المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نفش‌


  

4348       05:25 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 4596
التاريخ: 22-10-2014 2215
التاريخ: 27/11/2022 1307
التاريخ: 16/11/2022 1342
التاريخ: 15-11-2015 3330
مصبا- نفشت القطن نفشا من باب قتل ، ونفشت الغنم نفشا : رعت ليلا بغير راع ، فهي نافشة ، ونفاش بالكسر والنفش بفتحتين اسم من ذلك ، وهو انتشارها كذلك.
مقا- نفش : أصل صحيح يدلّ على انتشار. من ذلك نفش الصوف ، وهو أن يطرق حتّى يتنفّش. ونفش الطائر جناحيه. ونفشت الإبل : تردّدت وانتشرت بلا راع. وفعلها النفش.
العين 7/ 268- النفش : مدُّك الصوف حتّى ينتفش بعضه عن بعض ، وكلّ شي‌ء تراه منتشرا رخو الجوف فهو منتفش. وأرنبة منتفشة ، أي انبسطت على الوجه. وقد تنفّش الضبعان أو بعض الطير ، إذا نفّش شعره وريشه كأنّه يخاف أو يرعد. وأمة منتفشة الشعر. وإبل نوافش : تردّدت بالليل في المراعي بلا راع ، وهو كالهوامل بالنهار. يقال : هملت بالنهار ونفشت بالليل. وأنفشوا إبلهم : أرسلوها بالليل.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نشر بعد انضمام فيما بين الأجزاء. ومن مصاديقه : انتفاش الصوف والقطن. وانتشار الغنم أو الإبل للرعي من مجتمعها.
وانتشار الشعر من المرأة والأمة بترك الامتشاط. ونشر الطائر جناحه.
وبينها وموادّ النفث والنفخ والنفض والنشف : اشتقاق أكبر.
{وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ} [الأنبياء : 78] نفش الغنم : عبارة عن تفرّق تجمّعها ونشرها في الرعي ، وتدلّ الآية الكريمة على نفش أغنام القوم في حرث رجل ورعيها فيه ، ثمّ تفهيم الجريان‌ ووحى الحكم لسليمان بن داود عليهما السّلام.
وهذا جريان طبيعيّ وفيه دلالة على كون سليمان في حياة أبيه مورد وحى من اللّه المتعال ، وتدلّ آخر الآية على ذكر مقام لداود وسليمان فقال تعالى :
{وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ} [الأنبياء : 79] وأمّا خصوصيّة الحكم الملهم من اللّه تعالى : فلا دلالة في الآية عليها ، وما يذكر في التفاسير مستند الى روايات مختلفة.
{يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ (4) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ} [القارعة : 4، 5] الجبل : هو الشي‌ء العظيم الصلب ، جمادا أو إنسانا ، كالرجل المتكبّر العظيم الصلب. والعهن : الليّن المسترخي. كالصوف وغيره.
فيومئذ تكون الموجودات والأفراد العظيمة المستحكمة المتكبّرة : مسترخية ليّنة منتشرة أجزاؤه ومتفرقّة أعضاؤه ، لزوال التشخّصات واندكاك التعيّنات وانمحاء العناوين والتظاهرات ، وهذا بانقضاء عالم المادّة وخواصّها وآثارها ولوازمها.
وظاهر الآيات الكريمة : ورودها في يوم القيامة الصغرى بحدوث الموت وبالرحلة من عالم الدنيا المادّيّة الى عالم الآخرة البرزخيّة ، وبفناء البدن وقواه وإدراكاته ، وظهور عالم لطيف فيما وراء المادّة وانكشاف البواطن والحقائق المخفيّة المستترة.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول