المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كبد‌


  

10771       08:57 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 12974
التاريخ: 7/9/2022 1353
التاريخ: 20-10-2014 2643
التاريخ: 10-12-2015 7151
التاريخ: 21-10-2014 2491
مقا- كبد : أصل صحيح يدلّ على شدّة في شي‌ء وقوّة. من ذلك الكبد وهي المشقّة ، يقال لقى فلان من هذا الأمر كبدا ، أي مشقّة. وكابدت الأمر : قاسيته في مشقّة. ومن الباب الكبد ، وهي معروفة ، سميت كبدا لتكبّدها. والأكبد : الّذى نهد موضع كبده. وكبدت الرجل : أصبت كبده. وكبد القوس : مستعار من كبد الإنسان وهو مقبضها. وكبد السماء : وسطها.
مصبا- الكبد من الأمعاء معروفة ، وهي أنثى ، وقال الفرّاء : تذكّر وتؤنّث ، ويجوز التخفيف بكسر الكاف وسكون الباء ، والجمع أكباد وكبود قليلا ، وكبد الأرض : باطنها ، وكبد كلّ شي‌ء : وسطه. وكبد السماء : ما يستقبلك من وسطها. وقالوا في تصغير هذه كبيداء السماء على غير قياس ، كما قالوا سويداء‌ القلب ، قال الأزهريّ : ولا ثالث لهما. والكبد : المشقّة ، من المكابدة للشي‌ء ، وهي تحمّل المشاقّ في فعله.
التهذيب 10/ 125- قال الليث : الكبد معروفة ، وموضعها من ظاهر يسمّى كبدا. وفي الحديث - وضع يده على كبدي - وانّما وضعها على جنبه من الظاهر. وفي حديث - وتلقى الأرض أفلاذ كبدها - أي ما دفن في بطنها من الكنوز. عن أبى زيد : كبدته أكبدته وكليته أكليه : إذا أصبت كبده وكليته. وقال الزجّاج في - {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ } [البلد : 4] هذا جواب القسم ، أي يكابد أمره في الدنيا والآخرة. ومكابدة الأمر معاناة الأمر ومشقّته.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تحمّل المشقّة والعمل بالنصب والتعب.
والمكابدة مفاعلة ويدلّ على الاستمرار.
والكبد كخشن : ما يكون في تعب ومشقّة وتحمّل زحمة ، وهو اسم لعضو داخليّ من الحيوان يفرز الصفراء ، ويترشّح منه دائما ، وهو واقع في الجانب الأيمن فوق جهاز المعدة. وفي العبريّة والسريانيّة- كبدا.
وتقرب من المادّة موادّ الكأب والكأد والكبّ والكبت : لفظا ومعنى.
{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ } [البلد : 4] الكبد كالتعب مصدر بمعنى التحمّل للتعب والعمل بالمشقّة.
وأمّا كون خلق الإنسان في كبد : فانّ الإنسان مخلوق على كيفيّة خاصّة ركّب من موادّ عالم الطبيعة ومن نفخة من عالم الروحانيّة ، وله استعداد العروج الى مقامات عالية.
وكلّما كانت القوى الاستعداديّة في شي‌ء كثيرة ، ومقتضيات البلوغ الى‌ المراتب الكماليّة قويّة : فلا بدّ في مقام السير الى الكمال وتحصيل مراتب الفعليّة ، من المجاهدة والسعي البليغ وتحمّل المشاقّ في رفع الموانع الموجودة والحادثة.
ومن المكابدة المستمرّة للإنسان : احتياجه الى تأمين جهات الحوائج البدنيّة ، وجهات روحانيّة لازمة ، فلا بدّ من نظم واعتدال ورعاية جهات توجب الائتلاف بينهما وتأدية حقوق الجانبين.
والى هذا المعنى يشار في :
{وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ } [العنكبوت : 6 { يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ} [الانشقاق : 6]. {فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ} [الشورى : 15] فمسير الإنسان في حياته : هو البلوغ الى أقصى مراتب الكمالات الروحانيّة ، والنيل الى كسب المعارف والحقائق الإلهيّة ، وهذا السير انّما يتحصّل ويتيسّر بمركب البدن ، بأن يجعل البدن وقواه وسيلة للسلوك الى المقصد ، ولا يصحّ صرف الأيّام في تأمين البدن الفاني الّذى هو المركب والوسيلة ، والغفلة عن السير والمرحلة المقصودة الانسانيّة.
_________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
حامد محل العطافي
الحقوق المتبادلة :
السيد رياض الفاضلي
علامات الخلوق
أحمد الخرسان
شبهة حول عدم زواج السيّدة فاطمة المعصومة (صلوات الله...
السيد رياض الفاضلي
مصدر الأمل
علي الفتلاوي
أهميّة الهواء للكائنات الحيّة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
طه رسول
محطات تاريخية في فهم بنية الذرة
حامد محل العطافي
التنفس الداخلي والتنفس الخارجي :
طه رسول
السيليكا جل المادة البسيطة بتأثيرات عميقة
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...