المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة هبط‌


  

8649       02:27 صباحاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 3777
التاريخ: 8-05-2015 2371
التاريخ: 21-10-2014 2247
التاريخ: 10-12-2015 6308
التاريخ: 13-10-2014 5555
مقا- هبط : كلمة تدلّ على انحدار , وهبط هبوطا. والهبوط : الحدور. وهبطت أنا وهبطت غيرى , وهبط المرض لحم العليل. والهبيط : الضامر من الإبل.
مصبا- هبط الماء وغيره هبطا من باب ضرب : نزل , وفي لغة قليلة : يهبط هبوطا من باب قعد , وهبطته : أنزلته , يتعدّى ولا يتعدّى , وهبط ثمن السلعة من باب ضرب هبوطا أيضا : نقص عن تمام ما كان عليه , وهبطت من الثمن : أنقصت. وربّما عدّى بالهمزة فقيل أهبطته. وهبطت من موضع الى موضع آخر انتقلت , وهبطت الوادي هبوطا : نزلته. ومكّة : مهبط الوحى وزان مسجد. والهبوط مثل رسول : الحدور.
مفر- الهبوط : الانحدار على سبيل القهر , كهبوط الحجر. والهبوط بالفتح : المهبط , يقال : هبطت أنا وهبطت غيرى. وإذا استعمل في الإنسان : فعلى سبيل الاستخفاف , بخلاف الإنزال كإنزال الملائكة والقرآن والمطر.
الفروق 244- الفرق بين الهبوط والنزول : أنّ الهبوط نزول بعقبه إقامة , ومن ثمّ قيل هبطنا مكان كذا , ومنه اهبطوا مصر , وقلنا اهبطوا منها جميعا , ومعناه انزلوا الأرض للإقامة فيها ولا يقال : هبط الأرض , إلّا إذا استقرّ فيها , ويقال نزل وان لم يستقرّ.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تنزّل في استقرار , والنظر فيه الى منتهى النزول وهو الاستقرار في محلّ ثانوىّ , كما أنّ النظر في النزول الى جهة ابتداء النزول من محلّ أوّلىّ , ولا يلاحظ فيه جهة استقرار في محلّ.
وأمّا جهة القهر والاستخفاف : فلا تستفاد من المادّة.
{وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ } [البقرة: 74] أي ينحدر من عالي مكانه الى سافل الجبل , بالتأثّر من العظمة وبحصول الخشية الذاتيّة من نفوذ الجلال فيه.
ثمّ إنّ الخشية هو مراقبة ووقاية مع حصول خوف.
وهذه الآية نظير ما في - {لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ} [الحشر: 21] أي بتجلّي عظمة نور القرآن , فانّ نور القرآن من تجلّيات نور اللّٰه. فلمّا تجلّى للجبل جعله دكّا.
فإذا أثّرت الأمور المادّيّة في المادّيّات كالماء والنار والريح والحرارة والبرودة , فكيف لا تؤثّر الروحانيّات النافذة اللطيفة.
{قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ} [هود : 48] أي انزل من السفينة الى سطح الأرض سالما وغانما , واستقرّ فيها.
وليس في هذا المورد قهر ولا استخفاف.
{قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ} [الأعراف : 13] أي من المقام الّتى كنت فيها مع الملائكة الساجدين , والمراد هبوط روحانيّ من مرتبة القرب الى مرتبة المبغوضيّة , ويدلّ عليه قوله فيما بعد : فاخرج , أي اخرج عن جماعة الملائكة بعد انحطاط مقام الروحانيّة-. {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا } [الأعراف : 18] والمراد من السجود أيضا غاية الخضوع والتذلّل الروحانيّ , فانّ هذا السجود هو المناسب في عالم الملائكة اللطيفة القدّيسة.
وكما أنّ التكبّر منتف في عالم الملائكة , كذلك الرياء وإظهار عمل كالسجدة الظاهريّة على خلاف ما في باطنه.
فيظهر أنّ التكبّر في قبال السجود والخضوع التامّ , وهو أعظم سبب للخروج والهبوط من عالم الطاعة والروحانيّة والخضوع.
ومن علامات الاستكبار : التعادي وكون البعض عدوّا للآخر , فانّ العداوة والتعدّي يكشف عن فقدان الخضوع والسجود للّٰه تعالى , فالتعادي كالرياء , فانّه يدّعى خضوعا مع تخلّفه وتكبّره باطنا.
{ قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} [الأعراف : 24] فالعداوة في قبال السلامة , والسلامة عنوان أوّلىّ في الحياة في الجنّة , فانّه من حيث هو عبارة عن اعتدال في ذات الشي‌ء ونظم كامل فيما بين الأجزاء والتنزّه عن العيوب - {سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ} [النحل : 32].
________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...