المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة نعس‌


  

2195       06:38 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 4552
التاريخ: 25-11-2014 9088
التاريخ: 9-12-2015 13648
التاريخ: 22-1-2016 9319
التاريخ: 14-12-2015 12174
مصبا- نعس ينعس من باب قتل ، والاسم النعاس ، فهو ناعس ، والجمع نعّس مثل راكع وركّع ، والمرأة ناعسة ، والجمع نواع ، وربّما قيل نعسان ونعسى. وأوّل النوم النعاس وهو أن يحتاج الإنسان الى النوم ، ثمّ الوسن وهو ثقل النعاس. وروى أنّ أهل الجنّة لا ينامون.
مقا- نعس : أصل يدلّ على وسن. ونعس ينعس نعاسا ، وناقة نعوس ، توصف بالسماحة بالدرّ ، لأنّها إذا درّت نعست.
العين 1/ 338- نعس ينعس نعاسا ونعسة شديدة ، فهو ناعس. وقد سمعناهم يقولون نعسان ونعسى ، حملوه على وسنان ووسنى. وربّما حملوا الشي‌ء‌ على نظائره.
التهذيب 2/ 105- نعس ينعس نعاسا ، وحقيقة النعاس : السنة من غير نوم. ابن الأعرابيّ- النعس : لين الرأي والجسم وضعفهما. وعن عمرو- أنعس الرجل ، إذا جاء ببنين كسالى. وناقة نعوس : تغمض عينيها عند الحلب. ونعست السوق إذا كسدت. والكلب يوصف بكثرة النعاس.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الفتور والرخوة في مورد اقتضاء البدن للاستراحة بطبيعته ، فيحصل حينئذ للإنسان حالة رخوة وفتور في الأعضاء البدنيّة.
وهذه الحالة إنّما تحصل بعد طول عمل ومجاهدة ، فيحتاج الإنسان الى الاستراحة والنوم.
فهي أوّل حالة من ظهور مراتب الاستراحة البدنيّة ، ثمّ تتحقّق بعدها السنة ، وهي حالة شدّة في النعاس وحصول ثقل في البدن ، ويعقّبها النوم. والسنّة من وسن يوسن وسنا وسنة ، فهو وسنان وهي وسنى. وسيجي‌ء البحث عنها في الوسن.
{ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ} [آل عمران : 154]. {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ} [الأنفال : 11] النعاس مصدر كزكام وصداع ، وفعال يجي‌ء غالبا ممّا يدلّ على داء وتحوّل في المزاج. والأمنة كالغلبة والعجلة ، مصدر ويدلّ على استمرار ، بوجود الفتحتين في الصيغة. والأمنة في الآية الاولى مفعول ، والنعاس بدل منه. وفي الآية الثانية : النعاس مفعول ، والأمنة منه إمّا بدل أو مفعول لأجله.
وتقديم الأمنة في الاولى : فانه واقع بعد الغمّ ولا يناسبه النعاس والاستراحة والفراغ ، فانّ الغمّ هو التغطّى في قبال نور أو صحّة أو سعة أو سرور‌ وبهجة. والأمن خلافه وهو رفع الخوف والاضطراب ، فيكون الأمن ورفع الوحشة أصلا ، والنعاس من آثاره ولوازمه.
وأمّا تأخير الأمن في الثانية : فانّ النظر فيها الى تحصّل النعاس ، وذكر الأمن بعده للإشارة الى أنّ مبدأ حصول النعاس وعلّته هو تحقّق الأمن ، فيكون مفعولا لأجله.
ثمّ إنّ هذه الآيات الكريمة قد نزلت في غزوة بدر ، وقد اختلفوا في جريانها وفي غنائمها - راجع سيرة ابن هشام.
_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....