المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بمشاركة أكثر من 10000 طالب المجمع العلمي يختتم مشروع الدورات القرآنية الصيفية في بغداد
2024-07-03
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03


معنى كلمة كشف‌


  

7006       11:03 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 3956
التاريخ: 22-11-2015 2525
التاريخ: 10-12-2015 5248
التاريخ: 2024-05-09 310
التاريخ: 28-12-2015 2729
مصبا- كشفته كشفا من باب ضرب فانكشف ، والأكشف : الّذى انحسر مقدّم رأسه ، والموضع الكشفة. ورجل أكشف أيضا : لا ترس معه.
مقا- كشف : أصل صحيح يدلّ على سرو الشي‌ء عن الشي‌ء كالثوب يسرى عن البدن ، ويقال كشفت الثوب وغيره أكشفه. وتكشّف البرق إذا ملأ السماء ، والمعنى صحيح ، لأنّ المتكشّف بارز.
التهذيب 10/ 26- قال الليث : الكشف : رفعك شيئا عمّا يواريه ويغطّيه ، والكشوف من الإبل : الّتى يضربها الفحل وهي حامل. قلت : والكشاف : أن‌ يحمل على الناقة بعد نتاجها. وقيل : أكشف الرجل إكشافا : إذا ضحك فانقلبت شفته حتّى تبدو درادره.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو رفع غطاء وإزالته عن شي‌ء حتّى يظهر متن الشي‌ء ، مادّيا أو معنويّا.
وسبق في فسر : الفرق بينها وبين موادّ - الشرح والبيان والتوضيح وغيرها.
والمادّة تستعمل في موارد تغطية أمر غير مطلوب ، سواء كان غير مطلوب ظاهرا ، أو في نفسه ، كالعذاب والرجز والضرّ والسوء وغيرها : كما في :
{ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ} [النحل : 54]. {لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ} [الأعراف : 134]. {كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ} [يونس : 98]. {وَيَكْشِفُ السُّوءَ} [النمل : 62]. {لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ} [ق : 22] وأمّا ما يكون غير مطلوب ظاهرا : كما في :
{فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا } [النمل : 44] أي فلمّا دخلت بلقيس صرح سليمان وصحنه من زجاج اجرى تحته الماء ، حسبته لجّة متمركزا فيها الماء ، وأرادت الورود فيها والعبور عنها ، فكشفت عن ساقيها برفع اللباس.
والمادّة إذا استعملت بحرف عن : يراد المكشوف عنه الغطاء. وإذا استعملت متعدية بلا حرف : يراد مطلق الأغطية الّتى تكشف.
فالساق في الآية هو المكشوف عنه ، ولم يذكر الغطاء المكشوف ، كما أنّ المكشوف مذكور في :
{إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلًا} [الدخان : 15] وهو العذاب ، ولم يذكر المكشوف عنه.
{لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ} [ق : 22] فضمير الخطاب هو المكشوف عنه ، والغطاء هو المكشوف.
وأمّا التصريح بالغطاء : مع أنّ الكشف فيه دلالة على رفع الغطاء ، فانّ الغطاء المستفاد من مادّة الكشف : هو مطلق مفهوم الغطاء والستر والإحاطة ، دون الأغطية المخصوصة في الموارد.
وتوضيح ذلك : أنّ الغطاء من حيث إنّه غطاء ليس جزءا من مفهوم الكشف ، بل هو واحد من مصاديق مطلق يا يغطّى ويستر شيئا وهو غير مطلوب ، فعبّرنا عن هذا المعنى الكلّى بالغطاء الّذى يستر ويحيط شيئا في جهة غير مطلوبة وغير نافعة ، وهذا المعنى الكلّىّ الملحوظ في نفسه ليس مدلولا لكلمة الكشف.
{يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ} [القلم : 42] قد سبق في الساق معنى الآية الكريمة ، وأنّ الساق ما به السوق والسير الى أيّ جهة من الهداية أو الضلالة وفي طريق مادّىّ أو معنوي ، فيكشف عن حقيقة مسيره وأقدامه الّتى مشى بها الى الضلال ، ثمّ يدعون الى الخضوع والسجود في قبال الحقّ ، فلا يستطيعون ، فان الغواية والاستكبار والجهل قد رسخت في قلوبهم.
ولا يخفى أنّ عالم الآخرة هو عالم تكشف فيه السرائر وترتفع فيه أستار عالم الطبيعة ، وقد انمحى عالم المادّة ، وظهرت الحقائق.
فترفع الحجب عن الأبصار والبصائر ، وتزول الحدود والقيود المادّية والبدنيّة.
{يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [النور: 24] وهذا هو معنى كشف الأستار وظهور الحقائق عن أيّ شي‌ء ، والشهادة عبارة عن الحضور عند المعلوم.
وحضور الأعضاء عند الأعمال : إنّما يتحقّق بالإحاطة فعلا عليها ، ولازم الاحاطة والعلم : هو وضوح المعلوم وظهوره.
فمرجع كشف الحجب عن الساق وظهور الحقيقة والسريرة فيه : الى شهوده وإحاطته وحضوره لدى ما صدر وظهر منه. ونتيجة هذا الشهود : هو تبيّن المسلك والطريق الّذى سلكه في حياته الدنيويّة. ونتيجة هذا التبيّن : هو رسوخ آثاره في النفس.
{وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ } [القلم : 42].
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول