المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03


معنى كلمة مسي‌


  

2642       04:56 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-09-2015 2119
التاريخ: 13-4-2022 1884
التاريخ: 20-10-2014 2460
التاريخ: 21-10-2014 2011
التاريخ: 28-12-2015 9218
مصبا- المساء : خلاف الصباح. وقال ابن القوطية : المساء ما بين الظهر الى المغرب , وأمسيت إمساءا : دخلت في المساء , ومسّاه اللّٰه بخير : دعا له ,  كما يقال صبّحه اللّٰه.
مقا- مسي : كلمتان متباينتان جدّا : الاولى- زمان من الأزمنة , وهو خلاف الإصباح , يقال أصبحنا وأمسينا. والكلمة الأخرى : المسى : أن يدخل الراعي يده في رحم الناقة يمسط ماء الفحل من رحمها كراهة أن تحمل.
لسا- مسوت رحمها أمسوها مسوا. الجوهري : المسى : إخراج النطفة من الرحم. ابن الأعرابيّ : مسي يمسى مسيا : إذا ساء خلقه بعد حسن , ومسا وأمسى ومسّى : كلّه إذا وعدك بأمر ثمّ أبطأ عنك. والمساء ضدّ الصباح. قال سيبويه :
قالوا الصباح والمساء كما قالوا البياض والسواد. ولقيته صباح مساء : مبنىّ , وصباح مساء : مضاف. والجمع أمسية. والمسى والمسى كالمساء , والمسى من المساء كالصبح من الصباح.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- ما شاه- كشيدن وپاك كردن فرهنگ تطبيقي- سرياني- مشا- قع- (ماشاه) أنقذ من الغرق , انتثل.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو وقت المساء في قبال الصباح , فالصباح أوّل اليوم , والمساء آخره قبل المغرب , أي زمان يعرف بالطبيعة تحوّل انكشاف الهواء الى الدخول في ظلمة نسبيّة. والمساء كالصباح مصدر , والمسى كالصبح اسم مصدر , والإمساء بمعنى صيرورة شخص أو شي‌ء ذا مساء , كما في الإصباح.
وبمناسبة هذا المعنى تطلق المادّة على تحوّل في حسن الخلق وعلى إبطاء في الوعد.
وأمّا مفهوم الإنقاذ والجذب الى قدّام والتصفية : فمأخوذ من السريانيّة والعبريّة.
{فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ} [الروم : 17، 18] الإمساء جعل نفسه في مساء , أو صيرورته ذا مساء , ويعبّر بقولهم دخل في المساء. والسبحان مصدر كالغفران , وهو الكون على الحقّ منزّها عن نقاط الضعف. والحمد : هو الثناء في قبال الذمّ. والعشاء : من أوّل انكدار الليل الى أن يشتدّ الظلمة. والظهر : اسم مصدر وهو ما يتحصّل من امتداد بدوّ النور والظهور.
فالتسبيح والتنزيه يناسب تحوّل اليوم على الليلة وبالعكس , فانّ التحوّل يدلّ على وجود ضعف وحدّ ونقص , فالتوجّه الى هذه التحوّلات ينتج التسبيح وتنزيه الخالق عن أي حدّ ونقص.
وأمّا العشىّ والظهر بمعنى تماميّة الليل وكمال النهار : فهما من مظاهر الألطاف والنعم الإلهيّة , وفيها ظهور رحمة منه تعالى في عيش العباد : فيناسب الثناء والحمد.
وأمّا تقديم المساء والعشاء : فانّ الليل والظلمة أصل في حياة الإنسان لتحقّق الاستراحة والفراغ ولتجديد القوى حتّى يتهيّأ للعمل والمجاهدة في النهار , ولو لا سبق الاستراحة وحصول السكون والطمأنينة في البدن وقواه :
لما يمكن العمل بالوظائف في النهار.
فظهر أنّ التسبيح إنّما يكون في مورد التوجّه الى ضعف ونقص. والحمد انّما يتحقّق في موارد مشاهدة رحمة ونعمة وظهور لطف , وعلى هذا يكون التسبيح مقدّما على الحمد.
وذكر السماوات والأرض في مورد الحمد : فانّهما من مظاهر النعمة والرحمة الإلهيّة - {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} [الأعراف : 156].
فللمؤمن السالك طريق اللقاء والحقّ : أن يعتبر من هذه الآية الكريمة ويجدّد تسبيح اللّٰه وتسبيح نفسه وتنزيهه عن كلّ ما توجّه اليه في اليوم والليلة , في كلّ حين من الإمساء والإصباح.
______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول