المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نوش‌


  

6707       06:20 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2016 2413
التاريخ: 10-12-2015 8859
التاريخ: 21/11/2022 1567
التاريخ: 20-10-2014 2230
التاريخ: 4-1-2023 1207
مصبا- ناشه نوشا من باب قال : تناوله ، والتناوش : التناول ، يهمز ولا يهمز ، وتناوشوا بالرماح : تطاعنوا.
مقا- نوش : أصل صحيح يدلّ على تناول الشي‌ء. ونشته نوشا.
وتناوشت : تناولت. وربّما عدّوه بغير ألف ، فقالوا نشته خيرا ، إذا أنلته خيرا.
لسا- ناشه بيده : تناوله. والانتياش مثله. وتناوشه كناشه. وفي التنزيل :
{وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ } [سبأ : 52].
أي فكيف لهم أن يتناولوا ما بعد عنهم من الايمان وامتنع بعد أن كان مبذولا لهم مقبولا منهم. وقال ثعلب : التناوش : الأخذ من قرب ، والتناؤش بالهمز من بعد. قال الفرّاء : وأهل الحجاز تركوا همز التناوش وجعلوه من نشت الشي‌ء إذا تناولته.
الجمهرة 3/ 73- النوش : مصدر نشت الشي‌ء أنوشه : إذا طلبته. ونأشته أنأشه نأشا ، إذا تناولته. وقد قرئ- وأنّى لهم التناوش- بغير همز ، وهو التناول.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو طلب للأخذ. والقيدان يوجبان الفرق بين المادّة وموادّ الأخذ والطلب والتناول.
{وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا ... وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (52) وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ } [سبأ : 51 - 53] أي وكيف ينتج ويفيد لهم طلب لتحصيل الايمان وأخذه وهم في محلّ‌ بعيد من محيط الايمان وقد كفروا به في موقعه اللازم.
فانّ الايمان والعمل إنّما كان في دار التكليف وفي الدنيا وقد انقضت أيّامها ، ولا يفيد اليوم تناوشهم في تحصيله ، فانّ التناوش يومئذ لا أثر له ، لوجود البعد الكثير فيما بين محلّهم يومئذ وبين دار الايمان.
فليعتبر من الآية الكريمة كل مؤمن يفكّر في عاقبة أمره وفي محصول عمله وفي نتيجة أيّام حياته المنقضية وفي سعادة نفسه ، ثمّ يغتنم الفرصة ويستفيد من باقي عمره بل من ساعات أيّامه الحاضرة.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)