المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة الهزم‌


  

3011       04:18 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-09 286
التاريخ: 14-12-2015 7107
التاريخ: 22/12/2022 1017
التاريخ: 31-1-2016 3886
التاريخ: 15-11-2015 2089
مقا- هزم : أصل صحيح يدلّ على غمز وكسر فالهزم : أن تغمز الشي‌ء‌
بيدك فينهزم الى داخل , كالقثّاءة والبطّيخة , ومنه الهزيمة في الحرب. وغيث هزيم : متبعّق. وهزيم الرعد : صوته , كأنّه يتكسّر , من قولهم : تهزّم السقاء : يبس فتشقّق. ومن الباب اهتزمت الشاة : ذبحتها. والهزمة : ما تطامن من الأرض.
مصبا- هزمت الجيش هزما من باب ضرب : كسرته , والاسم الهزيمة.
والهزمة : النقرة في صخر وغيره , ومنه قيل للثغرة من الترقوتين هزمة , والجمع هزمات مثل سجدات.
التهذيب 6/ 160- قال الليث : الهزم : غمزك الشي‌ء تهزمه بيدك فينهزم في جوفه , وكذلك القربة تنهزم في جوفها. والاسم الهمزة والهزمة , والجميع الهزوم. وغيث هزم : متهزّم لا يستمسك كأنّه متهزّم عن مائه , وكذلك هزيم السحاب. الليث : هزم القوم في الحرب , والاسم الهزيمة والهزيمى. وأصابتهم هازمة من هوازم الدهر , أي داهية كاسرة. وقال أبو إسحاق : وأصل الهزم في اللغة : كسر الشي‌ء وثنى بعضه على بعض.
التبعّق : التشقّق والاندفاع.
التطامن : الانخفاض.
النقرة : ثقبة النحر وانخفاض في شي‌ء.
الثغرة : الثلمة ونقرة النحر بين الترقوتين.
الترقوتان : العظمان في أعلى الصدر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو شدّ وضغط إلى أن تنكسر هيئة الشي‌ء وصورته , سواء كان بيد أو بجريان طبيعيّ أو بقوّة خارجيّة. ومن مصاديقه : غمز الشي‌ء باليد الى داخله. والانهزام في الجيش بورود انكسار وضعف في جملته.
وتهزّم في السقاء حتّى ييبس ويتشقّق. وهزمة في الأرض بحصول انخفاض وانغماز طبيعيّ فيها. ومثله النقرة في صخرة والثغرة في الترقوة.
ومن آثار الأصل : التكسّر , التصوّت , الداهية , الهرب.
{فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ} [البقرة : 251] أي فصاروا منكسرين ومنغمزين بغمز أصحاب طالوت , حتّى قتل داود جالوت بعد حصول الانغماز فيهم. وهذا يدلّ على أنّ الهزم ليس بمعنى الهرب.
{فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ (10) جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ } [ص : 10، 11]. {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} [القمر : 45] أي هؤلاء المكذّبون الكافرون جند ضعيف في مقامهم الّذى تحزّبوا فيه , وهو في الحقيقة مغموز مكسور , فانّه لا ظهير له من اللّٰه عزّ وجلّ , وليس مستندا الى حقّ.
وهؤلاء الكفّار المجتمعون المتحزّبون يكونون مهزومين مغموزين , ثمّ يولّون أدبارهم ويفرّون عن معركة القتال.
_________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...