المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السّلام) العلمي باحث يناقش تحديات الفكر المتطرّف في زمن الإمامين العسكريين (عليهما السّلام)
2024-07-03


معنى كلمة نسل‌


  

23950       04:32 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 24632
التاريخ: 10-12-2015 5581
التاريخ: 4-06-2015 5354
التاريخ: 28-3-2022 1654
التاريخ: 14-12-2015 17987
مقا- نسل : أصل صحيح يدلّ على سلّ شي‌ء وانسلاله. والنسل : الولد ، لأنّه ينسل من والدته. وتناسلوا : ولد بعضهم من بعض. ومنه النسلان : مشية الذئب إذا أعنق وأسرع. والماشي ينسل ، إذا أسرع. والنسالة : شعر الدابّة إذا سقط عن جسده قطعا. ونسأل الطير : ما تحاتّ من أرياشها. وقد أنسلت الإبل : حان لها أن تنسل وبرها. ويقولون : النسيل : العسل إذا ذاب ، كأنّه نسل عن شمعه وفارقه.
مصبا- النسل : الولد ، ونسل نسلا من باب ضرب : كثر نسله. ويتعدّى الى مفعول فيقال نسلت الولد نسلا ، أي ولدته ، وأنسلته لغة. وتناسلوا : توالدوا.
ونسل في مشيه : أسرع. ونسل الثوب عن صاحبه نسولا من باب قعد : سقط .
ويتعدّى باختلاف المصدر وربّما قيل في المطاوع أنسل فهو منسل ، فيكون من النوادر.
أسا- نسل الريش والشعر : سقط ، وأنسله الطائر والدابّة ، وهذا نسأل الطائر ، ونسيل الدابّة ونسالتها. ومن المجاز : نسل الولد ينسل ، إذا ولد لأنّه يسقط من بطن امّه الى الأرض. ونسلت الناقة بولد كثير ، وأنسل الرجل نسلا كثيرا.
أقول : السلّ : تحصّل وخروج من شي‌ء. والإعناق : إطالة العنق.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو خروج من متن شي‌ء وحصول جريان.
ومن مصاديقه : التولّد من الحيوان والإنسان ، وإسراع بعد المشي المتوسّط كأنه يخرج عن مشيه المتعارف ويسرع ، ومشية الذئب إذا أعنق وأسرع فكأنّه خرج عن مقام سبعيّته وذهب ، وسقوط ريش أو شعر من حيوان بعد التثبّت ، والعسل المذاب فكأنّه يخرج من الخليّة. فهذه المعاني بقيود الأصل من مصاديق الحقيقة. وليس مطلق السقوط أو التحاتّ أو الإسراع من مصاديق الأصل.
والفرق بين النسل والسلّ : أنّ السلّ يلاحظ فيه التحصّل والتخلّص والاستخراج. بخلاف النسل. فلا يقال : ولقد خلقنا الإنسان من نسالة من طين.
وكذلك لا يقال : أنسل الماشي.
فيظهر لطف التعبير بكلّ واحد منهما في موارد لحاظ القيود المذكورة.
وقد يجتمعان في المصداق ويختلفان باللحاظ والاعتبار ، فيقال للولد سليل باعتبار التحصّل والانتاج. ونسل باعتبار الخروج.
{وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} [السجدة : 7، 8] أي مبدأ خلق الإنسان من الطين ، ثمّ مادّة خلق ذرّيّته من خلاصة متحصّلة من ماء مهين.
فلا يصحّ في المورد التعبير بقولنا- ثمّ جعل سليله من نسالة.
{وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ} [البقرة : 205] فانّ الإفساد في قبال الإصلاح ، والفساد إنّما يتحقّق باختلال في نظم الأمور مادّيّة أو معنويّة تكوينيّة أو تشريعيّة. والشريعة الحقّة إنّما تقرّر على وفق المقرّرات الطبيعيّة التكوينيّة ، فانّ التشريع والتكوين من مبدأ واحد ، ولا يمكن وجود الاختلاف بينهما.
فالسعي في نقض كلّ من التشريع والتكوين يلازم نقض الآخر ، وبالنقض فيهما يتحصّل الاختلال في نظم الأمور ، وهذا معنى الفساد.
ولمّا كان الصلاح والنظم في الأمور ، مرجعهما الى وجود الصلاح في الأمور المربوطة الى النسل والحرث : فخصّهما بالذكر ، فانّ مساعى الناس في إدامة حياتهم الدنيويّة : لحفظ مصالح نسلهم ولتأمين الرفاه في عيشهم ولإيجاد النظم اللازم في أمورهم.
ومن أسباب الرفاه وحسن العيش وتأمين الحياة : وجود النظم واستقرار وسائل الحرث ، وهو بلوغ الزرع الى مقام قريب من الحصاد. وبالحرث يحصل تأمين الغذاء والطعام والمعاش ، وهو علّة مبقية في إدامة حياة الإنسان ، كما أنّ النظم في شرائط حياة وجود الإنسان علّة موجدة. وإذا انتفى الأمران ووجد الاختلال فيهما : فلا يفيد امر آخر.
{وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ (93) فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ (94) وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (95) حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ} [الأنبياء : 93 - 96] الحرام على صيغة جبان صفة بمعنى ما فيه منع وممنوعيّة من أصله ذاتا ومن أصله وجودا وظهورا ، وهو خبر مقدّم للاشارة الى الاهتمام به ، والمبتدأ قوله أنّهم لا يرجعون ، فانّه في تأويل المصدر ، أي عدم رجوعهم ممتنع وفيه ممنوعيّة ذاتيّة ، الى أن ينتهى الزمان الى فتح يأجوج وهو قريب من الوعد الحقّ ورجوع الخلق اليه.
ونسل يأجوج عبارة عن خروجهم من مراكزهم ومجتمع جماعاتهم في أراضي المشرق من الصين ، وسيرهم وجريانهم في الأرض وشيوعهم وتفرّقهم في الممالك وغلبتهم عليها.
وقوله من كلّ حدب : إشارة الى المسير ، لا الى محلّ الخروج والمركز.
ولا يخفى أنّ وجوها اخر في إعراب الآية (و حرام على قرية) ضعيفة جدّا من جهة الأدب والمعنى.
{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ } [يس : 51] فهم يخرجون من الأجداث الى جهة ربّهم ويسيرون اليه.
ففي التعبير بمادّة النسل : إشارة الى أمرين الخروج من المتن ، وحصول جريان. وهذا المعنى لا يستفاد من كلمات مترادفة اخر.
__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول