المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03


معنى كلمة قمر


  

10576       04:50 مساءاً       التاريخ: 11-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 4389
التاريخ: 11-2-2016 24508
التاريخ: 18/10/2022 1196
التاريخ: 9-12-2015 2418
التاريخ: 25-04-2015 1621
مقا- قمر : أصل صحيح يدلّ على بياض في شي‌ء ثمّ يفرّع منه ، من ذلك القمر ، قمر السماء ، سمّى قمرا لبياضه ، وحمار أقمر ، أي أبيض ، والتصغير قمير ، ويقال تقمّرته : أتيته في القمراء ، وقمر التّمر وأقمر : إذا ضربه البرد فذهبت حلاوته قبل أن ينضج ، وتقمّر الأسد : إذا خرج يطلب الصيد في القمراء. وأمّا قولهم قمر يقمر قمرا ، والقمار : من المقامرة ، فقال قوم هو شاذّ عن الأصل الّذى ذكرناه ، وقال آخرون هو منه.
مصبا- قمر السماء سمّى بذلك لبياضه ، وليلة مقمرة ، أي بيضاء ، وقامرته قمارا فقمرته قمرا من بابي قتل وضرب : غلبته في القمار.
لسا- القمرة : لون الى الخضرة ، وقيل بياض فيه كدرة. وأقمرت ليلتنا :
أضاءت. والقمر : يكون في الليلة الثالثة من الشهر الى آخر الشهر ، يسمّى قمرا لبياضه. وقال الأصمعي : تقمّرها ، طلب غرّتها وخدعها ، وأصله تقمّر الصيّاد الظباء والطير بالليل : صادها في ضوء القمر ، فتقمر أبصارها فتصاد. وكأنّ القمار مأخوذ من الخداع يقال قامره بالخداع فقمره. والقمر : تحيّر البصر من الثلج ، وقمر الرجل يقمر : حار بصره في الثلج فلم يبصر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الكوكب السماوي ، المستضى‌ء من الشمس وينعكس نوره الى الأرض ليلا ، ويرفع الظلمة في الجملة ، ثمّ يشتقّ منه كلمات بالاشتقاق الانتزاعي.
فيقال : قمر يقمر : ابيضّ. وأقمر : أضاء. وأقمر القوم : ظهر لهم القمر.
تقمّر : اختار ليلة فيها قمر ونور. وتقمّر الصيد : صاده في ليلة قمراء. واقمرّ واقمارّ : ابيضّ. والقمرة : البياض ، أو قريبا من الخضرة. وجه أقمر : أبيض كالقمر.
ومن ذلك المعنى القمار والمقامرة : فانّه إدامة عمل المراهنة والميسر ، وهذا المعنى شبيه بالتقمّر ، أي طلب الصيد في الليلة القمراء ، فانّ القمار قد كان واقعا في الليالي المضيئة ، للتستّر عن الناس.
وهذه الاشتقاقات الانتزاعيّة : جارية في كلمة الشمس أيضا ، فيقال شمس وأشمس اليوم : ظهرت الشمس ، فهو شامس ومشمس. وشمّس الكافر :
عبد الشمس. تشمّس : قعد في الشمس. والشمس : ذو الشمس.
وللقمر آثار ولوازم يلاحظ كلّ منها في كلّ من الموارد المستعملة :
البزوغ : {فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا} [الأنعام : 77] :
{وَالْقَمَرَ نُورًا} [يونس : 5]. {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا } [نوح : 16] الحسبان : {وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا} [الأنعام: 96]
 التسخّر : {وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى } [الرعد : 2] المنازل : {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ} [يس : 39]
الانشقاق : {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} [القمر: 1]
الخسوف : {فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ } [القيامة: 7]
الجمع : . {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ } [القيامة : 9]
الاتّساق : {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ } [الانشقاق : 18]
التلو : {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا} [الشمس : 1، 2] وكلّ من هذه الموضوعات مبحوث عنه في مورده.
وليعلم أنّ النظام في العالم المادّي المحسوس : مقدّمة للحياة الروحانيّة ، وتحصيل مقام العبوديّة المقصودة من الخلق ، ومن جملة النظام العالمي تحقّق النظام في القمر- مادّة ، شكلا ، مقدارا ، جاذبة ودافعة ، نورا ، حركة ، وفي خصوصيّات الحركة ، وفي نسبته الى الشمس والأرض ، وفي خصوصيّات الخسوف ، وسائر الأمور المربوطة به.
وهذا النظام يختلّ باختلال العالم المادّي :
{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} [القمر: 1]. {فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ } [القيامة : 7 - 9].
_____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول