المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عتو


  

9727       08:28 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1/10/2022 1120
التاريخ: 6-7-2022 1634
التاريخ: 9-12-2015 11566
التاريخ: 10-12-2015 10195
التاريخ: 18-11-2015 6537
مصبا- عتا يعتو عتوا من باب قعد : استكبر وتجبّر فهو عات. وعتا الشيخ يعتو عتيّا : أسنّ وكبر ، فهو عات.
مقا- عتو : أصل صحيح يدلّ على استكبار. قال الخليل وغيره : عتا يعتو عتوا : استكبر ، وكذلك يعتو عتيّا ، فهو عات. والملك الجبّار عات. وجبابرة عتاة. ويقال تعتّى فلان وتعتّت فلانة إذا لم يطع.
كتاب الأفعال 2/ 396- وعتا الملك عتوا : تجبّر واستكبر ، والريح : جاوزت مقدار هبوبها ، والشيخ عتيّا : بلغ غاية الكبر ، وعن الأدب : لم يقبله.
لسا- عتا يعتو عتوا وعتيّا : استكبر وجاوز الحدّ. وقال الأزهريّ : والعتا : العصيان ، والعاتي : الجبّار ، وجمعه عتاة ، والعاتي : الشديد الدخول في الفساد المتمرّد لا يقبل موعظة. وعتا الشيخ عتيّا وعتيّا : أسنّ وكبر وولّى.
صحا- تقول عتوت يا فلان تعتو عتوا وعتيّا و عتيّا ، والأصل عتوا ثمّ أبدلوا إحدى الضمّتين كسرة فانقلبت الو أو  ياء فقالوا عتيّا ثم اتبعوا الكسرة الكسرة فقالوا عتيّا ليؤكّد البدل ، ورجل عات ، وقوم عتيّ ، قلّبوا الو أو  ياء.
الفروق ص 160- الفرق بين الطغيان والعتو : أنّ الطغيان مجأوزة الحدّ في المكروه مع غلبة وقهر. والعتّو : المبالغة في المكروه فهو دون الطغيان- ريح صرصر عاتية- أي مبالغة في الشدّة.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مجأوزة عن الحدّ في طريق الشرّ والفساد ، أي مبالغة في سلوك طريق الشرّ.
فالأصل فيها ما قلناه ، وليست بمعنى الاستكبار أو التجبّر أو العصيان أو شديد الدخول في الفساد أو التولّي أو غيرها. نعم الإدامة والإصرار على هذه الموضوعات المكروهة المضرّة : تكون عتوا.
{ لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا} [الفرقان: 21].
{وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} [الحاقة: 6].
فجعل الاستكبار مقدّمة على العتو والريح الصرصر ليس فيها استكبار ولا تولّى بل مجأوزة في شدّة جريانها.
{وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا} [مريم: 8].
أي بلغت من جهة كبر السنّ بحال العتو والمبالغة في جريان السير ، وهو الانتهاء في الكبر.
وهذا المورد أيضا ينفى مفهو م التجبّر والاستكبار والعصيان.
{وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ} [الطلاق: 8].
{فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ } [الأعراف: 166].
{فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ} [الذاريات: 44].
يراد الإصرار والمبالغة والسير في الاعراض والانحراف عن ال أو  امر والنواهي‌ الالهيّة.
وأمّا التعبير في هذه الموارد بهذه المادّة دون غيرها : فانّ النظر الى جهة الإصرار وإدامة السير في طريق الشرّ والمكروه.
ويراد من الشرّ والفساد : مطلق مفهو مهما ، مادّيّا أو معنويّا أو عرفيّا أو شخصيّا أو بالنسبة الى جهة خاصّة.
_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول