياض.
مفر- البياض ضدّ السواد ، يقال ابيضّ ابيضاضا وبياضا ، فهو مبيضّ وأبيض ، وعبّر عن الفضل والكرم بالبياض ، حتّى قيل لمن لم يتدّنس بمعاب هو ابيض الوجه ، وابيضاض الوجه في- { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ} [آل عمران : 106] - عبارة عن المسرّة واسودادها عن الغمّ. وسمّى البيض لبياضه ، الواحدة البيضة. وبيضتا الرجل سمّيتا بذلك تشبيها بها في الهيئة والبياض.
مقا- بيض : أصل ، ومشتقّ منه ، ومشبّه بالمشتقّ. فالأصل البياض من الألوان ، وأمّا المشتقّ منه : فالبيضة للدجاجة وغيرها ، والجمع البيض. والمشبّه بذلك بيضة الحديد. ومن الاستعارة قولهم للعزيز في مكانه : هو بيضة البلد أي يحفظ ويحصّن كما تحفظ البيضة. يقال حمى بيضة الإسلام والدين.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو لون البياض.
وباعتبار كون البياض أحسن لون من جهة الضياء والنور : يستعار به عن الفضل والكرم والمسرّة وأمثالها في مقابل ما يرادف الظلمة والوحشة والضلال. ولمّا كان البياض اوّل ما يتراءى من البيضة حين خروجها من الدّجاجة : سميّت بها.
وأمّا بيضتا الرجل تشبيها لهما بالبيضة في الشكل وفي كونهما فيما بين الرجلين وأنّهما مبدءا تكوّن حيوان. وأمّا بيضة البلد : فلكونها متكوّنة من تمدّن مملكة أو دين ، ثمّ تستنتج منها نتائج مدنيّة وروحانيّة ، كالبيضة المتكونّة من الحيوان التي يخرج منها حيوان آخر.
{الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ} [البقرة : 187]... ، {هِيَ بَيْضَاءُ} [الأعراف : 108] * ... ، {جُدَدٌ بِيضٌ} [فاطر : 27].
صفات مشبهة كأسوإ وسوداء وسود.
{ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ } [آل عمران : 107]... ، {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ} [يوسف : 84]... ، {تَبْيَضُّ وُجُوهٌ} [آل عمران : 106].
من باب الأفعال ، وهذا الباب يدلّ على عروض المعنى للذات وثبوته فيها.‌
ولم يستعمل من هذه المادّة وأمثالها صيغ مجرّدة ، إذ البياض والسواد والظلمة وما يشابهها غير قابلة للانتساب فهي بمعناها الحقيقي ثابتة في موضوعاتها لا تقبل الحدوث والتجدّد ، إلّا إذا كانت على صيغة افعلّ أو إفعالّ- إذا أريد عروض المعنى الى ذات في المرتبة الثانية لا ذاتا.
وأمّا الصيغ المجرّدة من الصفات [لا من الأفعال] فلا مانع في اشتقاقها- كما في الأبيض والبيضاء والبيض. فالفرق بين الأبيض وابيضّ : أنّ الأوّل يدلّ على ذات ثبت فيها البياض ، والثاني على حدوث البياض لذات وثبوته فيها.
______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...