المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة مكث‌


  

30729       05:13 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2022 1237
التاريخ: 24-4-2022 2002
التاريخ: 7-06-2015 3115
التاريخ: 6-7-2022 1594
التاريخ: 15-12-2015 2305
مقا- مكث : كلمة تدلّ على توقّف وانتظار , ومكث مكثا ومكثا , ورجل مكيث : رزين غير عجول , ومكث ومكث , والتمكّث : الانتظار.
مصبا- مكث من باب قتل : أقام وتلبّث , فهو ماكث. ومكث مكثا فهو مكيث مثل قرب قربا فهو قريب : لغة. وقرء السبعة : فمكث غير بعيد , باللغتين.
ويتعدّى بالهمزة فيقال أمكثه وتمكّث في أمره : إذا لم يعجل فيه.
لسا- المكث : اللبث والأناة والانتظار , مكث يمكث , ومكث مكثا ومكثا ومكوثا ومكاثا ومكاثة , وتمكّث. والمكث : الاقامة مع الانتظار والتلبّث في المكان.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو توقّف على حالة سابقة أو في كون سابق. وأمّا اللبث : فهو إدامة في زمان.
فالنظر في اللبث الى إدامة زمان سابق. وفي المكث : الى توقّف في حالة أو مكان.
فإذا قيل - {امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ} [القصص : 29].
يراد التصبّر والتوقّف على أمرهم وحالتهم الّتى كانوا عليها حتّى يحدث اللّٰه أمرا , فالنظر الى التصبّر والتوقّف على حالتهم. وهذا بخلاف ما قيل - {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} [الكهف : 25].
فانّ النظر فيها الى امتداد الزمان ومدّته ومقداره.
فظهر أنّ المكان ليس جزءا وقيدا في مفهوم المكث , بل النظر الى التوقّف على ما كان مكانا أو حالة.
وأمّا التمكّث والتلبّث : فعلى بناء التفعّل , ويدلّ على المطاوعة وإظهار الرضا والاختيار في قبال التفعيل.
وأمّا مفاهيم الانتظار والأناة والرزانة : فمن آثار الأصل.
{وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ } [الرعد : 17]. {لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ} [الإسراء : 106]. {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ} [النمل : 22] يراد التوقّف في الحالة السابقة واستمرارها بطول البقاء والعمر. وعدم التعجيل في القراءة عليهم وفي الجواب.
{وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ } [الزخرف : 77] أي تتوقّفون وتبقون في عذاب جهنّم , وذلك بما كانوا ظالمين أنفسهم بالأعمال السيّئة وبتدسيس نفوسهم بالصفات الرذيلة , وبتثبّت قلوبهم على حبّ الدنيا وشهواتها , فتتجلّى هذه الشهوات والتمايلات والصفات الحيوانيّة والشيطانيّة بصورة النار الحميم.
فالظلم بالنفس باختلاف مراتبه يوجب توقّفا في العذاب بحسب شدّة الظلم وضعفه , فيختلف امتداد التوقّف بمراتب الظلم.
والمكث قد ينتهي إلى الخلود إذا كان الظلم منتهيا إلى النهاية.
_________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...