المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ن‌


  

3671       03:25 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2014 2544
التاريخ: 19-11-2015 2788
التاريخ: 10-12-2015 8599
التاريخ: 11-2-2016 16853
التاريخ: 8-12-2021 1658
سبق في السطر ما يتعلّق بحرف النون.
{ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ} [القلم : 1، 2] السطر : مطلق اصطفاف مع النظم في كتابة او في موجود خارجيّ أو في أمر معنويّ. والاصطفاف يوجد في مراتب الخلق. و القلم : ما يبرى ويقطع لإحداث شي‌ء ونظمه وضبطه مادّيّا أو معنويّا.
وسبق أنّ المناسب أن يراد من النون : نور السماوات والأرض ، ومن القلم : الشجرة المباركة الّتى بها يبسط الفيض ويتجلّى النور. ومن السطر : ظهور تلك الفيوضات وتجلّيها في الخارج تكوينا.
ومن أتمّ مصاديق القلم : هو وجود النبي الأكرم إذ به يتجلّى نور الرحمة والعلم ، وبه ينبسط الفيض والنظم والحكمة تشريعا.
وفي هذه السورة المباركة يبحث عن هذه الموضوعات الثلاث ، عن التوحيد ، والرسالة ، والاطاعة ، وعمّا يقابلها.
وفي حرف النون : إشارة أيضا الى ظهور فيض وترفّه وطيب عيش من اللّه عزّ وجلّ الى أوليائه بلا واسطة ، والى عبيده عموما والى الناس بواسطة ، حتّى‌ يتحقّق الاصطفاف في كلّ مرتبة.
فانّ النون يناسب النعمة المذكورة في الآية الثانية ، والنعمة عبارة عن الترفّة والطيب ، وفي قباله الجنون وهو المواراة والتغطّي في العقل والإدراك بحيث لا يعقل ترفّها وطيبا ونعمة.
ومبدأ هذا القول مشاهدتهم النبيّ صلى الله عليه واله غير توجّه الى التلذّذات والمشتهيات المادّيّة ، ولا يطلب ترفّها ولا عيشا دنيويّا ، غافلين عن أنّ اللذائذ الروحانيّة هي الأصل والحقّ الثابت ، وكان يقول : اللّهمّ لا عيش إلّا عيش الآخرة.
فيبحث في السورة عن حقيقة النعمة وهي النعمة الاخرويّة واللذّات الروحانيّة ، ويذمّ الّذين لا يتوجّهون الّا الى العيش الدنيويّ ، فيقول تعالى :
{فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ... إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ ... لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ... وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ } [القلم : 5 - 51].
فيذكر ما يتعلّق بأصحاب النعيم ، وفي مقابلهم أصحاب الجحيم ، الى آخر السورة ، وفي آخرها يكرّر قول أهل الدنيا بأنّ النبىّ مغطّى إدراكه وهو مجنون عن إدراك اللّذات الدنيويّة.
فيكون المراد من القلم : النبي الّذى يظهر ويضبط لهم حقائق النعمة ويهديهم اليها ويكشف لهم النقاب عن وجهها.
ويراد من السطر : تلك الحقائق المضبوطة والبيانات الّتى تظهر من القلم في صفحات القلوب أو في الأوراق.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....