المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة عنق


  

15118       11:10 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-11 372
التاريخ: 13-11-2014 4376
التاريخ: 27-8-2022 996
التاريخ: 23/11/2022 1289
التاريخ: 31-1-2016 15524
مصبا- العنق : الرقبة ، وهو مذكّر ، والحجاز تؤنّث فيقال هي العنق ، والنون مضمومة للاتباع في لغة الحجاز ، وساكنة في لغة تميم ، والجمع أعناق. والعنق‌ بفتحتين : ضرب من السير ، وهو اسم من أعنق إعناقا. والعناق : الأنثى من ولد المعز قبل استكمالها الحول ، والجمع أعنق وعنوق ، وعناق الأرض : دابّة نحو الكلب. وعانقت المرأة عناقا واعتنقتها وتعانقنا وهو الضمّ والالتزام.
مقا- عنق : أصل واحد صحيح يدلّ على امتداد في شي‌ء ، إمّا في ارتفاع وإمّا في انسياح. فال أول- العنق ، وهو وصلة ما بين الرأس والجسد ، مذكر ومؤنّث ، وجمعه أعناق. ورجل أعنق أي طويل العنق. وجبل أعنق : مشرف ، وامرأة عنقاء : طويلة العنق. والعنقاء : فيما يقال : طائر لم يبق إلّا اسمه. فأمّا قولهم للجماعة عنق : فقياسه صحيح ، لأنّه شي‌ء يتّصل بعضه ببعض ،- فظلّت أعناقهم لها خاضعين- أي جماعتهم ، ألا ترى انّه قال خاضعين. وقال النحويّون : لمّا كانت الأعناق مضافة اليهم ردّ الفعل اليهم دونها. والعرب تقول : ذلّت عنقي لفلان وخضعت رقبتي له ، أي خضعت له ، كما قالوا في ضدّه : لوى عنقه عنّى. والاعتناق من المعانقة ، غير أنّ المعانقة في المودّة ، والاعتناق في الحرب ونحوها.
العين 1/ 191- العنق : من سير الدوابّ ، والنعت معناق ومعنق وعنق. وسير عنيق ، وبرذون عنيق ، ولم أسمع عنقة. والمعنق من جلد الأرض : ما صلب وارتفع وما حواليه سهل. والعنق معروف ، يخفّف ويثقّل ويؤنّث. وأعناقهم خاضعين- أي جماعاتهم ، وتقول : جاء القوم رسلا ورسلا وعنقا وعنقا. واعتنقت الدابّة : إذا وقعت في الوحل فأخرجت أعناقها. والاعتناق : من المعانقة.
التحقيق :
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو عضو مخصوص من الحيوان فيما بين الرأس والبدن وله ارتفاع ودقّة.
وبمناسبة ارتفاعه ودقّته واستقرار الرأس عليه ولو معنى : تطلق على ارتفاع دقيق من الجبل. وعلى سير دقيق سريع ، فيقال سير عنيق. وعلى خطّ مرتفع صلب من وجه الأرض ، فيقال المعنق من جلد الأرض. وعلى حيوان طويل الظهر ، فيقال انّه عناق الأرض. ويشتق منه انتزاعا أو قياسا مشتقّات ، فيقال عنق عنقا : إذا طال عنقه ، فهو أعنق. وعنّقه : أخذه بعنقه ، وعانقه معانقة وعناقا : جعل يديه على عنقه وضمّه الى صدره. وتعانقا : حصل لهما المعانقة- فانّ التفاعل لمطاوعة فاعل. واعتنقه : أخذه ولزمه واختار أخذ العنق- فانّ الافتعال يدلّ على الاختيار.
{إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا} [يس : 8].
{ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا } [سبأ : 33].
{إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ } [غافر : 71].
الغلّ إذا يقيّد به العنق يكون أشدّ تأثيرا في جهة المحدوديّة والتقيّد والمحروميّة عن الحركة والعمل ، ولا سيّما إذا كان التقيّة بالأغلال المتعدّدة ، فهذه الحالة اشدّ صورة من التقيّد.
والأشدّ منها إذا كان التقيّد روحانيّا. والأغلال متحصّلة من الاعتقادات والأفكار الباطلة والأخلاق والصفات الرذيلة والاعمال الفاسدة الظلمانيّة من النفس ، وهذه الأمور تصير على صور مظلمة موحشة تحيط على أعناق هؤلاء المخالفين المتمرّدين.
وبعبارة اخرى : هذه الأغلال تنتزع من التعلّقات الدنيويّة المادّيّة للنفس ، بأي تعلّق كان ، فتصير أغلالا في الأعناق.
وأمّا الأعناق : فالعنق مظهر التشخّص والتجبّر إذا علا وارتفع ، كما أنّ انخفاضه يدلّ على الخضوع والتواضع.
وهذا وجه آخر لتعلّق الأغلال بالأعناق دون سائر الأعضاء ، فانّ النظر الى انكسار صولة التجبّر والتشخّص الموهومة.
{فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} [الشعراء : 4].
فالنظر اليهم بعنوان الأعناق ، أي بلحاظ كونهم متشخّصين متجبّرين وذوى أعناق مرتفعة ، فالأعناق ملحوظة بعنوان المرآتيّة للأشخاص وكونها وجهة لهم ، لا بعنوان الموضوعيّة وكونها ملحوظة بنفسها ، وعلى هذا ذكرت كلمة خاضعين بصيغة الجمع للعقلاء.
وبعبارة اخرى : الأعناق إذا لوحظت من حيث هي وبنفسها فيه غير شاعرة. وإذا لوحظت من حيث إنّها من أعضاء ذوى العقول وباعتبار عضويتها فعلا وكونها مرآة لهم : فهي شاعرة ، كما في المورد.
{وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا } [الإسراء : 29].
النظر في الآية الى اليد من جهة كونها مغلولة أو مبسوطة ، والمغلوليّة الى العنق أشدّ مراتبها ، فتكون اليد مقيّدة بالكليّة.
وفيها اشارة أيضا : الى أنّ الغلّ يتعلّق بالعنق ، أي الشخصيّة والتجبّر وحبّ النفس ، وهذا التجبّر وبرنامج التشخّص يوجب التغلّل .
{وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ} [الإسراء : 13].
الطائر : ما يتحصّل ويتعلّق بشي‌ء ملازما له. وجعله قلادة في العنق : اشارة الى كمال التعلّق والاختصاص ، كما أنّ ما يجعل قلادة في العنق : يدلّ على الاختصاص والتملّك.
والمراد من الطائر : ما يتحصّل من آثار الأفكار والأخلاق والأعمال الحسنة أو السيّئة ، متعلّقة بنفس الإنسان.
ولا يصحّ تفسيره بالتقديرات الغيبيّة ، فانّ الطائر لازم أن يتحصّل ويطير ويسرى من الإنسان ، وأيضا لا يلائم بما بعده من قوله :
{وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } [الإسراء : 13].
فانّ جريان التقديرات في حقّه ، لا يناسب إخراج مكتوب له يضبط جميع أعماله.
وأمّا عدم التعبير في هذه الموارد بالرقبة : فانّ الرقبة كما سبق من الترقّب والمراقبة ، وتطلق على العنق وحواليه ، من جهة مراقبتها بواسطة قوى الباصرة والسامعة والشامّة ، ما للإنسان.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...