المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قفو‌


  

2912       03:51 مساءاً       التاريخ: 11-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-2-2022 1600
التاريخ: 10-12-2015 4213
التاريخ: 4-06-2015 6706
التاريخ: 10-12-2015 4627
التاريخ: 5-05-2015 2461
مصبا- قفوت أثره قفوا من باب قال : تبعته ، وقفّيت على أثره بفلان :
أتبعته ايّاه. والقفا مقصورا : مؤخّر العنق ، ويذكّر ويؤنّث ، وجمعه على التذكير أقفية ، وعلى التأنيث أقفاء ، وقد يجمع على قفىّ مثل فلوس.
مقا- قفى : أصل صحيح يدلّ على اتّباع شي‌ء لشي‌ء ، من ذلك القفو ، يقال قفوت أثره ، وسمّيت قافية البيت ، لأنّها تقفو سائر الكلام ، أي تتلوه. والقافية : القفا. وقفوت الرجل إذا قذفته بفجور ، كأنّه أتبعه كلاما قبيحا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو وقوع شي‌ء عقيب شي‌ء آخر. وهذا المعنى يفارق موادّ- التابع ، العقب ، الخلف ، الظهر :
فانّ التابع يلاحظ فيه جهة الاتّباع في عمل أو فكر ، سواء كان وقوعه بعده أم لا ، وليس التأخّر الزماني أو المكاني منظورا فيه.
والعقب : يلاحظ فيه الوقوع خلف شي‌ء متّصلا به.
والخلف : يلاحظ فيه الوقوع ظهر شي‌ء زمانا أو مكانا أو كيفيّة.
والظهر : يلاحظ فيه جهة الظهور ، . وما يظهر من الحيوان فالقفو : يلاحظ فيه التبعية والتأخر من جهة زمان أو مكان فقط ، ولا يلاحظ فيه الاتّباع عن رأي أو عمل.
فالقفا ما يقع عقيب الوجه. والقافية ما يقع في عقب الشعر وآخره. وقفوت أثره أي وقعت بعده. وقفوت الرجل أي جعلت في عقبه كلاما. فلا نظر في هذه الموارد الى جهة التبعيّة في عمل أو فكر.
{وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } [الإسراء : 36] أي لا تجعل نفسك عقب ما ليس بمعلوم لك ، ويعبّر عن هذا المعنى بالفارسيّة بكلمة (پيروى) ولا يناسب التفسير أو التعبير بكلمة- ولا تتّبع : فانّ الاتّباع هو الاقتفاء في عمل أو رأي ، والمجهول وما ليس بمعلوم غير قابل للاتّباع ، والاقتفاء المطلق وهو الوقوع عقب شي‌ء لا يقتضى علما ولا ظنّا.
{وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ } [المائدة : 46]. {وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ } [الحديد : 27]. {قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا} [الحديد : 27] أي جعلنا الرسل وعيسى ابن مريم قافية وفي عقب آثارهم ، أي بعدهم.
ولا يجوز التفسير أو التعبير بكلمة- أتبعنا : فانّ عيسى عليه السلام لم يكن تابعا لهم في شريعتهم وأعمالهم ، وهكذا أكثر الرسل.
وتأخير المفعول به (بعيسى ، بالرسل) : فانّ النظر الى جهة التقفية ، لا بعث عيسى أو الرسل. وذكر الباء للتأكيد والتشخيص.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول