المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: بمناسبة عيد الغدير الاغر.. قراءة خطبة النبي الأكرم (ص وآله) بالمسلمين في يوم (غدير خم)
2024-06-25
تزامنا مع الاحتفال بعيد الغدير الاغر وبحضور ممثل المرجعية العليا.. المعاهد الدينية في العتبة الحسينية تحتفي بتخرج (50) طالبة من مختلف الدول
2024-06-25
بالصور: تخلله رفع راية عيد الغدير الاغر جوار مرقد الامام الحسين (ع).. العتبة الحسينية تقيم حفلا بهيجا
2024-06-25
بتوجيه من ممثل المرجعية العليا.. حملة (نداوي انفسنا) تصل مخيم (بزيبز) للنازحين في الانبار وتباشر بتقديم الخدمات الطبية والمساعدات
2024-06-25
بالفيديو: باستخدام عربات صغيرة تعمل بالطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تطور خدمة نقل كبار السن من والى الحرم الحسيني
2024-06-25
مجانا وتشمل اعداد المدربين والعروض التقديمية.. العتبة الحسينية تفتح باب التسجيل والمشاركة في الدورات التدريبية الصيفية للشباب
2024-06-25


معنى كملة مشى‌


  

2891       09:51 صباحاً       التاريخ: 3-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي
مصبا- مشى يمشى مشيا : إذا كان على رجليه سريعا كان أو بطيئا , فهو ماش , والجمع مشاة , ويتعدّى بالهمزة والتضعيف. ومشى بالنميمة , فهو مشّاء , والماشية : المال من الإبل والغنم , وبعضهم يجعل البقر من الماشية.
مقا- مشى : أصلان صحيحان : أحدهما يدلّ على حركة الإنسان وغيره.
والآخر النماء والزيادة. والأوّل - مشى يمشى , وشربت مشوّا ومشيا , وهو الدواء الّذى يمشى. والآخر المشاء , وهو النتاج الكثير , وبه سمّيت الماشية , وامرأة ماشية : كثر ولدها. وأمشى الرجل : كثرت ماشيته.
مفر- المشي : الانتقال من مكان الى مكان بإرادة. ويكنّى بالمشي عن النميمة- همّاز مشّاء بنميم. ويكنّى به عن شرب المسهل فقيل شربت مشيا ومشوا. والماشية : الأغنام.
لسا- المشي : معروف , والاسم المشية , وأمشاه هو ومشّاه. والمشية :
ضرب من المشي إذا مشى. والمشّاء : الّذى يمشى بين الناس بالنميمة , والمشاة : الوشاة. وتقول إنّ فلانا لذو مشاء وماشية. وأمشى فلان : كثرت ماشيته. أبو الهيثم : يمشى : يكثر , ومشى على آل فلان مال : تناتج وكثر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق ذهاب بالقدم أو بما يقوم مقامه.
وسبق في السرى : الفرق بين المادّة وموادّ السير والسرى والجري والمرور وغيرها.
وأمّا الماشية : فتطلق على الأموال من الغنم والبقر والإبل , في قبال سائر الأموال من الغلّات والنقود والأجناس.
وأمّا مفاهيم الكثرة والنتاج والانطلاق : فباعتبار جريان وحركة في مال أو أولاد أو في بطن الى جانب الكثرة أو الزيادة أو النتاج أو الانطلاق والإسهال , تجوّزا واستعارة.
والفعل منها لازم , ويتعدّى بالهمزة أو بالتضعيف أو بحرف الجرّ , فيقال أمشى ومشّى الرجل : جعله ماشيا.
{فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ} [النور: 45] تدلّ على أن المشي عبارة عن حركة وذهاب طبيعيّ في الدوابّ كلّ منها بحسب خلقته على بطن أو رجلين أو على أربع (و اللّٰه خلق كلّ دابّة من ماء) , وليس مخصوصا بالذهاب بقدم خاصّة.
وأمّا الارادة : فهو أمر طبيعيّ في قاطبة الأفعال من الحيوان , ولا اختصاص له في المورد , بل المشي يصدق في الذهاب على صورة طبيعيّة وان كان بلا ارادة , ويقال إنّه مشى في حال النوم وغافلا , والمناط على الصدق العرفيّ , كالنوم وغيره.
{وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ... وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ} [لقمان : 18، 19]. { إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ ... أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا} [الأعراف : 194، 195]. {وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ} [الحديد : 28] فمن وسائل المشي في عالم الطبيعة وجود الرجل أو ما يقوم مقامه , كاليد في البطش والعين في الإبصار والاذن في السمع , كما أنّ وجود النور من أسباب المشي في مقام الادامة به.
{وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا} [الإسراء : 37]. {وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ } [الحديد : 28]. {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} [القصص : 25]. {الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا } [الفرقان : 63]. {أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [الملك : 22]. {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ } [لقمان : 19] الآيات ترشد الإنسان الى لزوم رعاية آداب المشي , بأن يكون على بصيرة ظاهريّة وباطنيّة في مشيه لا على جهل وعمى وظلمة , وأن يكون على هون وخضوع ولين واستحياء واعتدال , لا على تبختر وتكبّر وخشونة وبذاءة وخفّة وخلاف انتظام , وأن يكون على برنامج صحيح ونظم لازم وعلى طريق مستقيم , لا على الانكباب والانحراف والاختلال.
فرعاية هذه الآداب في مقام المشي توجب حصول طمأنينة في النفس , و‌ خشوع في الباطن , وتوجّه الى الحقّ , وتبتّل وانقطاع اليه , وحصول ملكة الورع والتقوى له.
{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ } [القلم : 10، 11] النمّ : إظهار أمر فيه فساد , والنميمة : ما يظهر من كلام أو أمر فيه فساد.
والمشّاء مبالغة في المشي كالحلّاف في الحلف والهمّاز في الهمز. والمراد من يمشى كثيرا بسبب نميم ظهر , أي في إشاعته.
فالحلف آية مهانة في الرأي وضعف في التفكّر , ثمّ يبلغ الى الضر والتعييب وسوء النظر والظنّ , ثمّ يبلغ الى مقام العمل ويظهر في الخارج بصورة المشي في إشاعة النميمة.
فظهر أنّ المشي إذا كان بقصد سوء : فهو محرّم وممنوع , ومن هذا يقال إنّ سفر المعصية حرام ويتمّ الصلوة ويصوم صاحبه.
ولا يخفى لطف التعبير بالمشي في مورد النميمة : فانّ المشي أتمّ سبب في الاظهار والاشاعة , ولا سيّما إذا كان فيه مبالغة وكثرة.
وبهذا يظهر أنّ المشي ممّا له أقوى أثر عمليّ في أي موضوع يقصد , فلا بدّ من رعاية الجهات الأخلاقيّة وحسن النيّة والخلوص فيه.
________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع - ١٣٣٤ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...