المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ملح‌


  

10981       05:17 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 4673
التاريخ: 26-4-2022 2177
التاريخ: 14-12-2015 5906
التاريخ: 14-12-2015 6080
التاريخ: 31-1-2016 3102
مصبا- الملح : يذكّر ويؤنّث , قال ابن الأنباري في باب ما يؤنّث ولا يذكّر : الملح مؤنّثة وتصغيرها مليحة , والجمع ملاح مثل بئر وبئار. وملحت القدر ملحا من بابي نفع وضرب : ألقيت فيها الملح , فإذا أكثرت فيها الملح قلت أملحتها , وقال الأزهريّ : قلت ملّحتها تمليحا. والملّاحة : منبت الملح. وملح الماء ملوحة , هذه لغة أهل العالية , والفاعل منها ملح مثل خشن , هذا هو الأصل في اسم الفاعل , ولكن كثر استعماله خفّف واقتصر في الاستعمال عليه فقيل ملح , وأهل الحجاز يقولون أملح الماء إملاحا , والفاعل مالح من النوادر الّتى جاء على غير قياس , نحو أبقل الموضع فهو باقل. ونقل انّها لغة حجازيّة , وصرّح أهل اللغة بأنّ أهل الحجاز كانوا يختارون من اللغات أفصحها ومن الألفاظ‌ أعذبها فيستعملونها , ولهذا نزل القرآن بلغتهم , وكان منهم أفصح العرب , وما ثبت أنّه من لغتهم لا يجوز القول بعدم فصاحته , وقد قالوا في الفعل ملّح الماء ملوحا من باب قعد , وقياس هذا مالح , فهو جار على القياس. وملح الرجل وغيره ملحا من باب تعب : اشتدّت زرقته وهو الّذى يضرب الى البياض , فهو أملح , والأنثى ملحاء. وملح الشي‌ء ملاحة : بهج وحسن منظره.
مقا- ملح : أصل صحيح له فروع تتقارب في المعنى وإن كان في ظاهرها بعض التفاوت. فالأصل البياض , منه الملح المعروف وسمّى لبياضه. وقالوا ماء ملح وقد قالوا مالح. وملّح الماء , وسمك مملوح ومليح , وأملحنا :
أصبنا ماء مالحا. وملّحت القدر : ألقيت ملحها بقدر , وأملحتها : أفسدتها بالملح. والملّاح : صاحب السفينة , لأنّ ماء البحر ملح.
الاشتقاق 451- وملحان : إمّا من الملح وهو لون , يقال كبش أملح , إذا كان في أعلى صوفه بياض. والملحة : البياض. وفي الحديث انّ النبىّ عقّ عن الحسن والحسين بكبشين أملّحين. وسمك ملح ومليح ومملوح , ولا يقال مالح. وماء ملح لا غير. والملح : الرضاع. وملحت الناقة أملحها ملحا : إذا مسحت حياءها بالملح.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يتكوّن في معدن أو يترسّب من ماء غير عذب , فيه حموضة , والأملاح متنوعّة , والمشهور المتداول منها ملح الطعام الّذى يصلح به الطعام ويطيب.
ولكونه على لون البياض أو قريبا منه : تطلق المادّة على اللون الّذى فيه زرقة وبياض. وباعتبار إيجابه طيبا في الطعام : تطلق على ما فيه بهجة وجذبة وملايمة وحسن منظر. وبهذا الاعتبار تستعمل المادّة في لون فيه زرقة أو بياض إذا كان فيه جذب وبهجة , لا مطلقا.
واستعمال المادّة من باب قعد أو شرف أو تعب أو ضرب : كلّ منها بلحاظ النظر الى خصوصيّة ذلك الباب من الثبوت أو اللزوم أو التعدّي أو غيرها : والمالح والملح والملح والمليح : صفات من المادّة.
{وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا} [الفرقان : 53] المرج : هو الإرسال والإطلاق في جريان طبيعيّ وتنحيته عن القيود. والبرزخ : هو الحالة الجديدة الثانويّة وظهورها. والأجاج : حفيف وشدّة في توقّد أو ملوحة أو حركة أو غيرها , ويقابله الفرات , كما أنّ الملح يقابله العذب.
والآية الكريمة تشمل البحرين من عوالم الروحانيّة , بقرينة سبق الكفر والايمان والاطاعة والعصيان , راجع المرج.
{وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا} [فاطر: 12] هذه الآية الكريمة تمثيل للمؤمن والكافر , وهما لا يستويان في شأنهما ومقامهما وكمال وجودهما , مع انّ كلّا منهما يستفاد منه في الحياة الدنيا ويستعان به في العيش , إلّا أنّ الكافر كسائر الأسباب المادّيّة الّتى ليست لها في أنفسها منزلة الّا التوسّل اليها في الحوائج , من تهيّئة وسائل المآكل والملابس والمعايش.
وأمّا المؤمن فهو كالماء العذب الفرات الّذى يشرب ويستفاد من نفس وجوده , ويعطى حياة للنفوس وإدامة حياة- ومن الماء كلّ شي‌ء حىّ , ومن أحيى نفسا فكأنّما أحيى نفوسا والناس جميعا بالحياة الحقيقيّة.
فالكافر كالملح الأجاج الّذى يستفاد منه في الأطعمة وفي سائر الموارد , إلّا أنّه في نفسه لا يصلح ولا يؤكل ولا يرغب اليه.
والمؤمن والكافر كالبحرين العذب والملح , يتشابهان ويتماثلان في الظاهر , إلّا أنّهما مختلفا الحقيقة , كاختلاف النور والظلمة , والشراب الصافي‌ الطاهر الخالص العذب الملائم , وما فيه خلط وملح وكدورة.
_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....