المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السّلام) العلمي باحث يناقش تحديات الفكر المتطرّف في زمن الإمامين العسكريين (عليهما السّلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السّلام) العلمي أكاديمي يقدّم قراءة تحليليّة للتعابير اللّغويّة في حكم الإﻣﺎم اﻟﻬﺎدي (ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴّﻼم)
2024-07-03


معنى كلمة كتب‌


  

19685       09:25 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 2370
التاريخ: 22-7-2016 4228
التاريخ: 10-12-2015 17278
التاريخ: 20-10-2014 7888
التاريخ: 17-12-2015 9804
مصبا- كتب كتبا وكتبة وكتابا من باب قتل ، والاسم الكتابة ، لأنّها صناعة كالتجارة والعطارة. وكتبت السقاء كتبا : خرزته ، وكتبت البغلة : خرزت حياها بحلقة حديد أو صفر ليمتنع الوثوب عليها. وتطلق الكتبة والكتاب على‌ المكتوب. وكتب : حكم وقضى وأوجب. والمكتب : موضع تعليم الكتابة. وكتّبته : علّمته الكتابة. والكتيبة : الطائفة من الجيش مجتمعة ، والجمع كتائب.
مقا- كتب : أصل صحيح واحد يدلّ على جمع شي‌ء الى شي‌ء ، من ذلك الكتاب والكتابة ، يقال كتبت الكتاب أكتبه كتبا. ومن الباب الكتاب وهو الفرض ، ويقال للحكم الكتاب. ويقال للقدر الكتاب. والمكاتب : العبد يكاتبه سيّده على نفسه.
الجمهرة 1/ 196- وقد كتب الكتاب يكتبه كتبا : إذا جمع حروفه وأصل الكتب ضمّك الشي‌ء الى الشي‌ء. وكتبت المزادة وغيرها : إذا خرزتها ، والخرزة : الكتبة ، والجمع الكتب.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقرير ما ينوى وتثبيته في الخارج بأسباب يناسبه. كتثبيت العلوم والدعاوى والعهود والاعتقادات القلبيّة بواسطة الحروف والكلمات والجملات ، وهذا المعنى هو المتداول المتفاهم من المادّة. وهكذا تثبيت المزادة وغيرها على وضعها وحالتها الصحيحة المسالمة برفع النقص بسبب الخرزة.
ومن ذلك الحكم والقضاء والتقدير والفرض والإيجاب : فإنّ في كلّ منها تقريرا وتثبيتا لما ينوى ويقصد ، فكلّ منها إذا أريد به التثبيت ويلاحظ بهذه الجهة : فهو كتابة.
ففي الكتابة دلالة أكيدة على التثبيت أقوى من الحكم والقضاء والتقدير والفرض والإيجاب - راجع الموادّ.
وعلى هذا يعبّر بالمادّة في موارد يكون النظر فيها الى التثبيت اللازم ، فيقال : هذا مكتوب ، وهذا كتاب ، وقد كتب هذا.
فيلاحظ في الأصل قيدان : الإظهار ، التثبيت.
فالتثبيت بكتابة الكلمات : كما في :
{وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ} [البقرة : 282]. {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [البقرة : 79]. {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ} [البقرة : 283] والتثبيت بالحكم : كما في- {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى} [البقرة : 178]. {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ} [البقرة : 183] والتثبيت بالتقدير : كما في - {ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} [المائدة : 21]. {وَلَا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ} [التوبة: 121] والتثبيت بالطبع وبالذات : كما في- {كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} [الأنعام : 12]. اقْرَأْ {اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا } [الإسراء : 14] يراد الكتابة على النفس والتثبيت عليه بكتابة طبيعيّة في ذاته وباقتضاء الذات.
والتثبيت بالضبط والجمع والنظم بأيّ نحو كان : كما في :
{وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [هود : 6]. {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ } [الزخرف : 4]. {وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ } [ق : 4] يراد اللوح النوراني المحفوظ المضبوط فيه كلّ أمر يجرى ويتحقّق.
{كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا } [الإسراء : 58] فظهر أنّ الكتاب أعمّ من المادّي والمعنوي ، وهو كلّ ما يضبط ويجمع ويحفظ فيه امور ، مادّيا أو معنويا.
والكتاب مصدر يطلق على ما يكتب فيه مبالغة ، فانّ النظر الى الكتابة ، فكأنّ اللوح المكتوب فيه غير ملحوظ ، وقد تجلّى الكتابة بصورة المكتوب. وهذا أمر عرفي ، ونظائره كثيرة ، فيطلق المصدر على ما يظهر ويوجد ويتجلّى في الخارج من دون توجّه الى محلّه ، كما في زيد عدل ، والسمع ، والصلاة.
ومن ذلك إطلاق الكتاب والقرآن والفرقان والهدى والتبيان ، على ما انزل على النبيّ الأكرم ، فانّ النظر الى هذه الجهات.
وفي التعبير بالكتاب : إشارة الى تثبيت أحكامه وتثبّت مفاهيمه وتحقّق محتوياته ومضامينه بحيث لا يعتريه ريب ، وعلى هذا يذكر بعده بما يؤكّد هذا المعنى :
{ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ } [البقرة : 2]. {وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ} [البقرة : 144]. {وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} [البقرة : 213].
__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول