المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جرم


  

19858       10:57 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 2095
التاريخ: 3-4-2022 1853
التاريخ: 20-10-2014 1983
التاريخ: 3-06-2015 2224
التاريخ: 25/12/2022 1102
مصبا- جرم جرما من باب ضرب: أذنب و اكتسب الإثم، و بالمصدر سمّي الرجل، و الاسم منه الجرم، و الجريمة مثله، و أجرم أجراما: أذنب و اكتسب الإثم.
و جرمت النخل: قطعته. و الجرم: الجسد، و الجمع أجرام مثل حمل و أحمال. و قولهم لا جرم، قال الفرّاء: هي في الأصل بمعنى لا بدّ و لا محالة، ثمّ كثرت فحوّلت الى معنى القسم و صارت بمعنى حقّا و لهذا تجاب باللام نحو لا جرم لأفعلنّ.
مقا- جرم: أصل واحد يرجع إليه الفروع. فالجرم القطع، و يقال لصرام النخل الجرام. و جرمت صوف الشاة: أخذته، و الجرامة ما سقط من التمر إذا جرم.
و يقال سنة مجرّمة أي تامّة، كأنّها تصرّمت عن تمام، و هو من تجرّم الليل ذهب. و ممّا يردّ إليه قولهم جرم أي كسب، لأنّ الّذي يحوزه فكأنّه اقتطفه، و فلان جريمة أهله أي كاسبهم. و الجرم و الجريمة الذنب، و هو من الأوّل لأنّه كسب و الكسب اقتطاع.
و قالوا في قولهم لا جرم: هو من قولهم جرمت أي كسبت. و الجسد جرم لأنّ له قدرا‌ و تقطيعا.
صحا- الجرم: الذنب، و الجريمة مثله، تقول منه: جرم و أجرم و اجترم بمعنى، و الجرم: الحرّ فارسيّ معرّب. و الجرم: القطع، و قد جرم النخل و اجترمه :
أي صرمه، فهو جارم.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو القطع على خلاف اقتضاء الحقّ.
و بمناسبة هذا المعنى مع حفظ القيد تستعمل في موارد مختلفة، منها الذنب بلحاظ كونه أعظم سبب للانقطاع عن اللّه المتعال، فانّ العبد بالذنب و العصيان يقطع نفسه عن السير الى اللّه و التوجه إليه. و منها قطع الشجر أو اقتطاف الثمر إذا كان خلاف المصلحة و الاقتضاء. و منها الجسد لانقطاعه عن الروح إذا لوحظ خاليا و من حيث هو. و منها جرم صوف الشاة فانه خلاف مقتضى حياتها فانّ الصوف لباس لها.
و أمّا لا جرم: فمعناه لا انقطاع في هذا الحكم و لا استثناء و هو حكم كلّي قطعي لا يقبل الاستثناء.
فظهر أن الجرم و الإجرام هو الاكتساب عن طريق الانقطاع و الذنب، أي قطع النفس باكتساب الإثم، كما أنّ الاجتراح كان اكتسابا عن طريق الجرح، و الاقتراف اكتسابا عن طريق الاقتراب.
و الفرق بين الجرم و الإجرام: أنّ الإجرام أفعال و يلاحظ فيه جهة قيام الفعل بالفاعل و يتوجّه الى جهة الصدور، و بهذا اللحاظ فقد أتي في القرآن الكريم بصيغة الإجرام، و المجرم، و أجرموا، و المجرمين.
{ إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا} [المطففين: 29]...، {لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا } [سبأ: 25] ...، {فَعَلَيَّ إِجْرَامِي} [هود: 35] ...، { يَوَدُّ الْمُجْرِمُ} [المعارج: 11]...،
{مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا} [طه: 74]...، { وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [الأنفال: 8] * ...، {عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} [الأنعام: 147] * ...، {أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا} [الأنعام: 123].
فالنظر فيها الى جهة الصدور من الفاعل.
 {لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ} [هود: 89].
أي لا يقطعنّكم عداوتي عن مجرى الحق و الرحمة بأن يصيبكم مثل ما أصاب الماضين.
فحرف أن تفسيريّة، و ليست مع صلتها في موضع المفعول.
{لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ} [النحل: 62].
أي إنّهم لا يستثنون عن هذا الحكم الكلّيّ الشامل للكافرين.
هذا حقيقة مفهوم هذه المادّة، و ما ذكر في التفاسير غير وجيه.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول