المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حين‌


  

24546       01:01 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-4-2022 2101
التاريخ: 10-12-2015 12123
التاريخ: 2-1-2023 987
التاريخ: 10-12-2015 8843
التاريخ: 21-7-2016 3801
مصبا- حان كذا يحين : قرب، و حانت الصلاة حينا بالفتح و الكسر و حينونة  : دخل وقتها، و الحين : الزمان قلّ أو كثر، و الجمع أحيان، فهو ظرف زمان.
صحا- الحين  : الوقت، و يقال حينئذ، و الحين أيضا : المدّة، و حان له أن يفعل كذا يحين حينا أي آن، و حان حينه : قرب وقته، و أحينت بالمكان إذا أقمت به حينا، و حيّنت الناقة  : إذا جعلت لها في كلّ يوم و ليلة وقتا تحلبها فيه، و الحينة  : المرّة الواحدة من اليوم و اللّيلة. و الحين بالفتح : الهلاك، يقال : حان الرّجل أي هلك، و أحانه اللّه. و الحانات : المواضع الّتي تباع فيها الخمر.
مقا- حين  : أصل واحد، ثمّ يحمل عليه. و الأصل الزمان قليله و كثيره.
ويقال عاملت فلانا محاينة، و أحينت بالمكان، أي أقمت به حينا. و أمّا المحمول على هذا فقولهم للهلاك حين، و هو من القياس، لأنّه إذا أتى فلا بدّ له من حين، فكأنّه مسمّى باسم المصدر.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو قطعة من الزمان المبهم المطلق من دون أن يقيّد بقيد من زمان ماض أو مستقبل أو زمان قليل أو كثير، و يتعيّن معناه بقيود خارجيّة و ضمائم لفظيّة و قرائن أخرى.
{وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} [البقرة : 36] *، ... {وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ} [يونس  : 98] ، ... {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} [إبراهيم : 25] ، ... {فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ } [المؤمنون  : 25] ، ... {تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ} [الذاريات : 43] ، ... {نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ} [ص : 88].
والفرق بين الحين و الزمان و المدّة :
أنّ الزمان بمعنى مطلق ما يمتدّ من الزمان من حيث هو هو.
و المدّة زمان محدود مقيّدا بامتداد ما.
والحين : زمان محدود غير مقيّد بامتداد.
فهذا المفهوم أي قطعة محدودة من الزمان المطلق مأخوذ في موارد استعمال كلمة الحين في القرآن الكريم، و به يظهر لطف التعبير به.
وأمّا تعيين تلك القطعة من الزمان فبقرائن لفظيّة كما في- { نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ} [ص : 88] ، ... {حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ} [المائدة : 101] ، ... {حِينَ الْوَصِيَّةِ } [المائدة  : 106] ، ... {حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ} [النحل : 6] ، ... {حِينَ مَنَاصٍ} [ص : 3] ، ... {حِينَ مَوْتِهَا} [الزمر  : 42].
والنصب على الظرفيّة، بكونها مفعولا فيها.
ومن هذا الباب كلمة حينئذ، إلّا أنّ التنوين للتعويض، و التقدير- حين إذ كان أو يكون كذلك، فالحين مضاف و منصوب على الظرفيّة، و جملة- إذ كان- مضاف اليها، و التنوين عوض عن المحذوف.
{وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ} [الواقعة  : 84] - أي حين إذ بلغت الحلقوم.
والظاهر أنّ الأفعال- حان و أحان و حيّن- مشتقّة من الحين بالاشتقاق الانتزاعي.
وأمّا مفهوم الهلاك : فباعتبار وصول وقت مخصوص و عروض حالة فيها تخالف‌
جريان الحالات السابقة، كالأجل المستعمل في الموت.
 


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....