المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نحت‌


  

7760       04:05 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 5285
التاريخ: 10-12-2015 10057
التاريخ: 10-12-2015 9123
التاريخ: 10-12-2015 9826
التاريخ: 8-05-2015 2731
مقا- نحت : كلمة تدلّ على نجر شي‌ء وتسويته بحديدة. ونحت النجّار الخشبة ينحتها نحتا. والنحيتة : الطبيعة ، يريدون الحالة الّتي نحت عليها الإنسان ، كالغريزة الّتي غرز عليها الإنسان ، وما سقط من المنحوت نحاته.
مصبا- نحت بيتا في الجبل من باب ضرب ، ومن باب نفع لغة ، وبها قرء الحسن ، ونحت الخشبة أيضا نحتا : نجرها ، والآلة المنحات.
العين 3/ 191- النحت : نحت النجّار الخشب ينحت ، وينحت لغة ، وجمل نحيت : قد انتحتت مناسمه. والنحاتة : ما انتحتت من الشي‌ء من الخشب ونحوه. وتقول في النكاح : نحتها نحتا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق النحت (تراشيدن) وسبق في البرى : أنّ فيه معنى التنزيه والتسوية. وفي البحر : إنّه التوسّع فيه تموّج واضطراب ، وشقّ الاذن في البحيرة باعتبار كثرة النتاج. والنجر هو تسوية الشي‌ء وإصلاحه. فالنحت مطلق شقّ مخصوص.
ومن مصاديقه : نحت الجبل للسكنى وغيره. نحت الخشبة بنظر وغرض مخصوص كنحت النجّار. ونحت العود والحجر في إصلاحهما.
وبهذا التناسب تطلق النحيتة على طبيعة أو صفة جعلت راسخة.
{وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ} [الحجر: 80 - 82]. {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ... وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا } [الأعراف : 73]... {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ} [الشعراء : 149] الآية الاولى في أصحاب الحجر ، وهم الّذين كانوا يسكنون في أراضي الشمال الغربيّ من الحجاز قريبا من تيماء ، وكان منهم قوم ثمود. والآيتان الآخرتان في قوم ثمود خاصّة- راجع- حجر وثمود.
والفره : هو الفرح الباطنيّ الملائم من دون اغتمام.
والبيوت في الجبال آمن وأحكم وأشدّ احتفاظا من الحوادث والبليّات ، ويصير الساكن فيها آمنا وفارها ، إذا ضمّت اليها العمل بالزراعة والفلاحة وتربية الأغنام والأنعام.
هذا في الجهة الظاهريّة المادّيّة ، وأمّا التأمين من الجهة الباطنيّة المعنويّة الحقيقيّة المستمرّة : فيحتاج الى ارتباط روحانيّ وتوجّه الى الربّ المتعال ، وهو الحافظ المحيط المالك المؤمن المهيمن يعزّ من يشاء ويذلّ من يشاء وبيده الخير وهو على كلّ شي‌ء قدير.
{وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ ... قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ} [الصافات : 83 - 96] فانّ من الأصنام ما ينحتونها بأيديهم مع أنّ اللّه عزّ وجلّ هو الخالق لكلّ شي‌ء ، وإنّهم وكلّ ما ينحت من مخلوق اللّه تعالى ، وبل وعملهم أيضا إنّما يتحقّق في الخارج بحول من اللّه وقوّة منه.
نعم من توجّه الى خلق السماوات والأرض وما بينهما وإلى ما فيها من النظم والإحكام : يهتدى الى مقام التوحيد ، ويرى الكلّ من اللّه.
___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول