المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جسم


  

5200       11:04 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2321
التاريخ: 18-8-2021 2128
التاريخ: 7-6-2022 1607
التاريخ: 8-05-2015 2312
التاريخ: 27/12/2022 1272
مقا- جسم : يدلّ على تجمّع الشي‌ء، فالجسم كلّ شخص مدرك، كذا قال ابن دريد. و الجسيم : العظيم الجسيم، و كذلك الجسام. و الجثمان : الشخص.
مصبا- جسم الشي‌ء جسامة وزان ضخم ضخامة، و جسم جسما من باب تعب : عظم، فهو جسيم، و جمعه جسام. و الجسم: قال ابن دريد : هو كلّ شخص مدرك. قال ابو زيد : الجسم : الجسد. و في التهذيب ما يوافقه، قال : إنّه مجمع البدن و أعضاؤه من الناس و الإبل و الدوابّ و نحو ذلك ممّا عظم من الخلق : الجسيم.
وعلى قول ابن دريد : يكون الجسم حيوانا و جمادا و نباتا، و لا يصحّ ذلك على قول أبي زيد. و الجسمان : الجثمان.
أسا- رجل جسيم، و فيه جسامة، ورجال جسام. و من المجاز: أمر جسيم، و هو من جسام الأمور وجسيمات الخطوب، وتجسّمت الأمر: ركبت جسيمه و معظمه، و فلان يتجسّم المعاظم، و تجسّموا من العشيرة رجلا: اختاروا أكبرهم.
مفر- الجسم : ما له طول و عرض و عمق و لا تخرج أجزاء الجسم عن كونها أجساما و إن قطع ما قطع و جزّئ ما جزّئ. و الجثمان قيل هو الشخص و الشخص قد يخرج من كونه شخصا بتقطيعه و تجزئته.
و التحقيق‌
أنّ الجسم عبارة عن كلّ ما يستقرّ في مكان أو حيّز و يكون محسوسا، فهو أعمّ من أن يكون من الإنسان أو الحيوان أو النبات أو الجماد، و ليس فيه نظر الى كونه متخلّية عن الروح أم لا كما في الجسد، و لا الى كونه على هيئة مخصوصة أم لا كما في الجثم.
و لا يخفى أنّ هذا التعريف بالنسبة الى الأجسام الكثيفة المادّية. و أمّا الأجسام اللطيفة كالجنّ و الملائكة: فهي خارجة عن التعريف.
و باعتبار اشتداد الجسميّة و ظهور قوّته تشتقّ منه أفعال و صيغ انتزاعيّة، فيقال: جسم و جسيم و تجسّم و أمثالها.
و أمّا إطلاق هذه المادّة على الأمور العظيمة فمجاز و من الاستعارة.
{وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ} [البقرة: 247].
أي في البدن المحسوس، و البسطة فيه عبارة عن قوّة بدنه و القدرة و شدّة القوى البدنيّة مع بسطة في الظاهر.
{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4].
أي ظواهر أبدانهم و بسطتها، ثمّ رأيتهم ضعفاء العقول و البصائر، متزلزلين متردّدين.
فظهر لطف التعبير هنا بالأجسام لا بالأجساد.
و لا يخفى ما هو التناسب في اللفظ و المعنى، بين الجثم و الجسم و الجشم و الجشأ و الجسد- و قد مرّ البحث عن الجثم و الجسد.
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...