المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة تبّ‌


  

6933       02:30 صباحاً       التاريخ: 18-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20/11/2022 1362
التاريخ: 4-7-2021 2180
التاريخ: 15-11-2015 2209
التاريخ: 29-1-2016 2701
التاريخ: 3-1-2016 4643
مصبا- التباب : الخسران ، وهو اسم من تبّبه ، وتبّت يده تتبّ : خسرت ، كناية عن الهلاك. وتبّا له : هلاكا. واستتبّ الأمر : تهيّأ.
مقا- تبّ : كلمة واحدة وهي التباب ، وهو الخسران. وتبّا للكافر : هلاكا له. وقال تعالى : {وَمٰا زٰادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ} : تخسير. وقد جاءت في مقابلتهما كلمة ، يقولون استتبّ الأمر : تهيّأ. فان كانت صحيحة فالباب إذا وجهان : الخسران ، والاستقامة.
صحا- التّباب : الخسران والهلاك ، تبّ تبابا وتبّت يداه ، وتبّا لفلان ، تنصبه على المصدر بإضمار فعل ، أو ألزمه اللّه هلاكا وخسرانا وتبّبوهم تتبيبا : أهلكوهم. واستتبّ الأمر : تهيّأ واستقام.
وفي أسا- تبب : واستتبّ الطريق : ذلّ وانقاد. واستّتبّ له الأمر. ويجوز أن يقال للاستقامة والتمام : الاستتباب ، أي طلب التباب لأنّ التباب يتبع التمام.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخسران الممتدّ المنتهى الى الهلاك. وبهذه المناسبة قد تطلق على الخسار ، وقد تطلق على الهلاك. وأمّا الاستتباب : فهو طلب التباب طبيعيّا أو إراديّا. ومن هذا المعنى الانقياد والذلّة. وأمّا التهيّؤ والاستقامة : فانّ الطلب الطبيعىّ نوع تهيّؤ واستقامة في مقابل الحادثة وما يطلبه ، فليس مفهوم الاستتباب مطلق التهيّؤ أو مطلق الاستقامة ، بل على قبال الخسار والهلاك.
{تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} [المسد : 1].
أي خسرت يداه خسرانا يسوقه الى الهلاكة وخسر وهلك بما فعلت يداه وما عمل من سوء ، وهذا سبب تقدّم خسران اليد.
{وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ} [غافر : 37].
أي يسوقه الى الخسران والهلاك.
{وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ} [هود : 101].
أي ما زاد آلهتهم لهم إلّا تخسيرا شديدا.
وبهذا يظهر الفرق بينها وبين الخسران والهلاكة والبوار : فانّ التب فيه خسران منته الى الهلاك. والبوار هو المشرف الى الهلاكة. ويدلّ عليه التشديد في الباء الّتي هي من حروف الشديدة ، بخلاف الراء وهي من الرخوة.
________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
علي الفتلاوي
المياه الجوفية Ground water والأشكال الأرضية الناجمة عنها
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعرج، تحرير، السباحة،...
أنور غني الموسوي
التقييم العرضي للحديث
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: بكم، العجز، طريق،...
نجم الحجامي
الإعلام اليهودي الأموي في محاربة الامام علي (عليه...
علي الفتلاوي
كيفية تكوين مياه البحار والمحيطات
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، الألواح، تدور في...
أنور غني الموسوي
صحة سند ومتن حديث من جلس مجلسا يحيي فيه امرنا
حامد محل العطافي
العصور الأدبية
السيد رياض الفاضلي
من وجوه النجف واعلام الإماميّة
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
الشيخ أحمد الساعدي
شذرات من دولة الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه)
حسن الهاشمي
سايكلوجيا الذات بين نخب الحياة وسكرة الموت
السيد رياض الفاضلي
التقدّم بغير الحقّ تخلّف