المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نشط‌


  

6273       04:37 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-3-2022 1691
التاريخ: 11-1-2016 3747
التاريخ: 20-10-2014 2161
التاريخ: 28-12-2015 13933
التاريخ: 21-2-2022 1744
مقا- نشط : أصل صحيح يدلّ على اهتزاز وحركة. منه النشاط معروف ، وهو لما فيه من الحركة والاهتزاز والتفتّح. يقال نشط ينشط. وأنشط القوم : كانت دوابّهم نشيطة. والثور ناشط ، لأنّه ينشط من بلد الى بلد. ونشطت الشي‌ء : قشرته ، كأنّه لمّا قشر اخرج من جلده. وطريق ناشط : ينشط في الطريق الأعظم يمنة ويسرة. ونشطت الناقة في سيرها ، إذا شدّت. والانشوطة : العقدة مثل عقدة السراويل. وأنشطت العقال : مددت انشوطته فانحلّت. وقال قوم : الإنشاط : الحلّ . والتنشيط : العقد. وبئر قريبة القعر يخرج دلوها بجذبة. والنشيطة من الإبل : أن توجد فتساق من أن يعمد لها.
مصبا- نشط في عمله ينشط من باب تعب : خفّ وأسرع ، نشاطا وهو نشيط. ونشطت الحبل نشطا من باب ضرب : عقدته بانشوطة ، والنشوطة : ربطة دون العقدة إذا مدّت بأحد طرفيها انفتحت. وأنشطت الانشوطة : حللتها. وأنشطت البعير من عقاله : أطلقته.
أسا- نشط : رجل نشيط : طيّب النفس للعمل. وأنشطه ونشّطه. وقد أنشطتم ، أي نشطت دوابّكم. وبئر نشوط : تحتاج الى نشط كثير لبعد قعرها.
ونشط العقدة : شدّها.
العين 6/ 237- نشط الإنسان ينشط نشاطا. فهو نشيط : طيّب النفس للعمل ونحوه ، والنعت ناشط. ويقال للمريض يسرع برؤه ، وللمغشىّ عليه تسرع إفاقته ، وللمرسل في أمر يسرع فيه عزيمته : كأنّما انشط من عقال.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو العمل بوظيفة مع طيب النفس وإقباله.
ومن مصاديقه : الحركة والاهتزاز أو الإسراع في العمل مع طيب وإقبال. والتفتّح‌ والخفّ والمشي إذا كان بطيب النفس. والنشاط في الدوابّ إذا كان عملها وسيرها مع طيب وبدون كراهة. والطريق الناشط إذا كان مستقيما ومنشعبا عن الشارع ، فكانّ الطريق فيه اهتداء وطيب لإضلال ولا تعب فيه. والحلّ أو العقد أو القشر إذا قرن بيسر وسهولة من دون صعوبة.
فلا بدّ من لحاظ القيدين في تحقّق مفهوم الأصل.
وأمّا مفاهيم- مطلق الشدّ والعقد ، والحلّ والإطلاق ، والإسراع والخفّ ، والحركة : فمن لوازم معنى الأصل ، وهي تجوّز.
وإمّا الإسراع في حالة البرء والإفاقة والعزيمة : فمن مصاديق الأصل إذا لوحظ القيدان المذكوران.
{وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا (1) وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا (2) وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا } [النازعات : 1 - 3] سبق في موادّ الآيات أنّها راجعة الى المراحل الخمس في السلوك الى لقاء اللّه تعالى ، وقد بحثنا عنها في رسالة اللقاء.
والناشطات : النفوس الّذين يعملون على وظائفهم الإلهيّة ويأتون بالتكاليف الدينيّة والعقليّة مع طيب نفس وإقبال قلبيّ ، وذكر المصدر إشارة الى الاهتمام والدقّة والمجاهدة في هذا العمل.
وهذا المعنى بعد تحقّق الانتزاع عن العلائق الدنيويّة والتمايلات النفسانيّة ، وبعد الورود في مسير السلوك الى اللّه تعالى.
وبعد هذه المرحلة : ينزل السالك في المرحلة الثالثة ، وهي السبح ، والسبح هو الحركة في مسير الحقّ من دون انحراف ووجود نقطة ضعف ، وهذا المعنى يتحقّق بالتنزيه والتهذيب وتطهير النفس عمّا لا يلائم الحقّ ، وهو سير طبيعي حقيقي في ذات النفس ، حيث إنّهم يتنزّهون عن صفات رذيلة لا تليق بمقام الملكوت واللاهوت ، ويتقرّبون من تجلّيات أسماء اللّه وصفاته العليا ، وتتجلّى فيهم أنوار الحقّ عزّ وجلّ.
وبعد التهيّؤ التامّ في هذه المرحلة : تشاهد مرحلة رابعة فيها المسابقة‌ والتقدّم والتقرّب وحصول الارتباط :
{فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا} [النازعات : 4] وأمّا تفسير الآيات الكريمة : بالملائكة الموكّلين بالموت ، أو بالنجوم ، أو بالمجاهدين الغزاة ، أو بخيلهم : ففي غاية الضعف.
ويدلّ عليه : كون آيات السورة مرتبطة بمقامات أهل الجنّة وأهل النار.
________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....