المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المحبّبات للنفوس تمد جسور المحبة بين قلوب أفراد الأسرة أفهم شخصية عميلك في عملية البيع ما أحسن شيء للنساء؟! مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (بولي ناكتين Polynactins) مـنظمـة التـعاون الاقتـصادي والتنميـة وتفـعيـل الحـوكمـة البـعـد التـاريـخي للحـوكـمـة مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر غير التجارية التقسيم القطاعي في حسابات التدفقات المالية والنقدية وأسسه (تقسيم نشاط المؤسسات النقدية والمالية) البروتينات المايكروبية المضادة للحشرات مضادات الحشرات الحيوية العامة General Antibiotics حـسابـات وجـداول التـدفقات النـقديـة والمـاليـة (هيكل حسابات التدفقات النقدية والمالية) الأدوات المستخدمـة فـي حـسابـات التـدفقـات النـقديـة والمـاليـة منظمات النمو الحشرية (مبيدات الحشرات الكيموحيوية حيوانية المصدر) وجوه الباطل وجوه النشوز
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نتق‌


  

10109       03:45 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2264
التاريخ: 10-12-2015 5560
التاريخ: 22-7-2016 4199
التاريخ: 14-2-2016 6088
التاريخ: 17-7-2022 1517
مقا- أصل يدلّ على جَذب شي‌ء وزعزعته وقلعه من أصله. تقول العرب : نتقت الغرب من البئر : جذبته. والبعير إذا تزعزع حمله نتق عرى حباله ، وذلك جذبه ايّاها فتَسترخى ، وامرأة ناتق : كثر أولادها. وهذا قياس الباب ، كأنّهم نتقوا منها نتقا. وفي الحديث : عليكم بالأبكار فانّهنّ أنتق أرحاما.
صحا- النتق : الزعزعة والنفض ، وقد نتقته أنتقه نتقا. وقال أبو عبيدة في- وإذ نتقنا ، أي زعزعنا ، وفرس ناتق : إذا كان ينفض راكبه. ونتقت الجلد ، أي سلخته.
لسا- النتق : الزعزعة والهزّ والجذب والنفض. ونتق الشي‌ء ينتقه وينتقه نتقا : جذبه واقتلعه. وفي التنزيل- وإذ نتقنا الجبل فوقهم ، أي زعزعناه ورفعناه. وجاء في الخبر : إنّه اقتلع من مكانه. ونتقت السقاء والجراب وغيرهما من الأوعية نتقا : إذا نفَضه ليقتلع منه زبدته ، وقيل : نفضه حتّى يستخرج ما فيه.
قع- (ناتق) أبعد ، أزاح ، قلع ، نزّ ، رشح.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الجذب مع اهتزاز ، ومن مصاديقه : نتق السقاء. ونتق الدلو من البئر. ونتق البعير حمله وعرى حباله. ونتق الحبلى الجنين حتّى تخرجه كما في نتق الجراب والسقاء. ونتق الفرس راكبه. ونتق الجلد وسلخه.
وسبق في الهزّ : إنّه تحريك في نفس الشي‌ء من دون نظر الى انتقال في‌ المكان . فالأصل يلاحظ فيه هذان القيدان.
وبين المادّة وموادّ النتج والنتح والنتخ والنتر والنتف : اشتقاق أكبر ، ويجمعها مفهوم الجذب والحركة.
وأمّا حديث- أنتق أرحاما : فانّ المرأة إذا كانت بكرا توجب جلب عواطف الأرحام طبيعة وفطرة ، من نفسها ومن أرحام الطرفين. وأمّا الثيّب : فكأنّها ليست وصلتها جديدة حديثه.
{وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ} [الأعراف : 171] سبق في الجبل إنّه عبارة عن كلّ ما يكون عظيما بالطبيعة والفطرة ، ومن مصاديقه تلك الجبال المعروفة. والنتق جذب شي‌ء مع اهتزاز فيه ، فالجبل لا يختصّ معناه بالجبل المعروف ، بل يمكن أن ينطبق على سحاب عظيم يجذب الى جانب فوق رءوسهم حتّى يظلّوا به.
ويصحّ أيضا أن يكون المراد تمايل قسمة أو قلّة من الجبل الى جانب كان بنو إسرائيل يسكنون في تلك الناحيّة ، حتّى يستقرّوا في ظلّها مع توحّش من جهة وقوعها. ولكنّ المعنى الأوّل أوفق وأقرب من الذهن. واللّه أعلم بخصوصيّات المورد.
وينطبق الجبل أيضا على طيور متجمّعة كالجراد ، فانّها قد توجد على كثرة فوق الإحصاء ، فإذا طارت تكون كالسحاب المظلّ ، وإذا جلست أكلت قاطبة الأشجار والنباتات بحيث لا يبقى منها شي‌ء.
ويؤيّد هذا : ما ورد في تفسير البرهان : من التعبير عن الجبل بالطائر.
ويؤيّده أيضا الآية الكريمة :
{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ} [الأعراف : 133] فانّها نزلت أيضا في بنى إسرائيل.
ومفهوم النتق والاهتزاز أيضا يؤيّد هذا المعنى ، وكذلك تحقّق معنى التظليل وصدق عنوان- وظنّوا أنّه واقع بهم.
________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)