المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03


معنى كلمة أنث‌


  

2727       03:40 مساءاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 11073
التاريخ: 11-12-2015 4965
التاريخ: 22-11-2015 2180
التاريخ: 22-10-2014 20829
التاريخ: 13-2-2022 1784
مصبا- الأنثى فعلى وجمعها إناث ، وربّما قيل الأناثى. والتأنيث خلاف التذكير ، يقال انّث الاسم تأنيثا إذا ألحقت به أو بمتعلّقه علامة التأنيث.
مقا- أنث : قال الخليل وغيره : الأنثى خلاف الذكر. والأنثيان : الخصيتان. وأرض أنيثة : حسنة النبات.
صحا- الأنثى خلاف الذكر ، ويجمع على إناث. وآنثت المرأة : ولدت أنثى ، فهي مؤنّث ، وإذا كان ذلك عادتها فهي مئناث ، وتأنيث الاسم خلاف التذكير.
وقد أنّثته فتأنّث.
والتحقيق‌
أنّ ما يقابل الذكر هو الأنثى ، وأمّا المؤنّث : فهو الاسم الّذى ألحقّت به علامة التأنيث أو من ولدته أنثى ، فإطلاق المؤنّث على الأنثى غير صحيح ، وهكذا المذكّر ، والصحيح هو الذكر.
{ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} [آل عمران : 36].
{وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى} [النحل : 58].
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى} [النحل : 97].
{ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ} [النساء : 11].
{قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ} [الأنعام : 143].
{يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا } [الشورى : 49].
وقد يقال إنّ الأصل في هذه المادّة : هو اللين ، ثمّ أطلقت على المرأة مجازا للينها. وعلى أي حال : فصيغة الأنثى مؤنّثة من أفعل التفضيل كأفضل وفضلى ، كما أنّ الذكر لا يبعد أن يكون في الأصل صفة على وزان حسن. وصيغ الجمع باعتبار‌ المعنى الاسمّى.
وفي لسا- وزعم ابن الأعرابي : إنّ المرأة إنّما سمّيت أنثى ، من البلد الأنيث ، قال : لأنّ المرأة ألين من الرجل ، وسمّيت أنثى للينها. قال ابن سيده : فأصل هذا الباب على قوله إنّما هو الأنيث الّذي هو اللين.
ويؤيّد هذا القول : ما في بين هذه المادّة ومادّة الانس من المناسبة اللفظيّة والمعنويّة ، فانّ الانس نوع من اللين.
______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول